السرقة الأدبية وتطور تجنبها - المنارة للاستشارات

السرقة الأدبية وتطور تجنبها

السرقة الأدبية وتطور تجنبها
اطلب الخدمة

مقدمة:

تطرح كتابة البحث العلمي تحديات في جمع الدراسات السابقة وتقديم أدلة لجعل البحث العلمي أقوى، يعد الاعتماد على الأفكار والقيم المحددة مسبقاً وإضافة المعلومات ذات الصلة في بحثك العلمي خطوات ضرورية، ولكن يجب القيام بها بحذر دون الوقوع في فخ السرقة الأدبية.


 ما هي السرقة الأدبية في البحث العلمي؟ 

السرقة الأدبية هي الممارسة غير الأخلاقية لاستخدام الكلمات أو الأفكار (سواء كانت مخططة أو عرضية) لمؤلف أو باحث آخر أو أعمالك السابقة دون الاعتراف المناسب، تعتبر السرقة الأدبية جريمة أكاديمية وفكرية خطيرة، ويمكن أن تؤدي السرقة الأدبية إلى عواقب سلبية للغاية مثل التراجع عن البحث العلمي وفقدان مصداقية الباحث وسمعته، تعد السرقة إنها حالياً مشكلة خطيرة في النشر الأكاديمي وسبب رئيسي لسحب البحث العلمي.

وبالتالي من الضروري للباحثين زيادة فهمهم حول السرقة الأدبية، في بعض الثقافات قد لا تصر التقاليد الأكاديمية والفروق الدقيقة على المصادقة من خلال الاستشهاد بمصدر الكلمات أو الأفكار، ومع ذلك فإن هذا الشكل من التحقق من الصحة هو شرط أساسي في مدونة السلوك الأكاديمية العالمية، يواجه الناطقون باللغة الإنجليزية غير الناطقين بها  تحدياً أكبر يتمثل في توصيل المحتوى التقني باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى الامتثال للقواعد الأخلاقية، يؤثر العصر الرقمي أيضاً على السرقة الأدبية، يتمتع الباحثون بسهولة الوصول إلى المواد والبيانات على الإنترنت مما يجعل من السهل نسخ ولصق المعلومات واستخدامها في البحث العلمي وهذا ما أدى إلى تسيير مفهوم السرقة الأدبية وانتشار السرقة بصورة واسعة.

فحص السرقة


 إرشادات لتجنب السرقة الأدبية: 

احم نفسك من السرقة الأدبية مهما كانت مصادفة، فيما يلي بعض الإرشادات لتجنب السرقة الأدبية في البحث العلمي:

  1. فهم السياق لتجنب السرقة: لا تنسخ وتلصق النص الحرفي من البحث العلمي المرجعي، بدلاً من ذلك أعد صياغة الفكرة بكلماتك الخاصة، افهم فكرة النص المصدر المرجعي جيداً من أجل إعادة الصياغة بشكل صحيح، يمكن العثور على أمثلة على إعادة الصياغة الجيدة في الثير من المواقع التي تختص بالبحث العلمي والسرقة الأدبية.

  2. الاقتباس مقابل السرقة: استخدم علامات الاقتباس للإشارة إلى أن النص مأخوذ من بحث علمي آخر، يجب أن تكون الاقتباسات هي بالضبط الطريقة التي يظهر بها في البحث العلمي التي أخذت منها.

  3. حدد ما الذي يجب ذكره وما لا يحتاج إلى الاستشهاد به (أي لا يقع ضمن السرقة): يجب الاستشهاد بأي كلمات أو أفكار ليست خاصة بك ولكنها مأخوذة من بحث علمي آخر، استشهد بالمواد الخاصة بك إذا كنت تستخدم محتوى من بحثك العلمي السابق، فيجب عليك الاستشهاد بنفسك، يسمى استخدام المواد التي نشرتها من قبل دون اقتباس بالسرقة الأدبية الذات، لا ينبغي الاستشهاد بالأدلة العلمية التي جمعتها بعد إجراء اختباراتك، لا يلزم الاستشهاد بالحقائق أو المعارف الشائعة، إذا لم تكن متأكداً فقم بتضمين مرجع لكي لا تقع في فخ السرقة.

  4. إدارة الاستشهادات الخاصة بك: احتفظ بسجلات للمصادر التي تشير إليها، استخدم برنامج الاقتباس مثل EndNote أو Reference Manager لإدارة الاستشهادات المستخدمة في البحث العلمي، استخدم مراجع متعددة لاستطلاع المعلومات الأساسية أو الدراسات السابقة، على سبيل المثال بدلاً من الإشارة إلى دراسة سابقة يجب الإشارة إلى البحث العلمي الفردي والاستشهاد بها.

  5. استخدام لعبة الداما السرقة الأدبية: يمكنك استخدام مختلف أدوات كشف السرقة الأدبية مثل iThenticate أو eTBLAST لمعرفة مدى بحثك العلمي ونسبة السرقة.

نصيحة: في حين أنه من الجيد تماماً إجراء مسح للعمل المنشور مسبقاً، فليس من الجيد إعادة صياغة نفس الشيء مع تشابه كبير، تحدث معظم حالات السرقة الأدبية في قسم الدراسات السابقة في أي مستند (بحث علمي، أطروحة، رسالة، إلخ)، لذلك إذا قرأت العمل الأصلي بعناية حاول فهم السياق، وتدوين ملاحظات جيدة، ثم التعبير عن ذلك لجمهورك المستهدف بلغتك (دون أن تنسى ذكر المصدر الأصلي)، فلن يتم اتهامك بالسرقة الأدبية على الأقل لقسم الدراسات السابقة.

تحذير: البيانات أعلاه صالحة فقط لقسم الدراسات السابقة في البحث العلمي الخاص بك، فيجب ألا تستخدم أبداً النتائج الأصلية لشخص آخر وتمييزها على أنها نتائجك، فهذا فحد ذاته سرقة ومن أكبر السرقة الأدبية.

إقرأ أكثر عن حكم السرقة الأدبية


 أمثلة كتابية تظهر السرقة الأدبية: 

بعبارات أبسط السرقة الأدبية هي نسخ كلمات أو أفكار الآخرين دون منحهم الفضل (أي تقديم عمل شخص آخر على أنه عملك) فهو ينصف إنه غش وسرقة.

لسوء الحظ، قد يكون من السهل أيضاً القيام بالسرقة عن غير قصد، من المهم أن تفهم ما الذي يشكل السرقة الأدبية، بحيث يمكنك تجنب السرقة، تحدد القائمة التالية من سياسة الكذب الأكاديمي APUS الأمثلة التي تظهر كثيراً السرقة الأدبية في المهام الكتابية:

  1. تقديم إحصائيات أو حقائق أو أفكار ليست ملكك أو ليست معرفة شائعة بدون الاستشهاد.

  2. استخدام اقتباس مباشر من مصدر وعدم استخدام علامات الاقتباس والاستشهاد في النص والمرجع.

  3. إعادة صياغة المصدر وعدم استخدام الاقتباس والمراجع في النص.

  4. نقلاً عن مصدر بمعلومات ببليوغرافية مزيفة.

  5. بيع أو شراء أو نسخ أوراق أو مهام من طالب آخر، أو من أي موقع ويب يشتريها أو يبيعها، ينطبق هذا أيضاً إذا تم استخدامه جزئياً فقط في إرسال الطالب.

  6. كتابة بحث علمي لطالب آخر.

  7. إرسال مستند أو واجب استخدمته في الفصل الدراسي السابق وحصلت على رصيد له (حتى لو كانت الموضوعات متشابهة) دون طلب إذن كتابي مسبق من مدرسك الجديد والحصول عليه، وينطبق هذا أيضاً على مراجعة الأوراق أو المهام التي تم تقديمها مسبقاً.

  8. نسخ صورة أو صوت أو فيديو أو جدول بيانات أو عرض PowerPoint تقديمي، وما إلى ذلك بدون اقتباس ومرجع مناسبين.


 طرق تجنب السرقة الأدبية: 

أفضل طريقة لتجنب السرقة الأدبية في كتاباتك البحثية العلمية هي أن تضع في اعتبارك مصادرك أثناء عملية البحث والكتابة:

  1. تتبع أبحاثك بعناية قبل الكتابة، مجلة البحوث وأداة إدارة الاقتباس يمكن أن تكون مساعدة كبيرة لتجنب الاقتباس.

  2. تأكد من إعادة صياغة أو اقتباس مصادرك بشكل صحيح أثناء الكتابة كي لا تقع في السرقة.

تحقق جيداً من أنك قد استشهدت بجميع مصادرك بشكل صحيح بعد الكتابة وتأكد أنك تجنبت السرقة (استخدم دليل الأسلوب الخاص بك).


 فيديو: محاضرة بعنوان السرقة الأدبية (Plagiarism)  

 


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية والعلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة