كيفية استهداف العينة البحثية في البحث

كيفية استهداف العينة البحثية في البحث
اطلب الخدمة

إن التطور الهائل في مجال البحوث العلمة لم يقف صامتاً أمام استهداف العينة البحثية، بل أنه دفع المتخصصين في مجال البحث العلمي لتطوير آليا تطبيق البحث على مجتمع الدراسة، وذلك بسبب الصعوبات التي قد تقابل الباحث في الإلمام بكافة المجتمع البحثي، وذلك لعدة أسباب وأمور قد تتعلق بالباحث نفسه أو بالمجتمع الأصلي للدراسة فيعمل الباحث على استهداف عينة بحثية، ولذلك لجأ المتخصصون إلى بناء أسس علمية صريحة لاستهداف عينة بحثية تمتاز بخصائص المجتمع البحثي وتغطي جميع فئاته ومحتوياته، فاستهداف العينة البحثية أمر يستلزم تحري الدقة والتركيز لأن ما يطبق عليها يطبق على المجتمع البحثي.


 مفهوم استهداف عينة بحثية 

أولاً: مفهوم العينة البحثية: هي عبارة عن اقتطاع تكوين جزئي من المجتمع الأصلي والتي تقع عليها اختيار الباحث لتطبيق بحثه عليها.

ثانياً: استهداف العينة البحثية: هي عملية يقوم بها الباحث بحيث يحدد فيها ماهية العينة البحثية التي سيجري بحثه عليهم، باستخدام مجموعة من الأسس المعيارية، ويطبق عليهم ظروف البحث العلمي لإثبات مدى صحة الفروض البحثية.


 خطوات استهداف عينة بحثية 

يجب على الباحث أن يعي تماماً بعض الأمور عند استهدافه للعينة البحثية، وهذا الأمر يرسخ بذهن الباحث أن ما يتم تطبيقه على العينة البحثية، هو ما يطبق على المجتمع البحثي، وأن النتائج التي يحصل عليها من استهداف العينة البحثية يجب أن تماثل النتائج في حال تطبيق البحث على المجتمع البحثي كاملاً، ولاستهداف العينة البحثية مجموعة من الخطوات الضرورية للباحث، وهي:

  1. عند استهداف عينة بحثية يجب توافر كل سمات وصفات المجتمع الأصلي في العينة، أي تمثل العينة نموذج مصغر للمجتمع الذي انبثقت أنه وأن كل ما يصدق عليها يصدق على المجتمع.
  2. وجود علاقة تناسبية بين عدد الأفراد المكونة العينة وعدد الأفراد في المجتمع البحثي، فاستهداف عينة بحثية يجب أن تكون متناسبة مع أفراد المجتمع الأصلي للدراسة.
  3. إعطاء جميع عناصر المجتمع البحثي فرصة متكافئة لاستهدافهم كعينة بحثية، وهذا يترتب عليه مبدأ الموضوعية في استهداف العينة البحثية بعيداً عن التحيز.

الاطار النظري


 العوامل المؤثرة على حجم استهداف العينة البحثية 

  • نوع وطبيعة المجتمع الأصلي: إذا كان المجتمع البحثي متجانس يقوم الباحث باستهداف عينة بحثية صغيرة، ومن ثم يعمم النتائج التي يصل إليها على المجتمع البحثي الأصلي، أما إذا كان المجتمع الأصلي غير متجانس فهذا يدفع الباحث إلى استهداف عينة بحثية كبيرة لادراك الاختلاف وعدم التجانس المتواجد في المجتمع الأصلي.

  1. يتناسب الانحراف المعياري طردياً مع تجانس الدرجات وعكسياً مع تشتتها وتباينها.
  2. حساب النسبة بين الاختلافات والبحث عن احتمال دلالة هذه النسبة وتسمى (النسبة الفائية).
طبيعة ونوع البحث
مقدار استهداف العينة البحثية

بحوث عاملية

أن يمثل كل بند ب أفراد أو أقل

بحوث وصفية

نسبة 0.2% لمجتمع عدده أقل من ألف

نسبة 0.1% لمجتمع عدده بالآلاف

نسبة  5% لمجتمع عدده بعشرات الآلاف

البحوث التجريبية

تمثيل كل مجموعة منه ب (15) فرداً

البحوث الارتباطية

20 فرداً على الأقل

البحوث العلاجية

عينة بحثية صغيرة

  • الفروض البحثية: تلعب الفروض البحثية دوراً بارزاً في استهداف العينة البحثية، بحيث إذا كان من المحتمل أن يحصل الباحث على اختلافات بسيطة جداً، أو الحصول على علاقات ضعيفة، فإن هذا يستدعي من الباحث استهداف عينة بحثية كبيرة لتوضيح التباينات البسيطة وللحصول على علاقات واضحة وقوية.
  • ميزانية البحث: في بعض الأحيان يقوم الباحث عند استهداف العينة البحثية إلى تقليص عددها وتصغيرها بسبب نقص ميزانية البحث، وهذا يؤثر على طبيعة النتائج التي يحصل عليها ومدى واقعيتها.
  • طبيعة النتائج: استهداف العينة البحثية يتبع لنوع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث، وطبيعة وأهمية النتائج التي يتطلع الباحث للوصول إليها.
  • أسلوب تحصيل البيانات: مدى دقة ومصداقية جمع البيانات وتحصيلها وذلك يتطلب من الباحث استهداف عينة بحثية كبيرة لتقليل نسبة الخطأ التي يحصل عليها الباحث، ونوع الأداة المستخدمة تؤثر على حجم العينة البحثية التي يستهدفها الباحث.
  • مستوى دقة النتائج المطلوب: يتناسب طردياً مستوى دقة النتائج التي يحصل عليها الباحث ويستطيع تعميمها مع حجم استهداف العينة البحثية، وفي ذات الوقت يجب على الباحث عند استهداف العينة البحثية عدم تجاوز الحد الأقصى لحجم العينة، لأنه يترتب على ذلك زيادة في المشقة والتعب لا غير.

كتابة خطة البحث


 اعتبارات مهمة عند استهداف العينة البحثية 

  1. استهداف العينة البحثية العشوائية تعطي فرص متكافئة لجميع أفراد المجتمع الأصلي، ولكنها لا تتكفل بكونها ممثلة لصفات وسمات المجتمع الأصلي.
  2. عند الشروع باستهداف العينة البحثية نوع العينة التي يبدأ بها الباحث تعتمد على طبيعة سمات المجتمع الأصلي للبحث، فإذا كان المجتمع متجانس فإنه يتعين على الباحث الابتداء أو الانتهاء من العينة العشوائية المنتظمة أو البسيطة، أما إذا كان المجتمع الأصلي للبحث عكس ذلك أي أنه غير متجانس فإن الباحث يبتدئ باستهداف العينة البحثية من العينة العشوائية الطبقية.
  3. يجب على الباحث قبل استهداف العينة البحثية أن يحدد حجم العينة المتكافئ مع متطلبات البحث.

 الاعتبارات والأمور التي يتوجب على الباحث التركيز عليها قبل استهداف العينة البحثية 

  • تحديد ماهية اتجاهات الأفراد المستهدفة للعينة.
  • تحديد اعتقادات الأفراد.
  • ماهية سلوك الأفراد.
  • ماهية خصائص الأفراد.

 المعايير والأسس التي يتوجب على الباحث اتباعها عند استهداف العينة البحثية وتحديد حجمها: 

  1. أن حجم استهداف العينة البحثية يرتكز بشكل أساسي على الهدف الذي يسعى لأجله البحث، وأيضاً يؤثر على ذلك خصائص مجتمع البحث.
  2. تساعد الدراسات السابقة وخصوصاً التي تمتاز بنفس التصميم المنهجي للبحث في تحديد حجم استهداف العينة البحثية.
  3. عند استهداف العينة البحثية ذات الحجم الأكبر تساعد الباحث في الوصول إلى سمات أعم على المجتمع وأشمل من العينة ذات الحجم الأصغر.

 الأمور التي تشكك في مصداقية استهداف العينة البحثية: 

  1. عدم ذكر الباحث للآلية التي استخدمها في استهداف العينة البحثية.
  2. اعتماد الباحث على استهداف عينة بحثية أولية وأخرى أصلية، وهذا يضعف من معامل الصدق في البحث العلمي الخاص به.

 فيديو : طرق أخذ العينات 

لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة