كيفية الحصول على الترقيات العلمية - المنارة للاستشارات

كيفية الحصول على الترقيات العلمية

كيفية الحصول على الترقيات العلمية
اطلب الخدمة

كل جامعة لها نظامها الخاص في الترقيات العلمية، بحيث أن  لكل جامعة ما يجب أن يجتازه الأكاديمي من أمور مختلفة للحكم على أحقيته وصلاحيته للترقيات العلمية، ومن الإجراءات المتعلقة بالترقيات العلمية في الجامعات العربية ما يأتي:


 أولاً: الإجراءات التي تتم فيها الترقيات العلمية في الجامعات الليبية 

تختص الجامعات الليبية بمجموعة من الأمور والصلاحيات التي تتكفل بضمان حصول الأكاديمي على الترقيات العلمية، ومن هذه الإجراءات ما يأتي:

  1. يتوجب على المتقدم للترقيات العلمية أن يكون انقضى على عمله  في الجامعات الليبية فترة زمنية محددة.
  2. يتوجب على الأستاذ الأكاديمي المتقدم للترقيات العلمية العمل على نشر مجموعة من البحوث في مجلات ودوريات علمية وكذلك النشر في المؤتمرات العلمية المحكمة.
  3. إن كل درجة من الترقيات العلمية تتطلب نشر عدد معين من البحوث للحصول على الترقية العلمية التي يريدها.

الشروط السابقة المتعلقة بالترقيات العلمية في الجامعات الليبية يمكن أن يجري عليها تعديل معين للحصول على ترقيات علمية كأن يكون المتقدم للترقيات العلمية لم يتجاوز الفترة الزمنية المحددة يمكن تجاوز هذه الحالة وإعطاء المتقدم درجة الترقيات العلمية المتقدم لها في حال نشره لعدد أكبر من البحوث العلمية لتغطية وتعويض الفترة الزمنية التي لم يتجاوزها المدرس الأكاديمي.


 ثانياً: الإجراءات والشروط المتعلقة بالترقيات العلمية في جامعات جمهورية مصر العربية 

تتعدد الإجراءات والشروط التي يتوجب على المتقدم للترقيات العلمية الحصول عليها لكي يستحق درجة الترقيات العلمية التي يسعى لها، ومن هذه الشروط والإجراءات ما يأتي:

  1. يشترط في جامعات جمهورية مصر العربية للحصول على الترقيات العلمية أن يأتي الإقرار على القرارات المتعلقة بالترقيات العلمية من قبل لجنة مختصة قد تم تحديدها للجامعة من قبل، ويتم التعامل معها بشكل مباشر لطلب الترقيات العلمية، وفي حين قد تم تقديم لطلبة ترقية علمية في اختصاص فرعي لم يكن مدرج وغير معرف اختصاصه يتوجب على اللجنة المختصة بإعطاء قرارات الترقيات العلمية إبلاغ  المجلس الأعلى للجامعة.
  2. يتم نشر ما تخرج بها اللجنة المختصة بالترقيات العلمية على الموقع الرسمي للجامعة، وذلك بالأخذ بعين الاعتبار رأي الدوائر التخطيطية في التعليم الجامعي.
  3. يتم اعتماد اللجنة التي تمنح الإقرار باستحقاق درجة الترقيات العلمية أو رفضها من فريق مكون من (7- 9) أفراد من الأساتذة المتخصصين في التخصصات المدرجة فيها الأساتذة الراغبين بالترقيات العلمية.
  4. يتم التقدم بالإقرار للترقيات العلمية من قبل توصيات تدرج من اللجان العلمية المتخصصة وبتقرير موضح فيه المسبب للتقدم للترقيات العلمية.
  5. في حال أراد أحد المختصين أكاديمياً رفع قضية تظلم تجاه قرار قبول أو رفض لترقيات علمية لأحد الأساتذة فإنه يتم تحويل أي قضية إلى اللجنة الاستشارية العليا للنظر والحكم في الأمر.
  6. في حال عد توافر لجنة مختصة لإعطاء قرارات الترقيات العلمية في أحد التخصصات فإنه يحول الأمر إلى اللجنة الاستشارية العليا

نشر الأبحاث


 ثالثاً: شروط وإجراءات الترقيات العلمية في الجامعات السعودية 

تستند قرارات الجامعات السعودية في الحكم والإقرار بالترقيات العلمية على مجموعة من العناصر المحكمة والمنظمة للترقيات العلمية، ويكون تقييم المرشح من خلال هذه العناصر تقييم درجات بأن يمنح كل عنصر عدد درجات يقيم على أساسها المرشح للترقيات العلمية، ومن هذه العناصر وتوزيع الدرجات الخاصة بكل منها:

  1. مدى ومستوى الشخص المرشح للترقيات العلمية وإنتاجه العلمي، ويتم تقييم هذا العنصر من علامة 60.
  2. الأسلوب التدريسي والفترة الزمنية التي قضاها في التدريس، ويتم تقييم هذا العنصر من علامة 25.
  3. مستوى الخدمات التي يقدمها المرشح للجامعة وللمجتمع، ويتم تقييم هذا العنصر من علامة 15.

 رابعاً: الإجراءات والشروط المتعلقة بالترقيات العلمية في الجامعة العربية المفتوحة القدس 

تخضع قرارات الترقيات العلمية التي تصدر من اللجنة المختصة بالجامعة العربية المفتوحة القدس لمجموعة من الإجراءات والأسس والشروط، وتقيم هذه الشروط من حيث استحقاقها لدرجة ما، ومن هذه المعايير ما يأتي:

  1. تقييم ما يقدمه المرشح للترقيات العلمية من أبحاث وبراءات اختراع وما ينشره من دراسات علمية، ويكون تقييم هذا العنصر من علامة 70.
  2. ما يقدمه المرشح للترقيات العلمية من دعم وتوجيه في المسيرة التعليمية ومستوى خدمته في التدريس، ويتم تقييم هذا العنصر من علامة 20.
  3. ما يقدمه المرشح للترقيات العلمية من خدمات لأجل الجامعة ولصالح المجتمع، ويكون تقييم هذا العنصر من علامة 10.

 خامساً: الإجراءات والشروط المتعلقة بالترقيات العلمية في الجامعات السودانية 

ويتم اتباع نظام مختلف في الجامعات السودانية عن باقي الجامعات العربية من خلال فحص مستوى الأداء في عدد من المحاور المختلفة ليحرز عدد نقاط لا تقل عن  مئة نقطة في هذه المحاور للتحقق من استحقاقه للترقية العلمية، وهذه المحاور هي كالتالي:

  • مستوى الأداء للنشاطات المنهجية.
  • المحتوى الإنتاجي في المجالات العلمية المتعلق بعمليات التأليف والترجمة.
  • المحتوى الإنتاجي في المجلات العلمية المتعلق بنشر البحوث والدراسات العلمية.
  • أداء المرشح للترقيات العلمية في الإشراف والتوجيه لطلبة برامج الدراسات العليا.
  • مستوى المساهمات العملية في مجالات أخرى التي يقدمها المرشح للترقيات العلمية.
  • مستوى المساهمات في المجالات الإدارية المختلفة.
  • مستوى أداء المرشح للترقيات العلمية في المساهمات الخدماتية المجتمعية. 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة