العناصر الرئيسية المكونة لإعداد خطة بحث متميزة

العناصر الرئيسية المكونة لإعداد خطة بحث متميزة
اطلب الخدمة

 الأسس التي يتوجب على الباحث مراعاتها حين إعداد خطة بحث 

تعتمد عملية كتابة وإعداد خطة بحث على مجموعة من الأسس التي يتوجب على الباحث التحقق من توافرها ومن سيره عليها أثناء إعداد خطة بحث، ومن أسس إعداد خطة بحث ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يلتزم بتحقيق الحيادية عند إعداد خطة بحث وأن يلتزم بمستوى جيد من الموضوعية، وعلى الباحث أن يقوم بجمع المعلومات وإضافتها عند إعداد خطة بحث كما هي دون التطرق لرأي الباحث الشخصي المتعلق بتلك المعلومات.
  2. يتوجب على الباحث عند إعداد خطة بحث أن يستخدم لغة واضحة وصريحة وقوية ومتزنة.
  3. يتوجب على الباحث عند إعداد خطة بحث أن يقوم باختيار عنوان للبحث ضمن اختصاصه وعدم الابتعاد والحياد عن تخصصه وذلك ليسهل على الباحث إعداد خطة بحث متكاملة وبشكل احترافي ومتميز.
  4. يتوجب على الباحث أثناء كتابة وإعداد خطة بحث أن يقوم باختيار وتحديد عينة دراسة مناسبة لطبيعة البحث والتي تتوافق مع إعداد خطة بحث متميزة واحترافية.

 العناصر المكونة لإعداد خطة بحث 

تتميز مهمة وعملية إعداد خطة بحث بتكونها من مجموعة من العناصر المتكاملة والتي تتكفل بالحصول على نتيجة متكاملة من إعداد خطة بحث، ومن العناصر المميزة والمتكاملة المكونة لإعداد خطة بحث ما يأتي:

  • العنصر الأول المكون لإعداد خطة بحث: عنوان أو موضوع البحث

ويهتم العنصر الأول من إعداد خطة بحث باختيار العنوان المناسب الذي ستدور حوله كافة المراحل اللاحقة لإعداد خطة بحث، كما يتوجب على الباحث أن يكون دقيق في اختياره للكلمات بعيد كل البعد عن استعمال الكلمات غير الواضحة وغير المفهومة لأنها ستضر بالمراحل الأخرى المتتابعة في إعداد خطة بحث، ويجب أن يكون عدد مفردات عنوان البحث خمسة عشر مفردة كحد أقصى لا يمكن تجاوزه.

  • العنصر الثاني المكون لإعداد خطة بحث: مقدمة وتمهيد البحث

وهذا العنصر مهم في إعداد خطة بحث، فتشكل المقدمة تمهيد وبداية لإعداد خطة بحث وهي تعتر الدليل والمرشد على محتوى ومضمون خطة البحث وكذلك البحث بالكامل، فيتوجب على الباحث أثناء إعداد خطة بحث أن يقوم بالتركيز والاهتمام بصياغة المقدمة لأنها هي التي تعمل على تشجيع القارئ على إكمال القراءة أو التوقف عن قراءة منتج إعداد خطة بحث.

وتتخذ المقدمة في حيز إعداد خطة بحث مساحة لا تتعدى الصفحة، ويتوجب أيضاً أن يركز الباحث على شمولها.

  •  العنصر الثالث في إعداد خطة بحث: مراجعة الأدبيات (الدراسات السابقة)

يتوجب على الباحث خلال إعداد خطة بحث أن يقوم بذكر الدراسات السابقة التي قام بالرجوع إليها وجلب المعلومات اللازمة منها، وفي إعداد خطة بحث يتوجب على الباحث أن يذكر الدراسات السابقة بالتفصيل وبيان علاقة الدراسات السابقة بموضوع وفكرة البحث.

 خطة بحث

  • العنصر الرابع في إعداد خطة بحث: إشكالية البحث

يتوجب على الباحث أن يعطي هذا العنصر في إعداد خطة بحث أهمية جيدة يتمكن من خلالها بيان الأسباب التي دفعته لكتابة وإعداد خطة بحث، وبيان ماهية المعضلة التي يسعى الباحث لحلها بقيامه بمجموعة من الخطوات المتتابعة والمتتالية تحت عنوان ومسمى إعداد خطة بحث.

  • العنصر الخامس في إعداد خطة بحث: أهمية البحث

يتوجب على الباحث من خلال إعداد خطة بحث أن يقوم بتوضيح ماهية الأهمية التي سيضيفها البحث وكيفية حل البحث للمشكلة والمعضلة التي تواجه المجتمع.

  • العنصر السادس في إعداد خطة بحث: حدود البحث

ويقوم الباحث أثناء إعداد خطة بحث بذكر ماهية الحدود التي ستبني إطار خاص بالدراسة البحثية، ويتوجب على الباحث أثناء إعداد خطة بحث أن يقوم ببيان كافة أقسام حدود البحث التي تتحكم بتطبيق البحث.

إقرأ أيضاً عن عناصر خطة البحث العلمي

  •  العنصر السابع في إعداد خطة بحث: توضيح وبيان طبيعة المنهج البحثي الذي قام الباحث باتباعه في كتابة وإعداد خطة بحث

ومن خلال هذا العنصر يقوم الباحث ببيان طبيعة الأسلوب الذي سار من خلاله في إعداد خطة بحث متكاملة، الأمر الذي يستدعي من الباحث أن يختار المنهج البحثي بعناية، فيتوجب على الباحث اختيار منهج بحثي يتناسب مع إعداد خطة بحث سليمة ومتكاملة وصحيحة، ويتوجب على الباحث أيضاً ألا يقف فقط عند اختيار منهج بحثي ملائم لإعداد خطة بحث خاصة به، بل يتوجب عليه أن يستكمل طريقه ويختار أدوات جمع المعلومات اللازمة لإعداد خطة بحث، ويكون اختيار كلاً من الأداة والمنهج البحثي متوافقين مع طبيعة خطة البحث.

  • العنصر الثامن في إعداد خطة بحث: جدول وفهرس لمحتويات

يتوجب على الباحث حين الانتهاء من إعداد الخطة الخاصة ببحثه أن يقوم بالتحقق من كون تساوي عدد الفصول وعدد الأبواب في فهرس المحتويات مع عددها داخل محتوى خطة البحث.

  • العنصر التاسع في إعداد خطة بحث: المراجع والمصادر

ويهتم هذا العنصر بماهية المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الباحث في إعداد خطة للبحث الخاص به، ويتوجب على الباحث ذكرها جميعها وعد إهمال أي منها لأن ذلك سيستدرجه ليتم اتهامه بالسرقة الأدبية أو السرقة العلمية أو الانتحال.

ويتوجب على الباحث أثناء إعداده للخطة الخاصة ببحثه توفير كافة العناصر السابقة فيها وعدم الإنقاص في أي جزء منها، كما يتوجب على الباحث أن يقوم بإتمام كل جزء من خطة البحث وفق المعايير والأسس التي تراعى عند إعداده، كما يتوجب على الباحث أن يراعي الأسس والمعايير التي يتم من خلالها إعداد الخطط للبحوث الصادرة عن تلك الجامعة أو المؤسسة، وذلك لأن لكل مؤسسة وجامعة مجموعة من المعايير والأسس التي يتوجب على الباحث أن يتبعها لكي يصدر العمل البحثي الخاص به تحت مسمى الجامعة.


 العناصر الأساسية التي يجب أن تشملها خطة البحث الجاهزة 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة