شروط الحصول على الترقيات العلمية - المنارة للاستشارات

شروط الحصول على الترقيات العلمية

شروط الحصول على الترقيات العلمية
اطلب الخدمة

 الترقيات العلمية في جامعة بغداد 

تتم الترقيات العلمية في جامعة بغداد من خلال مجموعة من البروتوكولات المعتمدة لدى الجامعة، ومن هذه البروتوكولات ما يأتي:

أولاً: الهيكلية الخاصة بتشكيل اللجان المسؤولة عن منح الترقيات العلمية

وتنقسم اللجان المسؤولة عن الترقيات العلمية إلى قسمين رئيسيين هما: لجان الترقيات العلمية الرئيسية والمركزية، ولجان الترقيات العلمية الثانوية أو الفرعية.

  • لجان الترقيات العلمية الرئيسية والمركزية

  1. يقوم رئيس الجامعة بتشكيل فريق لجنة الترقيات العلمية المكون من سبعة أفراد كحد أدنى من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، أو أحد عشر فرداً من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة كحد أقصى، وأن تكون المرتبة الجامعية التي يشغلونها هي مرتبة أستاذ.
  2. يأخذ أفراد لجنة الترقيات العلمية عضوية في لجنة الترقيات العلمية مدتها ثلاث سنوات لا يمكن تجديدها.
  3. يجب ألا يمنح كلاً من عميد الكلية أو مساعد عميد الكلية أو رئيس قسم في الكلية سواء مهمة عضو في لجنة الترقيات العلمية أو رئيس للجنة الترقيات العلمية.
  • لجان الترقيات العلمية الثانوية والفرعية

  1. تقوم كل كلية بتحضير هيكلية خاصة بالترقيات العلمية ويتم تشكيلها كالتالي:
  1. يتم اختيار الرئيس والمسؤول للجنة الترقيات العلمية برتبة أستاذ أو برتبة أستاذ مساعد يتم اختياره من قبل مجلس الكلية.
  2. يتم اختيار مجموعة مكونة من أربعة أعضاء ذوي اختصاصات متعددة، بمرتبة أستاذ أو مرتبة أستاذ مساعد، وفي خال عدم توفر من يحمل مرتبة أستاذ يتم اختيار أعضاء من قبل مجلس الكلية.
  3. في حال كان عدد الأقسام للكلية أو عدد فروع الكلية أكثر من سبعة، فإنه يجب أن يكون عدد أعضاء لجنة الترقيات العلمية سبعة (وتشمل السبعة الرئيس للجنة الترقيات العلمية)، ويتم اختيار الأعضاء السبعة للجنة الترقيات بنفس الآلية التي تم النص عليها في البند السابق.
  4. في حال عدم توافر أحد الشروط في بعض الأعضاء الذين تم اختيارهم لتكوين فريق لجنة الترقيات العلمية يتم حينها الاستعانة بالجامعات العراقية الأخرى واختيار أعضاء يستوفون الشروط لضمهم للجنة الترقيات العلمية.
  5. يتم اختيار شخص من أعضاء لجنة الترقيات العلمية للعمل بمهمة مقرر للجنة ويتم اختياره بموافقة أعضاء لجنة الترقيات العلمية.
  6. يجب أن يكون للجنة الترقيات العلمية موظف بمسمى مهني سكرتير، ويفضل أن يكون السكرتير من العاملين الذي يتمتع بلغة ممتازة ومستوى جيد في اللغات الأجنبية الأخرى.
  7. يشترط أن تكون مدة العضوية في لجنة الترقيات العلمية ثلاث سنوات لا يمكن تجديدها.

توفير قبول

ثانياً: الضوابط التي يتوجب مراعاتها عند اختيار أعضاء لجنة الترقيات العلمية في المراكز والمعاهد

تتعدد الضوابط التي يتوجب على المختصين والمسؤولين أخذها بعين الاعتبار عند اختيار أعضاء لجنة الترقيات العلمية للمراكز والمعاهد، ومن هذه الضوابط ما يأتي:

  1. عند عدم وجود أقسام للمركز يتوجب الإفصاح عن اختصاص المركز.
  2. يتوجب أن يتم اختيار أعضاء لجان الترقيات العلمية التركيز على اختصاصهم واختيارهم بناء على اختصاصاتهم، فلا يتم التركيز فقط على احتواء المركز لهم بل يجب أن يقوموا بتمثيل الاختصاصات المختلفة.
  3. يجب أن يحقق أعضاء لجنة الترقيات العلمية التنوع في اختصاصات الأقسام التابعة للمركز أو المعهد.
  4. يتوجب أن يحمل كلاً من رئيس لجنة الترقيات العلمية والأعضاء مرتبة أستاذ وإن لم يتوافر من يستوفي العدد بمرتبة أستاذ يتوجب أن يكون بمرتبة أستاذ مساعد.

 ماهية متطلبات واحتياجات الحصول على الترقيات العلمية 

  • متطلبات الحصول على الترقيات العلمية لمرتبة مدرس

​يمنح الشخص مرتبة المدرس من الترقيات العلمية في حال توافر أحد الشرطين التاليين لديه:

الشرط الأول ويقسم إلى جزأين:

  1. يتوجب في من يرغب بالحصول على الترقيات العلمية بمرتبة أستاذ أن يكون حاصل على درجة الدكتوراة أو الشهادة التي تعادلها.
  2. يشترط في من يرغب بالحصول على الترقيات العلمية بمرتبة أستاذ أن يكون حاصل على أعلى درجة تمنح في ذلك الاختصاص وذلك لأن بعض التخصصات لا تمنح فيها درجة الدكتوراة أو شهادة تعادلها، وكما يشترط أن تكون المدة الزمنية للدراسة في هذه الدرجة لذلك الاختصاص كحد أدنى ثلاث سنوات.

الشرط الثاني:

يشترط في من يرغب بالحصول على الترقيات العلمية بمرتبة أستاذ أن يكون عمل لمدة زمنية كحد أدنى ثلاث سنوات فب الجامعات العراقية  بمسمى أستاذ مساعد، وأن يكون حاصل على تقدير جيد كحد أدنى أي (70%) في التقييم لأداء المدرسين. 

  • متطلبات الحصول على الترقيات العلمية بمرتبة أستاذ مساعد:

​ يشترط في من يسعى للحصول على الترقيات العلمية بمرتبة أستاذ مساعد أن تتوافر فيه جميع الشروط التالية:

  1. يشترط في من يسعى للحصول على الترقيات العلمية بمستوى أستاذ مساعد أن يكون قد عمل لفترة زمنية من ثلاث إلى أربع سنوات بمرتبة مدرس، وأن يكون حاصل على تقييمات تدريسية مرتفعة على فترات متتالية دون أي تباعد بينها.
  2. يشترط في من يرغب في الحصول على الترقيات العلمية لمرتبة أستاذ مساعد أن يكون حاصل على تقييم 70% كحد أدنى للتقييم الذي يتم إجراؤه لتقييم الهيئة التدريسية وأن يكون حاصل على هذا التقييم في الفترة خدم فيها كمدرس.
  3. يشترط في من يرغب في الحصول على الترقيات العلمية لمرتبة أستاذ مساعد أن يكون قد قام بنشر ثلاثة بحوث على الأقل وأن تكون هذه البحوث ذات قيمة علمية، ويشترط أن يكون منفرد في أحد البحوث الثلاثة، ومن الأفضل أن يتم نشرها في سنوات متفرقة.
  4. يشترط في من يرغب في الحصول على الترقيات العلمية لمرتبة أستاذ مساعد أن يكون قد اجتاز بنجاح دورة التأهيل التربوي وأن يمتلك صفحة المتعلقة بالباحث العلمي.

 كيف تكتب وتنشر ورقة علمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة