ماهية أدوات التقويم الدراسي

ماهية أدوات التقويم الدراسي
اطلب الخدمة

 أدوات تقويم التحصيل الدراسي 

تتعدد الأدوات التي يمكن أن يستخدمها المختصون بفحص وتقويم التحصيل الدراسي والتي تتعلق بالعديد من الأمور والاتجاهات المختلفة، ومن أهم أدوات تقويم التحصيل الدراسي ما يأتي:

  • قائمة الرصد:

 وهي عبارة عن آلية يقوم الباحث من خلالها بتقويم التحصيل الدراسي للطلبة من خلال رصد وتدقيق بعض السلوكيات والأفعال التي تصدر عن طلبته ويمكن أن تسمى هذه الآلية بأداة الشطب وهي إحدى أدوات تقويم التحصيل الدراسي، ويتم الاستجابة على فقراتها باختيار أحد الخيارين إما صح أو خطأ.
وتعتمد هذه الأداة باعتبارها أحد أدوات تقويم التحصيل الدراسي على تكوين المعلم لجدول من ثلاثة أعمدة يحتوي العمود الأول على السلوك أو الظاهرة، أما العمود الثاني فيحتوي على الخيار الأول (صح) والعمود الثالث يحتوي على الخيار الثاني (خطأ)، فيعمل المعلم من خلال هذه الأداة لتقويم التحصيل الدراسي بمراقبة الطالب واختيار الخيار المناسب وفقاً لما يلاحظه.

  • سلم التقدير:

 ويعتبر إحدى أدوات تقويم التحصيل الدراسي والتي يتم الاعتماد فيها على قياس مستوى المهارة التي يملكها الطالب لأداء مهمة معينة. ويعتمد المعلم في استخدام سلم التقدير كأحد أدوات تقويم التحصيل الدراسي على وضع تدرج مستويات لتقويم التحصيل الدراسي لدى طلبته والاعتماد على التدريج في وصف وتحديد مستوى تقويم التحصيل الدراسي.

  • سجل وصف وبيان سير التعلم: 

يعتمد الباحث على هذه الصورة من أدوات تقويم التحصيل الدراسي تبعاً لاستخدام دفتر أو سجل في بيان رأيه حول ما يكتبه الطالب من مواضيع تعبيرية وإنشائية والتي تدور حول الأمور التي يقرأها أو يتعلمها، ويتم الاعتماد عليها كإحدى أدوات تقويم التحصيل الدراسي من خلال كتابة رأيه بكل حرية وطلاقة.

  • السجل القصصي: 

يعتبر أداة من أدوات تقويم التحصيل الدراسي شبيهة جداً بأداة سجل وصف وبيان سير التعلم، ويعتبر إحدى أدوات تقويم التحصيل الدراسي التي يحتفظ بها المعلم والتي يقوم بعمل نسخة منها لكل طالب على حدا، كما أنها تضم مجموعة من الأمور التي تبين حالة الطالب وآلية متابعة أموره بصورة وبشكل جيد.


 أدوات دراسة عن مرض التوحد 

يتم الاعتماد في الدراسات التي تتحدث عن التوحد على مجموعة من الأدوات التي تضبط وتنظم عملية دراسة مرض التوحد على مجموعة من الحالات التي أصيبت بهذا المرض أو الأشخاص المحيطين بهم، ومن أدوات الدراسة عن مرض التوحد ما يأتي:

  • الاستبانة:

 يمكن الاعتماد على الاستبانة كإحدى أدوات دراسة عن مرض التوحد وذلك للحصول على مزيد من المعلومات التي تكون في الغالب معلومات سطحية عن مرض التوحد وتعتبر الاستبانة غير مجدية بشكل أو بآخر في جمع معلومات متعلقة بدراسة عن مرض التوحد.

  • الملاحظة:

 تعتبر الملاحظة من أدوات دراسة عن مرض التوحد والتي تساعد الباحث على جمع معلومات عن المرضى بشكل مباشر وكذلك عن العالم المحيط بمصابي التوحد.

  • المقابلة

تعتبر المقابلة إحدى أدوات دراسة عن مرض التوحد وذلك لجمع المعلومات من خلال الأشخاص القريبين من المرضى أو من خلال الأطباء المعالجين.

ماهية أدوات التقويم الدراسي


 أدوات تقويم خطة بحث في علوم الحاسوب 

تتعدد الأساليب والأدوات التي يمكن للباحث استخدامها لتقويم خطة بحث في علوم الحاسوب والتي تساعد على إفادة الباحث بالعديد من المعلومات التي يتم استخدامها في إعداد خطة بحث في علوم الحاسوب، ومن أهم أدوات تقويم خطة بحث في علوم الحاسوب ما يأتي:

  • المقابلة:

 تعتبر المقابلة أحد أدوات تقويم خطة بحث في علوم الحاسوب ومن الأدوات الجيدة في جمع المعلومات التي يحتاجها ويتطلبها الباحث، وتعتبر المقابلة أحد أدوات التقويم في خطة بحث في علوم الحاسوب ولكن يجب أن يتم استخدام المقابلة كأحد أدوات جمع المعلومات لخطة بحث في علوم الحاسوب مع المختصين في علوم الحاسوب والخبراء فيه، كما أنه يمكن جمع معلومات جيدة وكافية عن خطة بحث في علوم الحاسوب من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بعلوم الحاسوب وتقنياته أهم الاختراعات المتفرعة منها.

  • الاختبارات التحصيلية:

 يمكن استخدام الاختبارات التحصيلية كأحد أدوات تقويم خطة بحث في علوم الحاسوب لجمع معلومات عن مستخدمي الحاسوب وأهم الصعوبات والتحديات التي تواجههم في إعداد خطة بحث في علوم الحاسوب، كما أن الاختبارات التحصيلية منها ما يمكن استخدامه قبل إجراء التعديل المتخصص في علوم الحاسوب، وكذلك بعض قياس وجمع المعلومات البعدية والمتعلقة بمستخدمي علوم الحاسوب والمطبقة عليهم فنونها وتقنياتها.

  • الاستبيانات: 

تعتبر الاستبيانات أداة تقويم ضعيفة في إعداد خطة بحث في علوم الحاسوب والتي تضعف من مستوى المعلومات التي يتم الحصول عليها، وذلك لأن أدوات تقويم خطة بحث في علوم الحاسوب تحتاج إلى الحصول على معلومات تفصيلية وتوضيحية متعلقة في تكوين وإعداد خطة بحث علوم الحاسوب.

إن تحديد ماهية أدوات تقويم خطة البحث من الأمور التي تأخذ حيز من وقت وجهد الباحث لأن إعداد خطة بحث تعتمد على مجموعة وكم هائل من المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال استخدام أدوات تقويم مناسبة مع طبيعة خطة البحث وطبيعة المعلومات التي يتم جمعها وفق أسس ومنهجية صحيحة، كما أن أدوات تقويم خطة البحث تحتاج إلى عمليات تكوين وبناء وفقاً لتوابع واستخدامات العمل البحثي لخطة البحث ووفق موضوع خطة البحث وطبيعة المعلومات التي يحتاج الباحث إلى جمعها من المبحوثين ومن المجتمع الإحصائي المتعلق بخطة البحث وبآلية تركيب وتكوين خطة البحث ليتم السير وفق منهجية صحيحة وذات معلومات دقيقة.


 فيديو: أدوات التقويم التربوي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة