نماذج لخطط بحثية في قضايا مجتمعية معاصرة متنوعة - المنارة للاستشارات

نماذج لخطط بحثية في قضايا مجتمعية معاصرة متنوعة

نماذج لخطط بحثية في قضايا مجتمعية معاصرة متنوعة
اطلب الخدمة

 خطة بحث التغير في معدل التضخم 

إن كتابة خطة بحث التغير في معدل التضخم تتطلب من الباحث العلمي نفسه الاطلاع على أكثر من خطة بحث حول التضخم وذلك من أجل معرفة ماهية التضخم وتاريخ التضخم وماهية معدل التضخم وماهية التغير في معدل التضخم، وماهية أنواع التضخم، وبالتالي ماهية أسباب التضخم ولا سيما العوامل التي من شأنها أن ساعدت على الارتفاع معدل التضخم. لذا يمكن القول أن خطة بحث التغير في معدل التضخم تحتوي على ملخص خطة البحث التي يقوم الباحث العلمي به التطرق لجميع أجزاء خطة بحث التغير في معدل التضخم الذي يتناولها كالهدف منها والمنهجية والعينة والنتائج والتوصيات وغيرها. علاوة على ذلك، يأتي بعد ملخص خطة بحث التغير في معدل التضخم مقدمة خطة البحث التي تحتوي على فكرة عامة حول موضوع خطة بحث التغير في معدل التضخم، ثم يتجه الباحث العلمي لكتابة أهمية خطة البحث وأهداف خطة بحث التغير في معدل التضخم وأسئلة خطة بحث التغير في معدل التضخم ومشكلة خطة البحث، بالإضافة إلى منهجية حطة بحث التغير في معدل التضخم والدراسات السابقة والتعليق عليها وقائمة المراجع.


 خطة بحث العفة في القرآن الكريم 

تتكون خطة بحث العفة في القرآن الكريم من عدد من المباحث ولا سيما أن كل مبحث من مباحث خطة بحث العفة في القرآن الكريم تتكون من عدد من المطالب التي من شأنها أن تتناول مواضيعًا ذات صلة بعنوان المبحث. حيث يقوم الباحث العلمي بإعداد خطة بحث العفة في القرآن الكريم بحيث تحتوي على تمهيد في بداية خطة البحث، ولا ريب أن التمهيد في خطة بحث العفة في القرآن الكريم يتناول فكرة عامة عن خطة بحث العفة في القرآن الكريم الذي يتناولها الباحث العلمي وفكرة عامة عن كل مطلب يحتويه خطة بحث العفة في القرآن الكريم المتناوَل. كما وتنتهي خطة بحث العفة في القرآن الكريم خاتمة يحتوي على كل ما يحتويه الباحث العلمي في خطة البحث، وكذلك المراجع في الصفحة الأخيرة من خطة بحث العفة في القرآن الكريم.


 خطة بحث بعنوان المخدرات 

تتمثل المخدرات في المواد المؤثرة على الجسم بحيث تؤخذ من قبل مستخدميها على غير حاجة طبية، ولا ريب أن المخدرات لها تأثيرات متباينة على أجساد وعقول الأفراد، حيث أن تأثير المخدرات تختلف حسب عدة عوامل كنوع المادة المخدرة وكذلك مقدار الكمية المستهلكة، بالإضافة إلى حجم الشخص والحالة الصحية له. حيث أن نتائج تعاطي المخدرات غير متوقعة، كما أنها تكون خطيرة على فئة الشباب. إن كتابة خطة بحث بعنوان المخدرات تبدأ بملخص حول كل خطوة من خطوات خطة بحث الخاصة بالباحث، ثم يتجه الباحث العلمي لكتابة مقدمة خطة بحث بعنوان المخدرات بحيث تعطي القارئ فكرة عامة عن موضوع خطة البحث خاصته، ثم الأهمية والأهداف والأسئلة والمشكلة والفرضيات والمنهجية والدراسات السابقة والتعليق على الدراسات السابقة. ويختتم الباحث العلمي خطة بحث بعنوان المخدرات بقائمة المصادر الذي استعان بها في صفحة قائمة المراجع.


 خطة بحث تكفير المعين 

مما لا شك فيه أن مسألة التكفير تعد من أهم المسائل التي كان قد كثر فيها الافتراق، وكذلك ضل فيها أصحاب الأهواء والبدع. إن كتابة خطة بحث تكفير المعين ليس بالأمر الهين البتة وذلك لأن كتابة خطة بحث تكفير المعين تتطلب من الباحث العلمي توزيع خطة بحث تكفير المعين إلى مباحث وكل مبحث يتفرع إلى عدة مطالب التي من شأنها أن تتناول مواضيعًا ذات صلة بعنوان المبحث. حيث يقوم الباحث العلمي بإعداد خطة بحث تكفير المعين بحيث تحتوي على تمهيد في بداية خطة البحث، ولا ريب أن التمهيد في خطة بحث تكفير المعين يتناول فكرة عامة عن خطة بحث تكفير المعين الذي يتناولها الباحث العلمي وفكرة عامة عن كل مطلب يحتويه خطة بحث تكفير المعين المتناوَل. كما وتنتهي خطة بحث تكفير المعين بخاتمة يحتوي على كل ما يحتويه الباحث العلمي في خطة البحث، بالإضافة إلى قائمة المراجع.

نماذج لخطط بحثية في قضايا مجتمعية معاصرة متنوعة


 خطة بحث جمعًا ودراسة 

إن كتابة خطة بحث جمعًا ودراسة تتكون من الكثير من الخطوات التي لا بد على الباحث العلمي الأخذ بها من أجل كتابة خطة بحث جمعًا ودراسة، حيث تبدأ خطة بحث جمعًا ودراسة بعنوان خطة البحث وهو عنوان واضح وموجز ويبين ماهية الموضوع الذي يتناوله الباحث في خطة بحث جمعًا ورداسة، ثم مقدمة خطة البحث وهي تحتوي على فكرة عامة حول موضوع خطة بحث جمعًا ودراسةً يتناوله الباحث العلمي، ثم يحدد الباحث العلمي مشكلة خطة البحث على شكل نقاط. علاوة على ذلك، يتبع الباحث العلمي مشكلة خطة بحث جمعًا ودراسة بفرضيات خطة البحث، ومن ثم المنهج الذي يتبعه الباحث العلمي من أجل جمع المعلومات لكتابة خطة بحث جمعًا ودراسةً على نحو متكامل ودقيق. كما أن كتابة خطة بحث جمعًا ودراسةً تتطلب من الباحث العلمي اختيار أدوات خطة بحث مناسبة لاستخدامها في جمع المعلومات والبيانات الدقيقة، ويعد ذلك يقوم الباحث العلمي بعرض الدراسات السابقة التي استعان بها من أجل كتابة خطة بحث جمعًا ودراسةً ذات صلة بموضوع خطة البحث التي يتناولها الباحث العلمي. كما ويعرض الباحث نتائج خطة البحث والخاتمة الخاصة بخطة بحث جمعًا ودراسة ومن ثم يوثق ماهية المصادر الذي استعان بها من أجل كتابة خطة بحث جمعًا ودراسةً في قائمة المراجع في نهاية خطة البحث.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 خطة بحث جاهزة عن الاضطراب النفسي 

يعد الاضطراب النفسي أحد الأنماط السيكولوجية أو السلوكية التي ينتج عنها الشعور بكل من الضيق والعجز الذي من شأنه أن يصيب الفرد، إذ لا يعد الاضطراب النفسي جزءًا طبيعيًا لحياة الفرد العقلية أو الثقافية. لا شك أن إعداد خطة بحث جاهزة عن الاضطراب النفسي تتطلب من الباحث العلمي الإطلاع على أكثر من خطة بحث جاهزة عن الاضطراب النفسي وكذلك القيام بالاستطلاعات حول أهم النتائج الذي آلت إليها آخر الدراسات والاستبيانات الحديثة. وتعد خطة بحث بعنوان: "القدرة التنبؤية لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية والديمغرافية في أعراض الإضطرابات النفسية لدى طلبة جامعة اليرموك: دراسة ميدانية" لأحمد الشريفين ونضال الشريفين ووتغريد حجازي (2015) خطة بحث جاهزة عن الاضطراب النفسي.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 فيديو: إعداد خطة البحث: كيف تعد خطة جامعية متكاملة ومتقنة - من المقدمة وحتى الفهرس 


لطلب المساعدة في اعداد خطة البحث  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة