قواعد نشر الأبحاث

قواعد نشر الأبحاث
اطلب الخدمة

 قواعد نشر الأبحاث العلمية جامعة المنيا في المجلة العلمية 

تعتمد عملية نشر الأبحاث العلمية جامعة المنيا في المجلة العلمية على مجموعة من القواعد التي تنظم وترتيب عملية النشر، ومن أهم قواعد نشر الأبحاث العلمية في المجلة العلمية التابعة لجامعة المنيا ما يأتي:

  1. تعمل المجلة العلمية لنشر الأبحاث على نشر الأبحاث في مجال العلوم اللغوية والدراسات النقدية وكذلك الدراسات الأدبية، الدراسات الإسلامية بكافة اللغات المختلفة.

  2. يتوجب على الباحث المتقدم لنشر الأبحاث العلمية في المجلة العلمية في جامعة المنيا التقدم بإقرار يثبت أنه لم يسبق له نشر ما يسعى لنشره في أي مجلة أخرى.

  3. من قواعد نشر الأبحاث العلمية أن يقوم الباحث بتقديم نسختين من البحث مكتوبتين على جهاز الكمبيوتر.

  4. يتم التواصل بشكل مباشر مع رئيس تحرير المجلة العلمية في جامعة المنيا، ويشترط كتابة عنوان البحث واسم الباحث والمسمى الوظيفي بين قوسين، وكتابة ملخص باللغة العربية في حدود عشرة أسطر.

  5. يتم تحكيم الأعمال المعرضة لعملية نشر الأبحاث العلمية ويتم تحكيمها بطريقة وأسلوب سري تبعاً لآلية تحكيم نشر الأبحاث في المجلة، ويشترط في الشخص المسؤول عن التحكيم لعملية نشر الأبحاث أن يكون ذو تخصص دقيق.

  6. لا يتم رد أصول الأعمال التي يتم تقديمها لعملية النشر في المجلة سواء تم قبولها للنشر أو رفضها.

  7. يراعي في البحث المراد نشره عملية وآلية توثيق المراجع بشكل وصورة واضحة.

  8. يقوم الباحث بتحضير البحث المرغوب بنشره وكتابته على برنامج الوورد التابع لبيئة مايكروسوفت أوفيس،

  9. يتم تقديم الأشكال والرسومات التوضيحية المتواجدة في البحث المراد نشره من خلال رسمها بالحبر الشيني على ورق الكلك.

  10. تعتمد قواعد نشر الأبحاث في جامعة المنيا على تحضير ملخص باللغة الإنجليزية على أن تحتوي على عدد كلمات في حدود 200- 250 مفردة.

  11. تتطلب قواعد نشر الأبحاث في جامعة المنيا على تقديم نسخة من المجلة التي تم نشر الأبحاث فيها إلى المراكز العلمية والبحثية والمتواجدة داخل الجمهورية العربية مصر.

قواعد نشر الأبحاث


 القواعد والأسس العامة لنشر الأبحاث 

يتم الاعتماد على قواعد وأسس نشر الأبحاث العامة التي تعتمد في كافة آليات وأماكن النشر للأبحاث والتي يتم من خلالها ضبط عملية نشر الأبحاث، فمن قواعد نشر الأبحاث العامة والتي تلتزم بها غالبية المجلات والدوريات ما يأتي:

  1. إعداد وتحضير الأبحاث التي يرغب الباحث بنشرها والتحقق من تواجد كافة عناصر البحث فيها.

  2. تحضير ملخصين باللغة العربية والإنجليزية للأبحاث المراد نشرها.

  3. التحقق من ترتيب عناصر الأبحاث العلمية وفق آلية ومنهجية معينة.

  4. تعتمد قواعد نشر الأبحاث على تحضير وإعداد التنسيق العام للأبحاث باعتماد نوع خط معين للكتابة باللغة العربية، وكذلك بالنسبة للغة الإنجليزية، ويتم مراعاة حجم الخط في تحضير الأبحاث لعملية النشر من خلال إعطاء العناوين الرئيسية والفرعية وعناوين الفصول والمتن لكل منها حجم خط معين وذو ميزة خاصة.

  5. يتم الاعتماد في نشر الأبحاث على التعامل مع الهيكلية العامة للأبحاث وفق صورة وشكل متميز يصل بالأبحاث وبالباحث إلى أعلى مستوى ممكن.


 دراسة حالة لنشر الأبحاث 

نشر عن موضوع الدراسات السابقة التي تتعلق بالتجارة الإلكترونية

تتعدد الحالات التي تطلب فيها من الباحث إجراء نشر لدراسة بحثية أو مجموعة من الدراسات حول موضوع معين، فمن ضمن المواضيع التي يتطلب من الباحث كتابة بحثية حولها هي التجارة الإلكترونية، فيمكن عرض التجارة الإلكترونية على هيئة مجموعة من المعلومات التي توضح ماهية وأهمية التجارة الإلكترونية والتي يتم عرضها في الدراسات السابقة كما يأتي:

مفهوم التجارة الإلكترونية: هي إجراء الصفقات التجارية عبر شبكة المعلومات الإنترنت والتي يتم من خلالها إتمام تلم الصفقات التجارية في حدود الدولة الواحدة أو بين مجموعة من الدول.

مفهوم الإيرادات: يقصد بها مجموع الدفعات التي تعود من المنافع التجارية والاقتصادية خلال فترة معينة والتي تعود من خلال نشاط معين، مما ينتج عنها زيادة في حيز حقوق الملكية.

شروط الاعتراف بالإيرادات في التجارة الإلكترونية

تؤكد التجارة الإلكترونية على ضرورة توافر الشرطين الآتيين ليتم من خلالهما الاعتراف بالإيرادات عبرها، ويكون الشرطين كالتالي:

  • تشترط عملية الاعتراف بالإيرادات للتجارة الإلكترونية على ضرورة توافر عنصر الأمان في الإجراءات والعمليات الإلكترونية.

  • يشترط للاعتراف بالإيرادات للتجارة الإلكترونية على توكيد عمليات وآليات ووسائل الأمان فيها.

مفهوم الإفصاح عن الاعتراف بالإيرادات في ظل التجارة الإلكترونية: هو عبارة عن تقديم مجموعة من المعلومات المهمة حول منشأة ما والتي يتم من خلالها التأثير على قرارات المستخدم المتزن لماهية القوائم المالية.

ركائز وأسس الإفصاح عن الاعتراف بالإيرادات في ظل التجارة الإلكترونية

  1. يتوجب الارتكاز في عملية الاعتراف بالإيرادات في ظل التجارة الإلكترونية على تقديم مجموعة من المعلومات التي لها تأثير إيجابي في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

  2. تعتبر عملية توجيه المعلومات في البيانات المالية في الاعتراف بالإيرادات في التجارة الإلكترونية عملية غير ضرورية.

  3. يكون الهدف من الاعتراف بالإيرادات في التجارة الإلكترونية هو توفير مجموعة من المعلومات للسوق المالي والتي تساعد على التوصل لاتزان في الأسعار.

وأخيراً يمكن القول بأن عملية نشر الأبحاث تتطلب من الباحث بذل جهد كبير لإبراز ما يقوم به من عمليات بحثية وعمليات إعداد بحثي لمحتوى جيد ومفيد على مستوى الباحثين والدراسات البحثية التي تم إعدادها في مجالات متنوعة، كما أن الإقبال على المحتوى البحثي الذي كتبه الباحث وأعده من الأسس التي يمكن الاعتماد عليها في تقييم العمل البحثي، وهذا الأمر يترتب على مدى اتباع والتزام الباحث بقوانين وقواعد كتابة البحث العلمي وأسس نشر الأبحاث العلمية.


 فيديو: ماهي خطوات النشر في المجلات العلمية؟ 


لطلب المساعدة في نشرالأبحاث والأوراق العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة