انفوجرافيك كيفية كتابة بحث علمي كاملاً - المنارة للاستشارات

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً
اطلب الخدمة

تعتمد كيفية كتابة بحث من الألف إلى الياء على مدى إدراك الباحث العلمي لكل خطوة من خطوات كتابة البحث، وبالتالي على كيفية تعامل الباحث العلمي مع كل خطوة من خطوات كتابة البحث بشكلٍ منفصل إلى أن يتم في النهاية اخراج بحث علمي. حيث تتمثل كيفية كتابة بحث من الألف إلى الياء في الخطوات الآتية:


 الخطوة الأولى: عنوان البحث 

يقوم الباحث العلمي بتصميم عنوان البحث بحيث يكون عنوان كتابة البحث واضحًا؛ وذلك من أجل اجتناب حدوث أي لبس أو غموض، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون عنوان البحث مكتوبًا بلغة سهلة وتعطي فكرة عامة حول كل من تخصص الباحث العلمي وحول مشكلة البحث التي يود الباحث العلمي بإجراء الرحلة البحثية من أجل إيجاد حلولها. تجدر الإشارة هنا إلى أهمية أن يكون العنوان عبارة عن جملة مختصرة.

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً


 الخطوة الثانية: مقدمة البحث 

يقوم الباحث العلمي بكتابة المقدمة من أجل كتابة البحث بحيث تكون مقدمة البحث لها معنى واضح ولغة سهلة، حيث يجب أن تكون لغة كتابة البحث من لغة صاحب البحث. يجب أن تحتوي مقدمة خطة البحث على ملخص كاملٍ حول أهمية مجال تخصص الباحث العلمي، والأسباب التي دعت إلى اختيار عنوان كتابة البحث دون غيره من العناوين، وأهمية العنوان الذي من شأنه أن يدفع الباحث لكتابة البحث، يحدد الباحث العلمي في مقدمة البحث الأغراض المرجو تحقيقها من كتابة البحث، وأسئلة الدراسة الذي يود الباحث كتابة البحث من أجل الإجابة عنها.

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً


 الخطوة الثالثة: مشكلة البحث 

تعتبر مشكلة البحث القضية التي يود الباحث العلمي بكتابة البحث عنها في البحث العلمي وتحديد أسبابها وعوامل انتشارها وبالتالي تحديد نتائج انتشار مشكلة البحث.

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً


 الخطوة الرابعة: فرضيات خطة البحث 

تتمثل فرضيات خطة البحث في أسئلة استفهامية أو عبارات خبرية، إذ يقوم الباحث العلمي بالإجراءات البحثية اللازمة في جمع المعلومات حول مشكلة خطة البحث والتي من شأنها أن تثبت فرضيات خطة البحث أو تنفيها ويكون ذلك بناءً على النتائج الذي خرج بها الباحث العلمي في نهاية رحلته البحثية حول موضوع خطة البحث.

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً


 الخطوة الخامسة: الدراسات السابقة 

يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على أكبر عدد ممكن من الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول الموضوع ذاته الذي يتحرى عنه الباحث العلمي؛ وتكمن أهمية ذلك في زيادة المعرفة التي تزودها الدراسات السابقة فيما يتعلق بنفس الموضوع، أي يرى الباحث العلمي سياق المفردات والشكل العام للدراسات السابقة التي تتناول موضوع الدراسات من عدة أبعاد، مما يساعد الباحث العلمي على كتابة البحث على نحوٍ سليمٍ وصحيحٍ.

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً


 الخطوة السادسة: منهجية الدراسة وأدوات البحث العلمي 

يقوم الباحث العلمي بتحديد المنهجية المتبعة التي من شأنها أن يحصل الباحث العلمي على العديد من المعلومات الموثوقة والصحيحة فيما يخص مشكلة البحث العلمي خاصته. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الباحث بتحديد أداة البحث التي يستخدمها الباحث العلمي في جمع المعلومات، ولا بد أن يشير الباحث إلى ضرورة تحديد الباحث العلمي لعينة ومجتمع الدراسة.

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً


 الخطوة السابعة: مراجع خطة البحث 

يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر الذي تم التطرق إليها في كتابة البحث، إذ يراعي الباحث العلمي نظام معين من أجل عرض المراجع في الصفحة الأخيرة.

انفوجرافيك: كيفية كتابة بحث علمي كاملاً


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة