مقارنة بين برامج التدقيق اللغوي - المنارة للاستشارات

مقارنة بين برامج التدقيق اللغوي

مقارنة بين برامج التدقيق اللغوي
اطلب الخدمة

 مفهوم التدقيق اللغوي 

هو العملية التي يتم من خلالها فحص مدى سلامة النص وصحته وانعدام الأخطاء الإملائية واللغوية فيه، مما يساعد الباحث والكاتب على إتمام الكتابة الصحيحة للنصوص.


 مفهوم برامج التدقيق اللغوي 

هي مجموعة من البرمجيات والآليات التي قام ببرمجتها مجموعة من المختصون والتي تخدم مستخدمي أجهزة الحاسوب للكتابة الإبداعية والأكاديمية وخصوصاً الباحثين منهم، والتي تساعدهم على معرفة الأخطاء الإملائية واللغوية ومن ثم العمل على تعديلها وتصحيحها.


 مهمة التدقيق اللغوي وماهية متطلباتها 

يقوم بمهمة التدقيق اللغوي بشكل مباشر الباحث نفسه لأنه أعلم بمحتوى النص والقصد منه وإن لم تتوافر لدى الباحث متطلبات واحتياجات مهنة التدقيق اللغوي يتوجب على الباحث أن يقوم بالاستعانة وطلب العون والمساعدة من قبل مختص في التدقيق اللغوي لإتمام عملية التدقيق اللغوي للنص والدراسة البحثية الخاصة به، وتتعدد متطلبات واحتياجات مهمة التدقيق اللغوي، فمن احتياجات ومتطلبات التدقيق اللغوي ما يأتي:

  1. تتطلب مهمة التدقيق اللغوي سلامة اللغة لدى المختص.
  2. يمكن للقائم بمهمة التدقيق اللغوي إتمام مهمته في حال امتلك الأساليب والقواعد والمبادئ التي تتعلق بسلامة وصحة اللغة.
  3. أن يكون المختص بعملية التدقيق اللغوي عالم وخبير مختص في قواعد اللغة.
  4. يجب أن يكون القائم بعملية التدقيق اللغوي ذو ذاكرة قوية ويمتلك أساليب تعبيرية جميلة ومتميزة تساعده على إجراء التدقيق اللغوي ووضع المقترحات المختلفة لتصحيح الخلل الذي وجده من التدقيق اللغوي بصورة احترافية ومتميزة.

 أسباب حاجة الكتاب والباحثين لأدوات التدقيق اللغوي 

إن عملية الكتابة تتطلب مجموعة من الميزات والاحتياجات والتي تساعد الباحث على الرقي بمستوى القيمة البحثية لمحتوى الكتابة الذي قام بإعدادها، لذا فتتعدد الأسباب التي تدفع الباحث لاستخدام أدوات وبرامج التدقيق اللغوي، ومن أهم دوافع وأسباب لجوء الباحث لأدوات وبرامج التدقيق اللغوي ما يأتي:

  1. أن بعض الباحثين لا يملكون قدرات التدقيق اللغوي إلا بصورة بسيطة جداً أو أنها معدومة لديهم مما يدفع الباحثين لإجراء التدقيق اللغوي من خلال الاستعانة بالأدوات والبرامج المخصصة له.
  2. الرغبة في الوصول إلى الاحترافية ودرجة متميزة من الإبداع في إعداد البحوث والكتابات المختلفة والتي تكون قد تم إخضاعها للتدقيق اللغوي.
  3. المتطلبات والاحتياجات التي تطلب من الباحث تدفعه لإخضاع البحث والكتابة الأكاديمية للتدقيق اللغوي للتحقق من سلامتها.
  4. أن التدقيق اللغوي يشكل حصن منيع للباحث من الوقوع في الخطأ والإحراجات أمام لجان التحكيم.
  5. الرغبة في التميز يعتبر من أهم الدوافع التي تجر الباحث للتعامل مع برامج التدقيق اللغوي.

مقارنة بين برامج التدقيق اللغوي


 أهمية التعامل مع برامج التدقيق اللغوي 

تتعدد الأهميات والفوائد التي يجنيها الباحث من التعامل مع برامج التدقيق اللغوي عند إعداد البحث الخاص به أو الدراسة الأكاديمية التي يقوم بإعدادها، فمن فوائد التعامل مع برامج وأدوات التدقيق اللغوي ما يأتي:

  1. تساعد أدوات وبرامج التدقيق اللغوي الباحثين على التميز والاحترافية في إجراء وإعداد الكتابات البحثية الخاصة بهم.
  2. تعمل أدوات التدقيق اللغوي على تنبيه الباحث ولفت نظره على بعض النقاط التي لا يمكن له ملاحظتها إلا من خلال آلية وتقنية محددة.
  3. تساعد برامج التدقيق اللغوي على تقليص الوقت المهدور والمستخدم في إجراء التدقيق اللغوي.

 المفاضلة والمقارنة بين بعض أدوات وبرامج التدقيق اللغوي التي يلجأ لاستخدامها الباحثين 

تتعدد البرامج والآليات التي يمكن للباحثين استخدامها لإجراء التدقيق اللغوي للكتابات البحثية والأكاديمية الخاصة بهم، وتختلف وتتميز كل الأدوات التي تعمل على إجراء التدقيق اللغوي عن بعضها البعض، فيوجد بعض الاختلافات بين أدوات وبرامج التدقيق اللغوي كما يأتي:

أولاً برنامج Grammarly

يعتبر برنامج Grammarly أحد البرامج والتقنيات التي تساعد الباحثين على التحقق من تواجد أخطاء لغوية من خلال إجراء مسح كامل في محتوى النص، كما أنهى يقدم بعض البدائل عند إجراء التدقيق اللغوي للنص، فيعمل هذا البرنامج على إجراء التدقيق اللغوي من خلال خمس عشرة معيار للنص للتحقق من كونه سليم وإبداعي ليتم نشره بأفضل صورة وهيئة ممكنة.

ثانياً: برنامج Ginger

يساعد برنامج Ginger الباحثين على إجراء التدقيق اللغوي للنصوص بصورة احترافية، كما أنه يتواجد لهذا البرنامج العديد من الإصدارات التي يتم من خلالها تطوير عملية التدقيق اللغوي التي يتم إجراءها على النصوص المختلفة.

ثالثاً: برنامج مايكروسوفت أوفيس وورد 

يعتبر برنامج متميز في إجراء التدقيق اللغوي للنصوص والذي يمكن الباحث من إجراء التدقيق اللغوي للنصوص التي يقوم بكتابتها، كما سعى المختصون إلى تطوير عملية إجراء التدقيق اللغوي للنصوص من خلال تثبيت أداة ملحقة بالوورد والتي تميز عملية التدقيق اللغوي عليه.


الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن برامج التدقيق اللغوي من أهم البرامج التي ينصح الباحث بالتعامل معها وتطوير مهاراته فيها، وذلك لأنها تشكل يد مساعدة للباحث في إنجاز عمله ومهامه البحثية بصورة جيدة ومتميزة وبآلية ممتعة، تشعر الباحث من خلالها بقيمة العمل البحثي بصورة قوية، كما أن برامج التدقيق اللغوي تساعد الباحث في تطوير مهاراته اللغوية وتقلل من اعتماده ولجوئه على غيره من العاملين في مجال التدقيق اللغوي أو في مجال إخراج الأعمال البحثية، كما أن برامج التدقيق اللغوي لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي، وذلك لأن للقواعد شواذ ولا يمكن التحكم بشواذ القواعد من خلال كافة برامج التدقيق اللغوي، كما أن الباحث هو أكثر دراية وخبرة فيما يرغب بإعداده وتسليمه وإتمامه، ويتوجب على الباحث أن يهتم بالتطويرات والتحديثات التي تتم على مستوى إعداد البحوث وعمليات التدقيق اللغوي التي تتم عليها، فمهمة التدقيق اللغوي تحتاج إلى تقنيات عالية تختصر كلاً من الوقت والجهد المبذولين فيها عند إعداد الأعمال البحثية.


 فيديو: برنامج للتدقيق اللغوي ginger 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة