مكونات وعناصر خطة البحث

اطلب الخدمة

مكونات وعناصر خطة البحث


 عناصر تكوين خطة البحث 

أولاً: مفهوم خطة البحث: هي العناصر والفروع التي تتشكل فيما بينها لتمثل خطة البحث بصورتها وهيئتها النهائية.

ثانياً: عناصر خطة البحث: 

  • العنوان الخاص بخطة البحث: يجب أن يتم اختيار العنوان المتوافق والمناسب لخطة البحث وأن يغلب على العنوان سمات الوضوح والدقة والتحديد، وأن يقوم الباحث باختيار العنوان من بين ومن ضمن مجموعة من البدائل والاقتراحات، وأن يتميز العنوان ببساطة لغته، حتى تتضح للقارئ بشكل مباشر ماهية المشكلة التي يتناولها العنوان بشكل سريع وواضح.
  • مقدمة خطة البحث: يجب على الباحث أن يقوم بكتابة مقدمة خطة البحث بطريقة إيجابية تسمح للباحث أن يقوم باختيار التعبيرات المناسبة والتي تجذب القارئ بطريقة تمهيدية مبسطة لخطة البحث، ويبين الباحث من خلال مقدمة خطة البحث بعض والقليل من الجوانب المتعلقة بخطط بحوث أخرى بصور مختلفة.
  • تحديد وبيان ماهية المشكلة لخطة البحث: ويقوم الباحث بإعادة صياغة عنوان خطة البحث على هيئة سؤال يبين أنها مشكلة يعاني منها المجتمع، ومن ثم استنتاج مجموعة من الأسئلة الفرعية حول مشكلة خطة البحث.
  • أهداف خطة البحث: يقوم الباحث ببيان وتوضيح ماهية أهداف خطة البحث بالتعبير عنها بطريقة متميزة وإبداعية.
  • أهمية خطة البحث: يتوجب على الباحث أن يبين في نقاط متعددة ماهية أهمية خطة البحث بصورة متميزة.
  • دراسة تبين خطة البحث: ويتم الأمر من خلال عرض لمجموعة من الدراسات السابقة والأطر النظرية التي تبين وتوضح ماهية أهمية خطة البحث بطريقة متميزة وإبداعية يمكن أن تعرض من خلال مدى أهمية خطة البحث بطريقة متميزة.
  • مصادر الباحث لإنشاء خطة البحث: تتعدد المصادر التي يمكن للباحث الاستعانة بها لإعداد خطة بحث بطريقة متميزة وإبداعية والتي يمكن للباحث أن يهتم بها ليتمكن من الوصول إلى المعلومات التي تخصه وتهتمه بشكل سريع ومباشر فيما يتعلق بإنشاء خطة البحث بطريقة احترافية.

 أهمية ونتائج وميزات إعداد خطة البحث 

إن إعداد خطة البحث من الأمور التي تلعب دور مهم وبارز في مجال إعداد البحوث العلمية المختلفة، فمن أهم فوائد ومزايا إعداد خطة البحث ما يأتي:

  1. تقوم خطة البحث بتحديد طبيعة الهدف بكل مصداقية ووضوح الذي يرغب الباحث بتحقيقه.
  2. تساعد خطة البحث الباحث في التعرف على أسهل الآليات والطرق التي تمكن الباحث من التعرف على المشكلة والوصول إلى الهدف الخاص به.
  3. تعمل خطة البحث في تقليل التحديات لأنها تكون على تنبؤ وتمهيد لها للباحث فيتوجب على الباحث أن يأخذها بعين الاعتبار.
  4. تعتبر خطة البحث مرجع متميز يستفيد منه الباحث بكافة المراحل المتعلقة بالبحث الخاص بالباحث.
  5. تعتبر خطة البحث توضيح مختصر لمحتوى البحث بالكامل.


 عناصر خطة البحث التربوي 

تتعدد العناصر التي تتكون منها خطة البحث التربوي، فتكون عناصر خطة البحث التربوي كالتالي:

  1. العنوان: يجب أن يكون عنوان خطة البحث التربوي متضمن لمحتوى موضوع خطة البحث التربوي ومعبر عنها بطريقة متميزة.
  2. أهمية البحث وأهمية خطة البحث التربوي: وهنا يوضح الباحث دور خطة البحث التربوية في المجال التربوي ومدى تأثيرها وفعاليتها.
  3. مشكلة خطة البحث التربوي: يتم التعامل مع المشكلة الخاصة بخطة البحث من خلال التعرف على أحد القضايا التربوية ومعرفة آلية حلها وكيفية تناولها بأسلوب تربوي بناء، دون المساس بكرامة الغير.
  4. فرضيات خطة البحث التربوي: وهنا يقوم الباحث بوضع مجموعة من الفرضيات التربوية التي بين أهمية خطة البحث بصورة متميزة والتي تضع جوانب متعددة لخطة البحث في المجال التربوي.
  5. المصطلحات الخاصة بخطة البحث التربوي: ويقوم الباحث بنقاش ماهية المصطلحات التربوية التي هو بحاجة للتعرف عليها وإدراكها.
  6. إجراءات ومراحل إعداد البحث: وفي هذا البند يعنى الباحث بطبيعة الأسلوب والإجراءات التي يمكن للباحث أن يقوم بها لضمان إعداد خطة البحث بأفضل صورة ممكنة.

ويمكن القول بأن خطة البحث تعتمد في كتابتها على طبيعة العناصر المتوافرة ومدى جدية الباحث في إعدادها وبأفضل صورة وشكل ممكن، لذا يتوجب على الباحث أخذها بعين الاعتبار حين إعداد خطة البحث وأن يعرف بشكل محدد طبيعة خطة البحث.

لذا يتوجب على الباحث أن يعطي خطة البحث مقدار متميز من الجهد والتعب الذي يقوم ببذله ليتمكن من توضيح طبيعة العمل الذي سيقم به فيما بعد ولإعطاء فكرة عامة للمسؤولين وذوي الاختصاص والاهتمام عن طبيعة المحتوى الخاص بخطة البحث.

كما أن خطة البحث عبارة عن واجهة أولية يمكن التعديل عليها بشكل سريع ومباشر لذا يقوم الباحث بإعدادها بأفضل صورة وآلية ممكنة، ويمكن للباحث أن يقوم بترتيبها وفق منهجية صحيحة وسليمة، وتعديل أي أمر فيها يجب أن يتم ملاحظته في محتوى البحث الكامل والذي يعبر عن مستوى الإعداد البحثي الخاص بالباحث، ويعكس مدى اهتمام الباحث فيما يوجه له من ملاحظات وتعليقات من قبل مختصين.

وأخيراً فإن خطة البحث وإعدادها عبارة عن عملية تمرين وتدريب للباحث على محتوى العمل البحثي وكيفية إعداده بأفضل صورة وآلية ممكنة مما يساعد على تقويم العمل البحثي بالصورة التي يراها الباحث مناسبة ومتوافقة مع احتياجات ومتطلبات الدراسة البحثية الخاصة به، لذا فعلى الباحث أن يقوم بتقويم ودراسة خطة البحث التي يقوم بإعدادها وأن يباشر بمعاملتها بطريقة جدية وفعلية مثلما يعامل المحتوى البحثي الأصلي والكبير، كما أن خطة البحث عبارة عن خطوط عريضة لإعداد البحث الكامل فإن تمت العناية بها في البداية فإنها ستكون المرسى الذي ستسير عليه عملية إعداد البحث الكامل وفقاً لما تم الموافقة عليه وما تم اعتماده في خطة البحث وكما تم أخذ الموافقة عليه من قبل المشرف.


 فيديو: مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟