ماهي مراحل وخطوات إعداد وكتابة خطة بحث متخصصة في التربية

اطلب الخدمة

ماهية مراحل وخطوات إعداد وكتابة خطة بحث متخصصة في التربية


إن عملية إعداد خطة بحث متخصصة في التربية لها شروطها وخطواتها، ففي كثير من الأحيان والأوقات خلال مرحلة الدراسة أو في داخل حياتنا العامة نكون بحاجة ماسة لعمل الكثير والعديد من خطط البحوث المتعلقة والمرتبطة في مجال العمل أو في ذات صلة بمجال الدراسة أو في مجال وتخصص التربية، لذا يتوجب على الشخص المهتم أن يتعرف على ماهية خطوات إعداد خطة بحث في تخصص التربية.


 طريقة كتابة وإعداد خطة بحث متخصصة في التربية 

  • عنوان خطة البحث :يعد عنوان البحث من أهم وأبرز العناصر التي يبدأ بها الباحث بخطة البحث فيعتبر من الضروري أن يكون عنوان خطة البحث مكتوب ومصاغ بطريقة صحيحة وأن يكون واضحاً ومتميزاً وأن يتم صياغته بلغة تكون سهلة عملية قراءته .

ويجب أن يتميز العنوان بكونه يوضح ماهية الفكرة الأساسية التي تحرك خطة البحث والتي يدور حولها صلب وتركيز الموضوع فعلى سبيل المثال (خطة بحث في تخصص التربية) فيتضح للقارئ من العنوان أن خطة البحث المعدة هي عن التربية  ويتوجب على الباحث أن يحدد ماهية الحدود وكذلك الأساليب التي تخص مجال التربية التي سيقوم عليها وسيناقشها البحث .

  • مقدمة خطة البحث: :  يقوم الباحث الذي يختص بموضوع وكتابة خطة البحث أن يعمل على كتابة مقدمة جيدة وتمهيد هادف يخص (خطة بحث في تخصص التربية) وأن يقوم الباحث على عمل فكرة ووضع تصميم يضم الموضوع بشكل عام وبصورة واضحة .

ومن الضروري جداً أن يكون في داخل محتوى المقدمة العديد من الكلمات التي تدل على أهمية التربية وكذلك على المجال والاختصاص التربوي بصفة متميزة وخاصة بصرف النظر عن باقي المجالات وتقوم بمناقشة ودراسة أهم المجالات التربوية الخاصة بالمجتمع وماهي الأهداف التي يحققها وكما أنها تقوم بمناقشة كل هدف فيها على حدى والذي يكون له علاقة وصلة بالبحث الذي تقوم بإعداده  وبعمله وهو (خطة بحث في تخصص التربية). وعلى الباحث أن يقوم بكتابة وصياغة ووضع مقدمة مشوقة ومتميزة ومحفزة بها أفكار تشد انتباه القارئ وتركيزه.

  • مشكلة خطة البحث: عند إعداد وعمل خطة البحث التي تخص (خطة بحث في تخصص التربية) فقد يواجه الكاتب بعض المشاكل والصعوبات .فمن الضروري جداً أن يقوم الباحث بشكل واضح وبآلية صريحة بمناقشة تلك المشاكل وماهية أسبابها وماهي كيفية التخلص منها وكما أنها تقوم بتوضيح هذا في خطة البحث.

  • عمل أسئلة وصياغتها لخطة البحث: يقوم  الباحث بإعداد خطة البحث بكتابة وصياغة جميع الأسئلة التي تخص خطة البحث وتتعلق به والذي يقوم فيه (خطة بحث في تخصص التربية) ويقوم بمناقشتها في داخل خطة البحث ومن الضروري على الباحث أن يقوم بالإجابة على تلك الأسئلة بإجابات تفيد خطة البحث .
     
  • محددات خطة البحث: من الضروري جداً على الباحث عند إعداد وكتابة خطة البحث أن يضع الباحث عناصر تحدد وتركز عمل الباحث في إعداد خطة البحث وأن يتوافر كذلك الزمان والمكان في البحث الذي تقوم بإعداده (خطة بحث في تخصص للتربية).
     
  • صياغة أهداف للبحث: يقوم الباحث بإعداد خطة البحث في ضوء تحديد أهدافه التي يريد ويرغب بالبحث عنها وأن يقوم بمناقشة كل هدف حتى يتمكن من الوصول إلى تحقيق جميع أهدافه في محتوى (خطة بحث في تخصص التربية).
     
  • تحديد محتوى وصياغة الفرضيات ودلالتها في خطة البحث: يقوم الباحث ببيان وتوضيح وكتابة الفرضيات التي ورده علية ويقوم بعد ذلك بنقاشها وكذلك العمل على التأكيد عليها أو نفيها في داخل خطة البحث والتي يقوم بإعدادها الباحث وهي (خطة بحث في تخصص التربية).
     
  • طبيعة مجتمع خطة البحث: يقوم الباحث عند كتابة وإعداد خطة البحث بالتركيز على أخذ بعض العينات من داخل تكوين المجتمع حوله ليقوم بعمل العديد من الاختبارات الخاصة عليهم وذلك ضمن خطة بحث في تخصص للتربية .
     
  • بيان وتوضيح منهجية خطة البحث: يقوم كاتب خطة البحث بعمل وكتابة منهجية تخص وتركز على عمل خطة بحث جاهزة في تخصص التربية .
     
  • بيان ماهية الكتب والمراجع التي استند عليها: يقوم كاتب خطة البحث بعمليات الكشف والبحث في داخل محتوى المراجع وكذلك الكتب التي تخص البحث الذي يقوم بإعداد وتصميمه (خطة بحث في تخصص التربية).

وفي ختام إعداد خطة البحث تقوم بتوجه كل عبارات الشكر والتقدير لمشرف خطة البحث (اسم مشرفك) والذي لعب دور كبير ومتميز في مساعدة الباحث في إعداد خطة البحث وفي فتح الطرق والسبل التي ساعدته على إعداد وعمل خطة البحث بهذا الشكل الجيد والمتميز .وأخيراً يمكن القول بأن إعداد خطة بحث في التربية تتطلب من الباحث جهد كبير وعظيم ليتمكن من أداء مهمته وعمله بصورة جيدة، ويتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار كافة التدابير اللازمة التي تمكنه من إخراج خطة البحث في تخصص التربية بأفضل آلية وصورة ممكنة، وقد قام المختصون بوضع مجموعة من الخطوات المتتابعة واللازمة لإعداد خطة بحث حول تخصص التربية، لذا يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار كافة الخطوات وترتيبها وتسلسلها الصحيح والمتتابع، والتي تساعد الباحث على إعداد خطة البحث في تخصص التربية بأفضل آلية وصورة ممكنة، كما أن إعداد خطة بحث في تخصص التربية تتطلب الالتزام بالتتابع التسلسلي الذي وضعه المختصون والخبراء لإعداد خطة البحث في تخصص التربية والتي تساعد الباحثين أيضاً على التميز والاحترافية والتي تساعد على تطوير محتوى العمل البحثي في مجال وتخصص التربية.


 فيديو: طريقة كتابة البحث ، خطوات كتابة البحوث ، كيفية عمل الابحاث 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟