السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية


 سيرة ذاتية word: 

تم عمل سيرة ذاتية بصيغة word حيث تشتمل السيرة الذاتية word على جميع عناصر السيرة الذاتية التالية:

1. في منتصف أعلى السيرة الذاتية word يُكتب الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.

2. البيانات الشخصية: تشتمل خانة البيانات الشخصية في السيرة الذاتية word على الجنسية، ورقم الهوية، ومكان الميلاد، وتاريخ الميلاد، والحالة الاجتماعية.

3. التعليم: يُكتب في السيرة الذاتية word في خانة التعليم الجامعة، والتخصص، والتقدير، وسنة التخرج، ومشروع التخرج، ثم الشهادة المدرسية، واسم المدرسة، والتقدير، ومجال الخبرة، وسنواتها.

4. الهدف من العمل: المقصود بالهدف من العمل في السيرة الذاتية word هو الهدف الوظيفي، وهنا يجب ألا يزيد الهدف الوظيفي عن سطرين.

5. الخبرة العملية: يكتب صاحب السيرة الذاتية word في هذه الخانة التفاصيل حول الوظيفة، كالمسمى الوظيفي، وتاريخ الانتهاء من العمل، والمؤسسة التي تم العمل بها.

6. الملخص الفني: والملخص الفني في السيرة الذاتية word هو عبارة عن الدورات التدريبية التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية word.

7. اللغات: ففي السيرة الذاتية word يُكتب اللغات التي يتقنها صاحب السيرة الذاتية word.

يمكنكم الاستفادة من السيرة الذاتية word بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 361


 السيرة الذاتية cv: 

إن عبارة cv هي اختصار Curriculum Vitae، وتعنى السيرة الذاتية cv، ويسرد الشخص في السيرة الذاتية cv مؤهلاته العلمية، وخبراته، وتُعتبر السيرة الذاتية cv بوابة العبور إلى العمل المراد، أو الوظيفة المرادة، وتنقسم السيرة الذاتية cv إلى عدة أنواع، وهي:

1. السيرة الذاتية cv وفق التسلسل الزمني: ويعتد أسلوب هذا النوع من السيرة الذاتية cv على الشهادات، والخبرات، والمهارات، والوظائف، ويتم ترتيبها ترتيب الوظائف من الأحدث إلى الأقدم.

2. السيرة الذاتية cv الوظيفية: هذا النوع من السيرة الذاتية cv هو النوع المفضل لدى كثير من الباحثين، وفيه يتم مزج المؤهلات العلمية، والخبرات، حسب الوظيفة.

3. السيرة الذاتية cv المدمجة: عند كتب هذا النوع من السيرة الذاتية cv يتم أخذ التسلسل الزمني الخاص بالتدرج الوظيفي بعين الاعتبار، وتكون المهارات الوظيفية التي تناسب الوظيفة في السيرة الذاتية cv مكتوبة بخانة مستقلة.

ويجب عند كتابة أي نوع من أنواع السيرة الذاتية cv السابقة أن يتم تحديد الوظيفة المرغوبة في هذه السيرة الذاتية cv.


 السيرة الذاتية لحديثي التخرج: 

عندم يتخرج الطلاب من الجامعة، ويريدون الالتحاق فسوق العمل فإنهم يواجهون صعوبة في كتابة السيرة الذاتية؛ نظرًا لقلة خبرتهم بكيفية عمل السيرة الذاتية، فيجب على حديثي التخرج عند كتابة السيرة الذاتية، أن يكتبوها بتأنٍ، حتى تكون السيرة الذاتية مصاغة بشكل دقيق، وكلنا يعلم البيانات الشخصية التي تُكتب في السيرة الذاتية، وإذا كان حديثو التخرج لديهم أكثر من بريد إلكتروني، فعليهم أن يكتبوا البريد الإلكتروني الذي تمتاز كلماته بالجدة، وفي أثناء كتابة حديثي التخرج لبيانات التعليم يذكر حديثو التخرج اسم التخصص الذي تم التخرج منه، وسنة التخرج، والكلية والجامعة، فلا داعي أن يذكروا أكثر من ذلك في السيرة الذاتية، ويجب أن يعلم حديثو التخرج أن المهارات مهم جدًا كتابتها في السيرة الذاتية، ولا بد أن تكون المهارات المكتوبة في السيرة الذاتية منطقية وواقعية، ومن المفضل أن يكتب حديثو التخرج في السيرة الذاتية الهوايات التي يرغبون في القيام بها؛ لأن بعض أصحاب العمل يهتمون بها، ولا مانع أن يذكر حدثو التخرج في السيرة الذاتية الجوائز التي حصلوا عليها _إن وجد_ حيث إن الجوائز تعزز من قيمة السيرة الذاتية.


 كيف تكتب السيرة الذاتية

عند كتابة العناصر السيرة الذاتية كالبيانات الشخصية، والمؤهلات العلمية، والخبرات العملية والمهارات والمعرفون وغير ذلك يجم الانتباه إلى الأمور التالية:

1. يجب عند كتابة السيرة الذاتية أن يتم كتابة كافة المعلومات التي يحتاج صاحب العمل لمعرفتها، والتي تجعل السيرة الذاتية مميزة، ومح قبول.

2. يجب أن تكتب عناصر السيرة الذاتية بالتسلسل؛ فالتسلسل من أولويات السيرة الذاتية.

3. يجب عند كتابة السيرة الذاتية أن يتم التأكد من خلوها من الأخطاء الكتابية، أي الأخطاء الإملائية واللغوية.

3. يجب أن يكون عدد صفحات السيرة الذاتية قليلًا، فالسيرة الذاتية التي تزيد عدد صفحاتها عن ثلاث صفحات تكون غير مرغوبة.

4. يجب أن يكتب صاحب السيرة الذاتية المعلومات بشكل واضح ومفهوم، فالمعلومات الغامضة في السيرة الذاتية تحد من قيمتها.

5. من المفضل إرفاق صورة شخصية في السيرة الذاتية، بشرط أن تكون صورة شخصية رسمية.


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة