ماهية أساليب إجراء التحليل الإحصائي للبيانات - المنارة للاستشارات

ماهية أساليب وآلية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات

ماهية أساليب وآلية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات
اطلب الخدمة


 نبذة حول آليات التحليل الإحصائي للبيانات 

تعتبر الأدوات الإحصائية الرئيسية والأساسية المستخدمة في إجراء وإعداد محتوى البحث وكذلك في العمل على إتمام وإجراء عمليات ومهام التحليل الإحصائي لكافة البيانات والتي يمكن أن تشمل على عدد متنوع ومختلف من كافة الأساليب الإحصائية التي يمكن أن ينطوي ويرتكز عليها عند إجراء دراسة حول مفهوم التخطيط، وكذلك العمل على إجراء التصميم، وجمع وحصد البيانات ومن تحليلها، واستخلاص محتوى التفسير الهادف وكذلك الإبلاغ عن التنوع في نتائج الأبحاث، كما أن التحليل الإحصائي يعطي تفسير ومعنى للأرقام والنتائج التي لا مفهوم ولا معنى لها، وبالتالي يمكن أن يبث الحياة في بيانات ومحتويات لا حياة لها.

كما أن النتائج والاستدلالات يمكن أن تكون دقيقة فقط في حالة إذا تم استخدام العديد من الاختبارات الإحصائية الملائمة والمناسبة. فيما يلي توضيح وبيان لتعريف القارئ بماهية ومفهوم أدوات الدراسة الرئيسية والأساسية والتي يمكن أن يتم استخدامها أثناء إجراء وإعداد الأبحاث المتنوعة والمختلفة. والعمل على فهم مختلف المتغيرات سواء الكمية أو المتغيرات النوعية وكذلك الأمر بالنسبة لمقاييس الاتجاه البحثي والمركزي، كما أنه يساعد على إعطاء وتوضيح فكرة عن تقدير ماهية ومدى حجم العينة وكذلك تحليل الطاقة وبيان الأخطاء الإحصائية الشائعة، وأخيرًا، هناك ملخص وتوضيح للاختبارات القياسية والاختبارات غير القياسية المستخدمة والمستعملة في تحليل البيانات.

كما أن البشر أذكياء بالتأكيد، وأنهم جيدون بشكل غير تقليدي وغير عادي في فهم واكتشاف وكذلك في استنباط الأنماط وكافة العلاقات، ولكن هناك مجموعة من الحدود لما يمكننا استدراكه وفهمه بشكل وبصورة حدسية. عند محاولة البحث والكشف عن مختلف الأنماط المخفية ضمن مجموعة من أعداد كبيرة وواسعة جدًا أو تبعاً لفهم البيانات ذات الأبعاد والأوجه المتعددة والمتنوعة، كما أننا نحتاج إلى مجموعة من الأدوات المناسبة والملائمة لكي لتساعدنا على فهم واستيعاب ما يمكن أن يحدث.


 ماهية أهم وأبرز أنواع وأساليب وبرامج  التحليل الإحصائي المتاحة؟ 

من المتعارف عليه أن التطور الذي نعيشه في زمننا الحالي قد وصل إلى مدى جيد في التحليل الإحصائي وتعمق في مجال تحليل البيانات وتفسيرها، وقد سعى المبرمجون والمختصون وكذلك بالتعاون مع الخبراء في مجال التحليل الإحصائي للبيانات، فمن أهم وأبرز التقنيات التي لا يستغني عنها العاملين والباحثين في مجال التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

1.    البرنامج الذي أصبح ذو شهرة عالية وكذلك الشائع في الاستخدام هو الحزمة أو المجموعة الإحصائية لمختلف لعلوم الاجتماعية المسمى تحت اختصار (SPSS - المصنع من خلال شركة IBM) والذي يستخدم بكثرة في مجال التحليل الإحصائي للبيانات.

2.    نظام ومعالج التحليل الإحصائي للبيانات (SAS – والذي تم العمل على تطويره وذلك من قبل معهد SAS المتواجد في ولاية ومنطقة كارولينا الشمالية، التي تعد من ضمن نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية).

3.    تقنية وبرنامج التحليل الإحصائي R (والذي قد تم العمل على تصميمه من قبل الخبراء والمختصين كلاً من Ross Ihaka وRobert Gentleman واللذان يعتبران بأنهما من ضمن فريق R الرئيسي والأساسي).

4.    برنامج التحليل الإحصائي Minitab (والذي قد تم العمل على تطويره وتحديثه بواسطة Minitab Inc).

5.    تقنية التحليل الإحصائي Stata (والذي قد تم العمل على إنشاؤه وتطويره من خلال خبراء StataCorp).

6.    برنامج التحليل الإحصائي MS Excel (ويعتبر هذا البرنامج في التحليل الإحصائي قد تم العمل على تحديثه وتطويره من خلال شركة Microsoft).

كما أن التحليل الإحصائي يعتبر الأداة التي يمكن أن تقدم لنا العديد من الحلول التقريبية المختلفة عندما تكون جميع وكافة العمليات معقدة للغاية وبصورة كبيرة أو أن تكون غير واضحة وغير مفهومة في مختلف وتنوع أشكالها الحقيقية. وذلك الأمر يتم من نواحٍ متعددة وكثيرة، كما أنه يمكن أن يتعارض مستوى التحليل الإحصائي للبيانات مع طبيعة وماهية الحدس أو أنه من الممكن أن يتعارض مع التوقعات البشرية العادية والغير عادية.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

ويمكن القول بأنه على سبيل المثال لا الحصر، تعتمد وترتكز دراسة بعض وعدد من العلوم بشكل جيد وكبير على مجموعة من تقنيات واستراتيجيات التحليل الإحصائي والذي يعتبر بأنه مستمد من مختلف التجارب. وذلك لأن النتائج قد تكون شديدة وكثيرة التعقيد وأنه من المستحيل تقريبًا أن يتم فهمها أو إدراكها أو استيعابها وذلك يكون على المستوى النظري الإدراكي والبحتي. ولذلك من الطبيعي أن يحتاج العلماء إلى الاعتماد على طبيعة وآلية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات حتى يستطيعوا العمل على تفسير وتوضيح النتائج, حيث أن العديد من نتائج الدراسة تعتمد على مختلف التجارب وعلى آليات تنسيق وإعداد البحث العلمي لتأكيد ماهية نظرياتهم.


 معلومات مهمة حول دليل المبتدئين في استخدام التحليل الإحصائي باستخدام أموس 

إن الدليل الخاص بالمبتدئين في إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج أموس ما هو إلا تعريف الباحث أو المستخدم بأساس العلاقات والعمليات البحثية الإحصائية والتي يتوجب على الباحث أن يكون على معرفة بها، كما أن دليل المبتدئين في استخدام التحليل الإحصائي باستخدام برنامج أموس يضع الباحث أو المستخدم على بداية الطريق وعلى العتبة الأولى للتعامل مع برنامج أموس ومنه ينطلق المستخدم للإبداع والاحترافية بتعلم ما يزيد عن ما يحتويه الدليل وبذلك يضمن المستخدم من خلال اتباع دليل المبتدئين باستخدام التحليل الإحصائي باستخدام أموس بأنه قد سار على الخطوات الصحيحة والمناسبة وبشكل احترافي وسليم.

الاستفسار الذي يراود الباحثين والمختصين وكذلك العاملين في مجال التحليل الإحصائي هو: كيفية التحليل الإحصائي من البداية للنهائية؟

إن إجراء التحليل الإحصائي للبيانات البحثية من البداية إلى النهاية لا يتم من خلال خطوة ومرحلة واحدة بل إن التحليل الإحصائي للبيانات يجب أن يمر بمجموعة متتابعة من مختلف المراحل التي تبدأ بجمع وحصد البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي والانتهاء بالحصول على نتائج التحليل الإحصائي للبيانات والتي من خلالها يمكن للباحث أن يقوم بتفسير ما قام بحصده من بيانات غير واضحة وغير مفهومة.

هل يمكن استخدام برنامج الإكسل لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات؟!

نعم، وذلك لأن برنامج الإكسل يعتبر أحد البرامج التي تستخدم في مجال إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، والتي تساعد الباحث والمختص في تحليل البيانات التي تم جمعها والتي لا يمكن الاستدلال على معنى  بوجودها بهذه الصورة، وإنما يتمكن الباحث من الاستدلال على مفهومها بعد أن يتم إجراء التحليل الإحصائي لها.

الخاتمة، تتعدد الأساليب والآليات التي يتم من خلالها إجراء التحليل الإحصائي للبيانات لذا يتوجب على كل باحث يرغب بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات وذلك ليتمكن من فهمها وإدراكها بصورة جيدة، كما أنه يتوجب على الباحث أن يمتلك كافة الأسس والمعايير البحثية المختلفة وذلك للتمكن من إدراك واستيعاب ماهية البيانات التي قام بجمعها وحصدها من أجل إعداد وإتمام محتوى العمل البحثي بصورة جيدة وإبداعية.

كما أن عملية إعداد المحتوى البحثي وتحليل البيانات الإحصائية تتطلب توافر عنصر الخبرة في هذا المجال، وفي حالة لم يتمكن الباحث من إجراء التحليل الإحصائي للبيانات يمكنه الاستعانة بذوي الاختصاص في هذا المجال لكي يبرز محتوى البيانات التي قام بجمعها وحصدها، لذا يتوجب على الباحث أن يكون على علم ودراية بماهية أفضل المعايير والأسس التي يتم على أساسها اختيار ماهية وطبيعة الأسلوب الخاص بالتحليل الإحصائي للبيانات وذلك ليتمكن من تحقيق استراتيجية صحيحة ومتزنة للعمل النوعي والبحثي بصورة جيدة ومتميزة وإبداعية.


 فيديو: التحليل الإحصائي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة