ما المقصود بمصطلح التقرير الأكاديمي وما هي المفارقة ما بين البحث والتقرير الأكاديمي

ما المقصود بمصطلح التقرير الأكاديمي وما هي المفارقة ما بين البحث والتقرير الأكاديمي
اطلب الخدمة

ما المقصود بمصطلح التقرير الأكاديمي وما هي المفارقة ما بين البحث والتقرير الأكاديمي


من المتعارف عليه أنه قد تحتاج أحد الموضوعات أو أحد الجوانب الأكاديمية إلى إعداد وكتابة تقرير مُفصَّل واضح أو تقرير مُختصر على حسب ماهية طبيعة المطلوب فيها؛ وذلك كي يتم العرض على شخص، أو عرضها على عدَّة أشخاص، أو بهدف عرضها على إحدى المؤسسات، ويحدث كثير من مجالات الخلط بين محتوى البحث الأكاديمي وكذلك التقرير الأكاديمي، كما أنه يُوجد كثير من الاختلافات بينهما من حيث طبيعة وماهية الهدف، أو من خلال الجهة المنوطة والراعية لكل منهما، أو تبعاً لطريقة وآلية الإعداد، وفيما يلي بيان وتوضيح لماهية طبيعة التقارير الأكاديمية وماهية الآليات والطرق التي يمكن من خلالها إنجازها. 


 ماهية المقصود بالتقرير الأكاديمي؟ 

إن التقرير الأكاديمي هو عبارة عن محتوى نصي كتابي يتم العمل على تدوينه وفقًا لطبيعة ولمجموعة من العديد من الأسس الأكاديمية المخصصة والمنهجية، والهدف من ذلك الأمر هو سوق ورفع مجموعة من البنود والنقاط وكذلك الأفكار المطروحة في مضمون ومحتوى المتن، ومن ثم العمل من خلالها على التعبير عن مستوى ومدى الكفاءة التي يمكن أن تحققها تلك الأفكار والبنود التي تهدف إلى العمل على التنمية والتطوير الأكاديمي". 


 بعض الإرشادات والنصائح المتعلقة والمرتبطة بعملية كتابة وإعداد التقرير الأكاديمي   

* من المهم أن يقوم معد وكاتب التقرير بتقسيم محتوى الصفحة أو محتوى وعدد الصفحات التي سوف يقوم بتدوين التقرير من خلالها إلى مجموعة من البنود وكذلك العناوين الأساسية الرئيسية وكذلك الفرعية.

العمل على سرد محتوى التقرير من خلال مجموعة عبارات موجزة دون اللجوء إلى الاسترسال غير النافع وغير المُجدي.

يجب أن يتضمن محتوى وتكوين عنوان التقرير الأكاديمي ماهية وطبيعة الهدف الأساسي من كتابة وإعداد التقرير.

الاهتمام بكافة التوصيات وكذلك المقترحات الأساسية والرئيسية فهي مناط لكتابة وإعداد التقرير، وفي كثير من مختلف الأحيان، يكون المعروض والمشار إليه للتعقيب على التقرير الأكاديمي على علم بماهية وطبيعة جوانب المشكلة؛ لذا يمكن أن ينخرط ويندمج مباشرة في قراءة وكتابة التوصيات وكذلك المقترحات، والتي تمثل وتشير إلى الخاتمة المتعلقة بماهية وطبيعة التقرير الأكاديمي.


 ما الفرق بين ماهية وطبيعة التقرير الأكاديمي وبين محتوى وتكوين وإعداد البحث الأكاديمي؟ 

أولاً: بالنسبة للبحث الأكاديمي

المقصود بالبحث الأكاديمي: هو عبارة عن تكوين ومجموعة من مختلف المراحل التي تتم بطريقة وبأسلوب منهجي واضح متفق عليه، ويكون ذلك الأمر باستخدام مختلف الأدوات الدراسية التي يمكن أن تسهم في جمع وتكوين البيانات المتعلقة بماهية وبطبيعة مشكلة أو فيما يتعلق بموضوع وطبيعة البحث، وبعد الانتهاء من ذلك يتم العمل على تبويب وترتيب وكذلك تصنيف وتفسير وتحليل تلك البيانات والمعلومات؛ وذلك بهدف الوصول إلى ماهية البيانات الوصفية أو البيانات الرقمية التي تساهم وتساعد في بلورة وضبط ماهية النتائج الدقيقة، وبعد ذلك الأمر تأتي وتتابع حينها مرحلة وضع مجموعة من الحلول وكذلك المقترحات المتنوعة". 

ما هي جوانب ومنافذ واستخدامات البحث الأكاديمي:

من أهم الجوانب التي يتم فيها العمل على إثراء محتوى وتكوين الجانب الأكاديمي وكذلك الأمر بالنسبة للجانب المجتمعي:

  • يستخدم البحث الأكاديمي في الكثير من مختلف التجارب المعملية؛ وذلك من أجل العمل على قياس أو اختبار ماهية وطبيعة ظاهرة أكاديمية محددة، وكذلك العمل على التعرف على ماهية وطبيعة أبعادها، ومن ثم تقنين جزء وكذلك بعض من النظريات الأكاديمية التي من الممكن أن تهدف إلى حل المشكلات والقضايا الأكاديمية، وتوفير محتوى لمادة نظرية يمكن أن يستفيد منها على مستوى قطاع عريض من مختلف القراء.
  • يمكن أن يستخدم إعداد البحث الأكاديمي في العمل على تجنب المشكلات وحل القضايا الاجتماعية التي من الممكن أن تحدث في زمن المستقبل وذلك عن طريق التنبؤ بما هو متوقع حدوثه وبما هو كائن، وذلك من خلال العمل على  رصد طبيعة وماهية سلوكيات مختلف الظواهر الاجتماعية في زمن الماضي، وتتبُّعها في زمن الحاضر، ومن ثم إيجاد العديد من مختلف الحلول الإيجابية لعملية السيطرة على طبيعة المشكلة، وعلى سبيل المثال في حالة العمل على دراسة ماهية وطبيعة ظاهرة الطلاق، يمكن العمل على تتبُّعها في الفترة الماضية، وكذلك في الفترة الراهنة، وبالتالي العمل على وضع مجموعة من الإجراءات المحددة والتي يمكن أن تحد من تفاقمها ومن تطورها في المستقبل. 
  • بالنسبة لعمليات التقييمات الدراسية:
  • يستخدم إعداد البحث الأكاديمي في العديد من مختلف المراحل الدراسية والتعليمية الأساسية أو المراحل الدراسية الجامعية وذلك بالتعامل معها كأداة للتعرف على ماهية وطبيعة مستوى الطالب أو الدارس ومن ثم تقييمه؛ وذلك للحصول على مستويات ودرجات تضاف إلى ماهية وطبيعة المجموع في محتوى المخرج للشهادة النهائية، وكذلك يعتبر البحث الأكاديمي بأنه وسيلة للسعي للحصول على مرتبة أو بهدف الحصول على درجة أكاديمية متقدمة وذلك الأمر فيما يتعلق بالدراسات العليا، مثل دراسة درجتي الدكتوراه أو الماجستير.

ثانياً: بالنسبة للتقرير الأكاديمي

يمكن تعريفه على أنه عبارة عن مختصر لبيان ودراسة مفصلة وموجزة لماهية مشكلة واضحة ومحدودة، وذلك على نطاق محدد وضيق؛ وتابع لخدمة مستوى فئة محددة ومعينة، وفي غضون فترة زمنية مخصصة ومحددة".


 فيمَ قد تُستخدم التقارير الأكاديمية 

يعتبر بأن الهدف الأساسي من إعداد وكتابة التقرير الأكاديمي هو العمل على عرضه على شخص معين ومحدد، ويمكن أن يكون الشخص الذي يعرض عليه التقرير الأكاديمي هو المدير أو هو ذاته رئيس العمل... وغيرهما من مختلف الأشخاص، أو أنه قد يتم العمل على عرض التقرير الأكاديمي على لجنة خاصة بعملية التقييم، وكذلك الهدف من إعداد التقرير الأكاديمي هو علاج وحل مشكلة بأسلوب واضح ودقيق وصريح.


 ما مدى حاجة التقارير الأكاديمية إلى الترجمة الاحترافية؟! 

تحتاج التقارير الأكاديمية إلى إجراء عملية ترجمة متميزة واحترافية وذلك لأنها تعمل على نقل علم ما يتم الكشف عنه، وللحفاظ على مستوى من الأمانة العلمية ومن صحة المعلومات يتوجب على من يقوم بإجراء ترجمة للتقارير الأكاديمية أن يقوم بإجراء ترجمة احترافية متميزة.


 فيديو: تصميم عرض لدورة تدريبية - الكتابة الأكاديمية وكتابة التقارير 

 


لطلب المساعدة في كتابة التقارير الأكاديمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة