النشر العلمي والمجلات الإلكترونية

اطلب الخدمة

النشر العلمي والمجلات الإلكترونية


 قاعدة بيانات سكوبس 

قاعدة بيانات سكوبس هي قاعدة بيانات تشتمل على مراجع وملخصات من مقالات تم نشرها في مجالات محكمة، وتغطي قاعدة بيانات سكوبس ما يقارب 22 ألف عنوان، وتقدم قاعدة بيانات سكوبس رؤية شاملة وكاملة عن البحث العلمي ونتاجاته في مجالات الطب، والعلوم والتكنولوجيا، والآداب، والعلوم الاجتماعية، والدراسات الإنسانية، والفنون، كما تقدم قاعدة بيانات سكوبس وسائل ذكية تتابع من خلالها البحث العلمي وتحلله، وتصدر قاعدة بيانات سكوبس عن دار النشر إلسيفر، وخدماتها متاحة للأشخاص عبر شبكة الإنترنت من خلال الاشتراكات السنوية، وتتميز قاعدة بيانات سكوبس بمميزات كثيرة، منها ما يلي:

1- قاعدة بيانات سكوبس هي أوسع وأكبر قاعدة بيانات، وتتبنى سكوبس نظم الذكاء الاصطناعي.

2-تحتوي قاعدة بيانات سكوبس على آلاف الكتب المجلات االعلمية المحكمة والأرواق البحثية، التي تمكن مستخدمي قاعدة بيانات سكوبس من الحصول على محتويات كبيرة وحديثة جدًا وفي اختصاصات متنوعة.

3- البيانات الموجودة في قاعدة بيانات سكوبس يتم تحديثها بشكل يومي، حيث تفيد عملية التحديث اليومي الباحث، وتمكنه من الاطلاع على كل جديد في مجال اختصاصه.

3- تتميز عملية البحثة في قاعدة بيانات سكوبس بدقتها العالية، وبسرعتها الكبيرة، حيث توفر عملية البحث في قاعدة بيانات سكوبس الوقت والجهد على الباحث؛ ولهذا السبب يثق كثير من الباحثين في جميع أنحاء العالم بقاعدة بيانات سكوبس.


 شروط نشر الرسالة العلمية: 

إن الباحثين يرغبون دائماً أن يكون لديهم شهرة في ميدان تخصصهم؛ من أجل ذلك نجد معظم الباحثين يعمدون إلى نشر رسالاتهم العلمية في كتب، بهدف الشهرة، أو بهدف تحقيق الربح المادي، وعملية نشر الرسالة في كتاب المقصود بها الطريقة التي تتكون من عدة خطوات، والتي يقوم فيها الباحث بتحويل شكل الرسالة العام إلى شكل كتاب، ولعملية نشر الرسالة في كتاب مجموعة من الشروط، وهي كالتالي:

1- يجب أن يتحقق الباحث الذي يريد نشر الرسالة في كتاب من أن عنوان الرسالة جذاباً ومتميزاً، ويجب كذلك أن يكون العنان مختصرًا، ومناسباً لمحتوى رسالة الباحث التي يريد نشرها في كتاب.

2- يجب أن يوضح الباحث ويبين الغرض والدافع الذي دفعه إلى نشر الرسالة في كتاب، فهذا شرط أساسي في عملية نشر الرسالة في كتاب.

3- يجب أن تكون مقدمة الرسالة التي يريد الباحث نشرها في كتاب مصاغة بأسلوب يتناسب ويتلاءم مع عملية نشر الرسالة في كتاب، فالمقدمة يجب أن تكون متوافقة في طريقة عرضها مع مقدمة الكتاب، ويجب عند نشر الرسالة في كتاب مراعاة أن تكون المقدمة مختصرة وموجزة.


 أهم الأخطاء التي تواجه الباحثين عند نشر الأوراق العلمية: 

إن الوثوقية والمصداقية عاملان مهما يجب على الباحث أن يراعيها عند إعداد ونشر الأوراق العلمية، وعند قيام الباحثين بنشر الأوراق العلمية الخاصة بهم قد يقعون في بعض الأخطاء، فالأخطاء المتعلقة بنشر الأوراق العلمية والتي قد يقع فيها الباحثون كالتالي:

1- عدم الاهتمام بالشكل: ففي بعض الأحيان يقوم الباحث بإعداد ونشر ورقته العلمية دون أن يهتم  بالمعايير الشكلة التي يجب مراعاتها في عملية إعداد ونشر الأوراق العلمية، فهيئة التحرير التابعة للمجلة التي يريد الباحث نشر ورقته العلمية فيها تقوم بالتأكد من موافقة الورقة العلمية لمعايير الشكل التي تعتبر ضرورية في عملية نشر الأوراق العلمية.

2- عدم وجود توافق بين الورقة العلمية، وبين خط المجلة التحريري: لهذا من الضروري أن يطلع الباحث على الملف الوصفي للمجلة التي يريد نشر ورقته العلمية فيها قبل قيامه بعملية نشر الورقة العلمية، حيث تفيد عملية الاطلاع الباحث في التأكد من أن ورقته العلمية تتوافق مع خط المجلة التحريري، وبذلك يجنب رفض نشر ورقته العلمية.


 أهمية المجلات الإلكترونية: 

المجلات الإلكترونية المقصود بها هي المجلات التي يقوم الباحثون بنشر بحوثهم ورسائلهم وأرواقهم البحثية والعلمية فيها، فبعدما كان الباحث ينشر بحثه أو ورقته العلمية عن طريق المجلة الورقية، أصبح باستطاعته الآن أن ينشر بحثه أو ورقته العلمية عن طريق المجلة الإلكترونية، وتعتبر عملية نشر الأوراق والأبحاث العلمية في المجلات الإلكترونية مهمة ومفيدة للباحثين، حيث تفيدهم فيما يلي:

1- تبادل الخبرات: فعندما يعمد الباحثون إلى نشر أوراقهم أو بحوثهم العلمية في المجلات الإلكترونية يستطيع الباحثون في نفس التخصص أن يستفيدوا من خبرات بعضهم، وأن ينموا خبراتهم.

2- الشهرة: إن المكاسب المعنوية أو ما تسمى الشهرة من أهم ما يسعي إليه الباحثين من عملية نشر الأوراق والأبحاث العلمية في المجلات الإلكترونية، فمن حق الباحثين أن يحصلوا على الشهرة بعدما اجتهد وكدوا ووصلوا الليل بالنهار ليقدموا بحوثًا قيمة، ويقموا بنشرها في المجلات الإلكترونية.

3- الربح المادي: حيث توجد مجلات إلكترونية ربحية، يقوم الباحث بنشر بحثه أو ورقته العلمية فيها، فيحقق الربح المادي لنفسه وللمجلة الإلكترونية التي نشر فيها بحث أو ورقته العلمية.


 ما يجب مراعاته في عملية النشر العلمي: 

إن عملية النشر العلمي عملية مهمة للمجلات العلمية وللباحثين وللقراء أيضًا، وحتى يتم قبول النشر العلمي لورقة الباحث العلمية عليه أن يراعي ما يلي:

1- قبل قيام الباحث بالنشر العلمي لورقته يجب عليه أن يتأكد من أنه يمتلك رسالة واضحة منطقية.

2- يجب على الباحث أن يختار المجلة العلمية المناسبة لنشر ورفته العلمية فيها، فبعض المجلات العلمية متخصصة بالنشر العلمي في تخصصات محددة.

3- بعد أن ينتهي الباحث من كتابة بحثه، وقبل أن يقوم بالنشر العلمي له، يجب عليه أن يراجع بحثه مراجعة وافية ودقيقة، حتى يتأكد من سلامة البحث وصلاحيته للنشر العلمي، ثم يقوم بالنشر العلمي له في إحدى المجلات العلمية التي تتناسب مع طبيعة البحث.


 فيديو: ماهي خطوات النشر في المجلات العلمية؟ 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟