نموذج سيرة ذاتية احترافية

اطلب الخدمة

نموذج سيرة ذاتية احترافية

 نموذج سيرة ذاتية احترافية 

إنه 2020م عام التطور وغلبة الطابع الاحترافي على أغلب المجالات الحياتية، إذاً، عند قيامك بعملية كتابة السيرة الذاتية فينبغي عليك في 2020م مراعاة الاحترافية والنظر إلى آخر التطورات التي تتوافق بها السيرة الذاتية مع متطلبات هذا التقدم التقني والإداري، ولأجل هذا نضع بين يديك نموذجاً كاملاً للسيرة الذاتية التي تمت عملية كتابتها وتصميمها بشكل احترافي، وستجد في هذا النموذج ما يلي:

  1. نموذج السيرة الذاتية هذا تم إعداده وفق المتطلبات الحضارية من تضمين (ألوان، صورة، تنسيق عالي الجودة).
  2. استخدم نموذج السيرة الذاتية الاحترافية قالب التصميم الاحترافي.
  3. عملية كتابة نموذج السيرة الذاتية هذا بتقسيمه إلى ستة أقسام رئيسية.
  4. بدأ الكاتب بكتابة المعلومات الشخصية وإرفاق الصورة الشخصية في نموذج السيرة الذاتية هذا، كما قام بعملية وضع خلفية ملونة لإظهار المعلومات وجذب الانتباه.
  5. في التجارب المهنية لنموذج السيرة الذاتية تمت عملية كتابة اسم الوظيفية وتفصيل طبيعة المهام.
  6. بالنسبة لمعلومات التعليم في نموذج السيرة الذاتية، فقد قام الشخص بكتابة بندين لدرجتين علميتين.
  7. أفرد الكاتب بند اللغات في نموذج السيرة الذاتية، وقام بعملية كتابة هذه اللغات بشكل متتالي.
  8. قام الكاتب بعملية كتابة المهارات والخبرات في نموذج السيرة الذاتية بعد المعلومات التعريفية السابقة (المعلومات الشخصية، المعلومات المهنية، المعلومات الأكاديمية).

وللاطلاع على نموذج السيرة الذاتية الاحترافية اضغط هنا


 نموذج السيرة الذاتية جاهز للتعبئة 

إذا كنت مبتدئاً في عملية كتابة السيرة الذاتية، فإن عثورك على نموذج للسيرة الذاتية مفرغ وجاهز للتعبئة يعتبر عملية ذات فاعلية في تعلمك لعملية كتابة السيرة الذاتية وتضمين المعلومات فيها، ولأجل هذا، نضع بين يديك نموذج جاهز للتعبئة للسيرة الذاتية، حيث ستجد في هذا النموذج ما يلي:

  1. نموذج السيرة الذاتية هذا يعتبر بسيطاً وشاملاً في نفس الوقت حيث احتوى على تقسيمات كافة المعلومات الرئيسية للسيرة الذاتية.
  2. عند تعبئتك لنموذج السيرة الذاتية هذا، ستقوم أولاً بعملية تعبئة معلوماتك الشخصية والتي قسمها الكاتب إلى (الاسم، مكان الولادة، الجنسية، العنوان، الحالة الاجتماعية، التليفون).
  3. بعد المعلومات الشخصية ستقوم في نموذج السيرة الذاتية هذا بتعبئة معلومات التحصيل العلمي، وذلك بكتابة كافة الشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها.
  4. يترك نموذج السيرة الذاتية للتعبئة معلومات الخبرات العملية وأماكن العملية، والتي يجب أن تقوم بعملية الكتابة لها بدءاً من العمل الأهم ثم الأقل أهمية.
  5. في نموذج السيرة الذاتية هذا ستقوم أيضاً بعملية كتابة معلومات كافة الدورات التي حصلت عليها.
  6. يجب أن تذكر في نموذج السيرة الذاتية معلومات أهم المعرفون الذين يمكن سؤالهم عنك.
  7. هناك فقرة في نموذج السيرة الذاتية لكتابة معلومات اللغات التي تتقنها.
  8. يترك نموذج السيرة الذاتية مساحة حرة لعملية كتابة معلومات المهارات والخبرات الأخرى التي تمتلكها.

وللاطلاع على نموذج السيرة الذاتية جاهز للتعبئة اضغط هنا 


 أفضل البرامج لعملية كتابة السيرة الذاتية 

شمل التطور التقني والبرمجي ماهية عملية كتابة السيرة الذاتية أيضاً، حتى أصبح هناك برامج متخصصة في هذه العملية، ولعل من أهم برامج عملية كتابة السيرة الذاتية ما يلي:

أولاً: Shine: برنامج كتابة السيرة الذاتية هذا، يعتبر أداة جاهزة لعملية كتابة السيرة الذاتية بقالب الانفوجرافيك المميز للمعلومات، وذلك لأن البرنامج يحتوي على قوالب للأشكال والمخططات ومعاينة التصاميم، والألوان الخاصة التي تمكنك من كتابة معلومات السيرة الذاتية بشكل جذاب.

ثانياً: Resume: في برنامج Resume ستجد نفسك أمام ما يزيد عن العشرين قالباً جاهز لعملية كتابة السيرة الذاتية، وكل ما عليك القيام به في هذا البرنامج هو المفاضلة بين قوالب السيرة الذاتية الموجودة على البرنامج ومن ثم تعبئة معلوماتك الخاصة بك على البرنامج وبعد ذلك تصدير السيرة الذاتية من خلال البرنامج إلى صيغة الطباعة.

ثالثاً: Resume Maker: يتميز برنامج السيرة الذاتية Resume Maker بمرونته في إجراء التعديلات على معلومات السيرة الذاتية من خلال البرنامج مباشرة، حيث يمكنك تحمل قالب السيرة الذاتية الجاهز من على البرنامج ومن ثم إجراء أي تعديل على ترتيب الفقرات أو التنسيق العام لقالب البرنامج ومن ثم كتابة المعلومات وحفظ الملف على البرنامج دون الحاجة لبرنامج وسيط، كما يمكنك مشاركة السيرة الذاتية على المكتوبة على هذا البرنامج مع باقي الأشخاص على برنامج Dropbox.

رابعاً: Quick Resume: هذا البرنامج ذو كفاءة عالية في عملية تصميم السيرة الذاتية وكتابة المعلومات في القوالب الجاهزة ومن ثم تحويلها عبر البرنامج إلى صيغ pdf.


 برنامج تصميم السيرة الذاتية 

الشكل النهائي للسيرة الذاتية هي ما تحدده عملية التصميم، إذاً، يجب أن تعرف أن عملية التصميم للسيرة الذاتية تتم من خلال برامج متخصصة من أهمها:

  1. برنامج الفوتوشوب: في الأساس يعتبر برنامج الفوتوشوب أحد أشهر برامج التصميم على مستوى العالم، وبالتالي يمكنك تنفيذ السيرة الذاتية (كتابة وتصميم) من خلال هذا البرنامج بشكل فائق الاحتراف.
  2. برنامج الانديزاين: إذا ما لفت انتباهك الطابع العام لتقسيم الكتابة في الصحف والمجلات بطريقة الأعمدة فعليك أن تعرف أن هذا يتم غالباً على برنامج الانديزاين التي جعلت منه هذه الطريقة برنامجاً ذو كفاءة في تصميم السيرة الذاتية.
  3. برنامج البوربوينت: يستخدم الكثير من الأشخاص هذا البرنامج في تصميم السيرة الذاتية وتضمين المعلومات فيها وذلك كون هذا البرنامج يجمع بين (أسلوب الكتابة النصية، أسلوب شرائح العرض).

 مكونات السيرة الذاتية 

تتكون السيرة الذاتية من عناصر أساسية تحتوي معلومات محددة كالتالي:

  1. البيانات الشخصية: هي الاسم الكامل، العمر، رقم الهوية، عنوان السكن، الحالة الاجتماعية، معلومات التواصل.
  2. البيانات الأكاديمية: الشهادات النظامية التي حصلت عليها، من الثانوية العامة فما فوق.
  3. الخبرات العملية: هي أماكن العمل والتطوع التي اشتغلت فيها.
  4. الدورات التدريبية: كافة الدورات التي قمت بالانضمام إليها والمشاركة فيها.
  5. المهارات والخبرات الأخرى: كل ما تمتلكه من قدرات ومواهب.
  6. المعرفون: أشخاص يتم الاستفسار عنك بواسطة الاتصال بهم والسؤال عنك.

 الطريقة الصحيحة لكتابة معلومات السيرة الذاتية 

من المهم أن يتم مراعاة كتابة المعلومات داخل السيرة الذاتية للباحث عن عمل بطريقة صحيحة وذلك ليتمكن من الحصول على الوظائف التي يسعى للحصول عليها، والتي من شأنها أن تعطي لمسؤول التوظيف المعلومات المفيدة والتي يبحث عنها، والتالي من أهم النقاط التي يجب على من يقوم بكتابة السيرة الذاتية أن يراعي أن يتم كتابتها بشكل صحيح وسليم، وهي:

  1. كتابة البيانات الشخصية في السيرة الذاتية: من المهم أن يتم كتابة معلومات البيانات الشخصية في السيرة الذاتية بصورة صحيحة، فيجب أن يتم كتابة المعلومات مثل الاسم بشكل صحيح، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد وعنوان الإقامة والجنسية، بالإضافة إلى معلومات الوسائل التي تمكن مسؤول التوظيف في المؤسسة التي تعلن عن الوظائف الشاغرة من الاتصال من خلالها مع المتقدم للتوظيف.
  2. كتابة وسائل الاتصال في السيرة الذاتية: من المفضل أن يتم كتابة وسائل الاتصال التي يمتلكها الباحث عن عمل وذلك لتتمكن المؤسسة عن طريق مسؤول التوظيف من التواصل مع المتقدمين للحصول على عمل في الوظائف، ومن المهم أن يتم كتابة رقم الهاتف المحمول والأرضي بالإضافة إلى كتابة البريد الالكتروني، ومن المهم أن يتم كتابة اسم البريد الالكتروني بصيغة رسمية تدل على اهتمام كاتب السيرة الذاتية وأنه شخص محترف.
  3. كتابة الخبرات السابقة في السيرة الذاتية: يجب أن يقوم الباحث عن عمل عند التقدم للوظائف المختلفة أن يقوم بكتابة المعلومات المهمة عن الوظائف التي عمل فيها من قبل، والذي من شأنه أن يقدم لمسؤول التوظيف المعلومات التي يقيم من خلالها خبرة وكفاءة المتقدم للوظيفة.
  4. كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية: تعد الاهتمامات واحدة من المعلومات المهمة التي يجب أن يتم كتابتها في السيرة الذاتية عند التقدم للوظائف المختلفة، والاهتمامات من المعلومات التي يهتم بها مسؤولو التوظيف في أي مؤسسة، فالاهتمامات تظهر الجوانب المختلفة التي تشكل شخصية المتقدم للوظيفة.
  5. كتابة الدورات التدريبية في السيرة الذاتية: من المهم أن يتم كتابة الدورات التدريبية التي تمت المشاركة فيها عند التقدم للوظائف المختلفة في السيرة الذاتية، فالدورات التدريبية من أبرز ما يلفت انتباه مسؤول التوظيف في المؤسسة، فيجب أن تتم كتابة الدورات التدريبية ضمن محتويات السيرة الذاتية بطريقة صحيحة من خلال كتابتها وفق تسلسل تاريخي أو موضوعي مناسب وذلك حسب طبيعة الوظائف التي يتم التقدم للحصول عليها في أي مؤسسة.
  6. كتابة المعرفين في السيرة الذاتية: المعرفون من العناصر المهمة في السيرة الذاتية، فالباحث عن عمل يسعى من كتابة المعرفون في السيرة الذاتية ليستفيد من شهادتهم بالخبرة والكفاءة التي يمتلكها من مقدم السيرة الذاتية، فمسؤول التوظيف في أي مؤسسة يقوم بالتواصل مع المعرفون للتعرف على الخبرة العملية والمهارات التي يمتلكها الباحث عن عمل وذلك لكي يحدد مسؤول التوظيف ما إذا كان المتقدم مناسب للوظائف الشاغرة التي أعلنت عنها المؤسسة.

 نصائح إعداد السيرة الذاتية 

هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتم اتباعها من أجل إعداد السيرة الذاتية بطريقة صحيحة تضمن التأهل للوظائف الشاغرة في أي مؤسسة وهي:

  1. أن يتم تنظيم المعلومات داخل السيرة الذاتية بطريقة سليمة لتسهيل الحصول على المعلومات التي يبحث عنها مسؤول التوظيف في المؤسسة للوظائف الشاغرة في المؤسسة.
  2. مراعاة وجود كل المعلومات المهمة في السيرة الذاتية والتي يهتم مسؤول التوظيف في المؤسسة في الحصول عليها والتي تتعلق بالوظائف التي يتم التقدم لها في المؤسسة، بالإضافة إلى أن المعلومات في السيرة الذاتية يجب أن تكون خالية من أي أخطاء.
  3. استخدام تصميم مميز في اعداد السيرة الذاتية حتى يجذب انتباه مسؤول التوظيف في المؤسسة ويهتم بمتابعة قراءة السيرة الذاتية لمنح المتقدمين فرصة للحصول على الوظائف في المؤسسة.

 فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية إحترافية 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟