نشر البحث العلمي في مجلة الكترونية محكمة - المنارة للاستشارات

نشر البحث العلمي في مجلة الكترونية محكمة

نشر البحث العلمي في مجلة الكترونية محكمة
اطلب الخدمة

 المقصود بعملية نشر البحث العلمي في مجلة الكترونية محكمة: 

تدور دائرة التطور نحو الاعتماد على الأمور الحياتية والعلمية من خلال تقنيات الانترنت، ولعل عملية نشر البحث العلمي على مجلة الكترونية محكمة أصبح مصطلحاً شائعاً في الآونة الأخيرة بين جمهور الطلاب والباحثين عل اختلاف المضامين التي يقومون بإعدادها، وللإلمام بمفهوم هذا المصطلح نأتي لعملية تقسيمه كما يلي:

أولاً- نشر البحث: ويقصد بها العملية التي يتم فيها عرض وتوزع وإظهار مضمون البحث العلمي إلى الجمهور من خلال منصة عرض خاصة.

ثانياً- مجلة الكترونية: وهي إحدى منصات العرض الحديثة، والتي تقوم بعملية نشر البحث على صفحاتها عبر موقعها الالكتروني المتخصص.

ثالثاً- مجلة الكترونية محكمة: وهي المجلة الالكترونية الموجود على أحد روابط شبكة الانترنت، وتكون مختصة بنشر البحث المحكم من قبل محكمين مختصين.

إذاً، ومن خلال الطرح السابق فإن عملية نشر البحث العلمي على المجلة الإلكترونية المحكمة هي عبارة عن: عملية عرض مضمون البحث العلمي على منصة مجلة الكترونية لها موقعها المتخصص على الانترنت، وتقوم هذه المجلة الالكترونية ضمن سياستا بعملية نشر البحث العلمي بعد عرضه على المحكمين وتحكيمه.


 كيف يمكن نشر البحث العلمي عبر المجلة الالكترونية المحكمة؟ 

ليس من الصعب أن يحظى الباحث بنجاح عملة نشر البحث العلمي الخاص به على مجلة الكترونية محكمة؛ وذلك لأن لنشر البحث على هذه المنصات خطوات منهجية واضحة نوضحها على ثلاث مراحل أساسية ما يلي:

أولاً: مرحلة مراجعة المضمون والتعرف على المجلة الالكترونية المحكمة:

في هذه المرحلة يقوم الباحث بعملية التأكد من سلامة وجهوزية المضمون البحثي الذي قام بإعداده، ومن ثم يقوم بعملية باستكشاف للمجلات الالكترونية المحكمة واختيار إحدى هذه المجلات، وهذه المرحلة يكون لها الخطوات التالية:

  1. مراجعة المضمون والتأكد من سلامته العلمية والمعرفية واللغوية.
  2. استكشاف المجلات التي تقدم خدمة نشر البحث العلمي واختيار المجلة الالكترونية المحكمة المناسبة.
  3. قراءة سياسة ومتطلبات عملية نشر البحث العلمي على المجلة الالكترونية المحكمة التي جرى اختيارها.
  4. التأكد من تطابق وصلاحية المضمون مع السياسة والشروط لعملة نشر البحث على المجلة الالكترونية المحكمة.   

نشر الأبحاث

ثانياً: مرحلة المراسلة:

وفها يقوم الباحث بعملية الاتصال والتواصل مع المجلة الالكترونية المحكمة، وتقديم طلب بنشر البحث العلمي والتعرف على متطلبات هذه العملية، ولهذه المرحلة الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع المجلة الإلكترونية المحكمة وأخذ بيانات التواصل: (البريد الإلكتروني، أرقام الهاتف).
  2. المراسلة لابد أن تتم على البريد الإلكتروني بشكل أساسي، وذلك من خلال إرسال المضمون المراد نشره.

ثالثاً: مرحلة الرد:

وهي المرحلة التي تقوم فيها المجلة الإلكترونية بعملية الرد على طلب الباحث بنشر البحث العلمي الخاص به، وتشمل هذه المرحلة على:

  1. إرسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بالباحث بخصوص الرد على طلب نشر البحث العلمي.
  2. يكون محتوى الرسالة إما القبول أو الرفض أو طلب التعديل، وفي حالة القبول يتم الاتفاق على آلية عملية نشر البحث العلمي، أما في حالة الرفض فمن الواجب بيان سبب الرفض، وأما في حال طلب التعديل فعلى الباحث أن يقوم بعملية التعديل ومن ثم إرسال المضمون لعملية نشر البحث العلمي بعد تعديله.

 مزايا نشر البحث العلمي على مجلة الكترونية محكمة: 

يستفيد الباحث من عملية نشر البحث على المجلات الإلكترونية المحكمة بشكل كبير، وذلك نظراً للمزايا التي توفرها هذه المجلات، حيث إن أهم هذه المزايا هو:

  1. سعة الانتشار للمجلات على شبكة الانترنت وتخطيها للحواجز والحدود والقارات، فنشر البحث الواحد يمكنه أن يصل إلى كافة أقطار العالم في نفس اللحظة ونفس الجودة.
  2. نحن نتحدث عن نشر البحث العلمي في مجلات محكمة، بالتالي فإن عملية نشر البحث العلمي عبر هذه المجلات يوفر مزايا عملية التحكيم كاملة من ارتقاء بمستوى البحث والمعرفة وتوجيه الباحث وزيادة الثقة بالمضمون... الخ.
  3. تعتبر تكاليف نشر البحث العلمي عبر المجلات الإلكترونية المحكمة ذات سعر تكلفة أقل من نشر البحث العلمي على المجلات الورقية.
  4. غالباً ما يكون ضمن قراء هذه المجلات المحكمة أشخاصًا أكاديميين يعلقون على مضمون الدراسة المنشورة، بالتالي تصبح عملية نشر البحث ذات كفاءة في: (التغذية الراجعة) التي تزيد من ديناميكية المضمون.

 عيوب نشر البحث على مجلة الكترونية محكمة: 

كما أن لنشر البحث على هذه المجلات مزايا فإن هناك مآخذ تؤخذ عليها، وهي:

  1. غالباً ما يتم حذف المضمون الذي تم نشره ضمن عملية نشر البحث بعد فترة زمنية محددة، وإما أن تكون المجلة المحكمة لها أرشيف يمكن له حفظ مضامين عملية نشر البحث أو يضيع هذا المضمون.
  2. تطلب المجلة الالكترونية الحكمة في عملية نشر البحث العلمي أن يكون المضمون ضمن حجم معين، وبالتالي لا يمكن نشر البحث ذي المعلومات الضخمة والصفحات الكثيرة.
  3. الكثير من القراء (لا سيما القدامى) يفضلون مسك المجلة في أيديهم والتقليب في صفحاتها، وهذا ما يكون غير موجود عند نشر البحث العلمي على مجلة انترنت محكمة.

 نصائح لنشر البحث على مجلة الكترونية محكمة: 

لتحقيق هدف نشر البحث على إحدى موقع إحدى المجلات المحكمة على الانترنت، نضع النصائح التالية:

  1. قراءة الساسة والشروط لنشر البحث على المجلة المحكمة يوفر على الباحث عناء البحث عن المتطلبات والكيفية التي سيقوم فيها بنشر البحث على هذه المجلة.
  2. من الأفضل عند نشر البحث اختيار المجلات المندرجة في قاعدة بيانات سكوبس.
  3. هناك مجلات محكمة على الانترنت تكون متخصص في مجال معين، ونشر البحث عبر هذه المجلات يعتبر ذا كفاءة أعلى.
  4. من الضروري مراجعة المضمون قبل ارساله لتنفذ عملية نشر البحث على المجلات.
  5.  هناك مجلات تفرض قيود حقوق ملكية نشر البحث، ومن الأفضل الابتعاد عنها؛ ليتسنى للباحث نشر البحث في أكثر من مكان ليصل إلى جمهور أكبر.

 فيديو: نشر الأبحاث في المجلات العلمية 

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العملية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة