التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام SPSS - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام SPSS

التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام SPSS
اطلب الخدمة

 تعريف التحليل الإحصائي 

التحليل الإحصائي هو عبارة عن عملية تستطيع عن طريقها أن تقوم بتجهيز وتحضير المعلومات والبيانات المرتبطة والمتعلقة بالبحث العلمي الذي تقوم به، لكي تحلل هذه المعلومات والبيانات ومن ثم تقوم بدراستها واستخراج النتائج منها، وعملية تحليل المعلومات والبيانات تتم عن طريق اتباعك العديد من الطريق المنطقية والرياضية، حيث يتم ربط العلاقات بالمضمون، وبالتالي يتشكل معنى جديد ذا أهمية عن طريق مجموعة من العلاقات التي ليس لها أي معنى في حال وجدت بشكل منفرد.


 أهمية التحليل الإحصائي 

  • التحليل الإحصائي له أهمية عظيمة في البحث العلمي، فهو يساعدك على دراسة العينات الإحصائية الكبيرة.
  • يعتبر التحليل الإحصائي هو الحل الأفضل والمناسب لكافة العلوم، وذلك لكونها تستخدمه لتحليل معلوماتها وبياناتها، ولإصدار النتائج.
  • تعتبر النتائج التي يقوم التحليل الإحصائي بإخراجها لك نتائج دقيقة، والتحليل الإحصائي يلعب دوراً هاماً في مساعدتك على ضبط البحث العلمي والابتعاد عن الضياع والتشتت في حال كان أفراد عينة الدراسة كثر.
  • يعمل التحليل الإحصائي على خلق بيانات ومعلومات مفيدة وذلك عن طريق ربط بيانات ومعلومات لا معنى لها بشكل منفرد.
  • يستخدم التحليل الإحصائي في الشركات التجارية بشكل كبير من أجل أن تتم دراسة المجتمع الذي تريد أن تستثمر فيه، حيث يوفر لها التحليل الإحصائي بيانات ومعلومات حول هذا المجتمع خلال وقت وجهد قصير، مما يساعدها على اتخاذ القرارات الحاسمة بشكل سريع.

 بعض أهم برامج التحليل الإحصائي للاستبيان 

مع التطور التكنولوجي الحاصل في العالم ظهر العديد من برامج التحليل الإحصائي للاستبيان وفيما يلي عدداً منها

  • برنامج spss للتحليل الإحصائي

يعتبر هذا البرنامج من أهم برامج التحليل الإحصائي للاستبيان، ومعنى الحروف الأربعة لهاذ البرنامج جملة الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وقد تم إطلاق هذا البرنامج في عام 1968 وفي عام 2009 تم شراؤه من قبل شركة IMB الأمريكية.

استخدم هذا البرنامج في البداية في العلوم الاجتماعية، ثم بعد ذلك تم استخدام هذا البرنامج في باقي المجالات العلمية كالاستبيان.

  • برنامج SAS للتحلي الإحصائي

ملكية هذا البرنامج تعود إلى شركة SAS الأمريكية، وقد كان هذا البرنامج يستخدم في وزارة الزراعة الأمريكية قبل أن يقوم المؤسسان لهذا البرنامج بإنشاء شركة خاصة بهما.

وترمز الحروف SAS إلى كلمة نظام التحليل الإحصائي، ويعتبر هذا البرنامج من البرامج السهلة الاستعمال وذلك للمرونة الكبيرة التي يتمتع بها.

  • برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي

يعتبر هذا البرنامج الأول في مجال البناء وتقدير وتصميم النماذج الاقتصادية، ومن أبرز مميزات هذا البرنامج قدرته على تقدير نماذج الانحدار، كما يتمتع هذا البرنامج بنظام حماية فعال وعالي، فلا يمكنك الدخول إليه إلا بعد أن تقوم بتسجيل الدخول عن طريق هويتك.

تحليل احصائي


 شرح لبرنامج SPSS للتحلي الإحصائي للاستبيان 

هذا البرنامج يعد من أفضل البرامج الموجود للتحليل الإحصائي للاستبيان ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج رواجاً وشهرة، ومع إثبات هذا البرنامج لنجاحات كبيرة في إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان تم استعمال هذا البرنامج للتحليل لكثير من أدوات البحث العلمي.

وبعد قامت شركة IMB على شراء هذا البرنامج في عام 2009 قامت بإجراء تغيير على اسم البرنامج وأصبح IMB SPSS Statistics.


 مزايا برنامج SPSS للتحليل الإحصائي للاستبيان 

  • سهولة الاستعمال يعد برنامج SPSS من أسهل برامج التحليل الإحصائي للاستبيان من ناحية الاستعمال مما أدى إلى شهرة هذا البرنامج واستعماله من قبل الكثيرين وفي مختلف الدراسات والأبحاث.
  • سهولة تنفيذ التحليل الإحصائي في هذا البرنامج تقوم فقط بإدخال وتنظيم المعلومات والبيانات التي قمت بجمعها في الاستبيان خلال مراحل البحث العلمي في الأماكن المحددة لها في البرنامج ثم يقوم البرنامج بعملية إجراء التحليل للاستبيان.
  • دقة التحليل الإحصائي هذا البرنامج يتسم بدقة تقديم البيانات والمعلومات والتحليل الدقيق لكل معلومات وبيانات الاستبيان التي تقوم بإدخالها.
  • سرعة التحليل يتميز هذا البرنامج بالسرعة في تحليل معلومات وبيانات الاستبيان التي قمت بإدخالها وسرعة تقديم معلومات وبيانات الاستبيان في وقت قياسي.
  • تنوع أنواع المعلومات والبيانات يستطيع البرنامج أن يقوم بالتحليل لمختلف أنواع معلومات وبيانات الاستبيان التي تقوم بجمعها حيث يمكنه التعامل مع برنامج ME ومعلومات وبيانات برنامج EXCEL.
  • شمولية البرنامج يتميز برنامج SPSS بالشمولية حيث أنه يشمل العديد من العلوم المتنوعة والتي تعتبر مجالات مختلفة للبحث العلمي مثل الاستبيان.
  • التنبؤ بالمستقبل يمكن لبرنامج SPSS أن يقوم بتقديم تنبؤات مستقبلية من خلال التحليل لمعلومات وبيانات الاستبيان التي تقوم بإدخالها على البرنامج وليس فقط تقديم بيانات ومعلومات ناتجة عن عملية التحليل.
  • معلومات وبيانات سوق العمل يوفر برنامج SPSS الكثير من البيانات والمعلومات عن سوق العمل  مما ساعد كثيراً على انتشار هذا البرنامج في العديد من الشركات الكبرى في كافة أنحاء العالم لك تصل إلى أدق بيانات ومعلومات الاستبيان والتنبؤات الخاصة بسوق العمل المحيط بهذه الشركات.

 طريقة عمل برنامج SPSS في التحليل 

في البداية عليك أن تقوم بإدخال المعلومات والبيانات الخاصة باستبيان البحث أو الدراسة التي تقوم بها على شكل رموز تتعرف عليها وكل رمز هو يمثل بيان من بيانات الاستبيان المدخلة، ثم عليك أن تقوم باختيار النموذج الاختباري المناسب لطبيعة معلومات وبيانات الاستبيان، بعد ذلك تقوم بتحديد المتغيرات التي تسعى لإجراء التحليل عليها.


 قائمة الأوامر الخاصة ببرنامج SPSS للتحليل 

محرر المعلومات والبيانات Data Editor Menus ويتكون هذا المحرر من مجموعة من الصفوف والأعمدة وتعتبر هذه الصفوف هي ممثل الحالات ولكل حالة رقم معين في كل صف.

أما الأعمدة فتمثل المتغيرات البحثية وقد يسمح لك بتحديد عمود لكل متغير.

يتاح لك على البرنامج أن تقوم بتغيير نمط محرر المعلومات والبيانات لكل تحصل على بيانات ومعلومات خام أو عرض كل المتغيرات ومتعلقاتها من أسماء وأرقام وأيضاً مقياس المختبر بجانب القيم المتروكة من مجتمع.


 فيديو: ورشة عمل تحليل الاستبيان عبر البرنامج الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة