كيفية كتابة التصور المقترح - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة التصور المقترح

كيفية كتابة التصور المقترح
اطلب الخدمة

 8 خطوات لكتابة التصور المقترح 

عملية كتابة رسالة ماجستير أو دكتوراه لها مراحل سابقة لعملية البدء في كتابة المضمون الكامل لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، ومن أهم محددات هذه المرحلة السابقة هي عملية كتابة التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه.

وهنا نقول أن فكر الباحث لابد أن يقوم بجولة تفقدية لما سيقوم به في عملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وهذه الجولة الفكرية هي المقصود بها التصور المقترح لكتابة رسالة الماجستير والدكتوراه، فما هو التصور المقترح؟ وكيف تتم عملية كتابة التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ وما هي معايير كتابة التصور المقترح؟ ولماذا تتم عملية كتابة التصور المقترح؟، هذه الأسئلة وغيرها تجد اجابتها في فقرات هذا المقال…. .


 تعرف على المفهوم الصحيح للتصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه: 

تصور الشيء يعني ايجاد فكرة عنه، والتصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه يدور مفهومه حول هذا المعنى.

قبل أن نضع لك تعريف التصور المقترح، تفكر في هذا التعريف، بأن تقوم بوضع تصور لما ستقوم به في رسالة الماجستير أو الدكتوراه، فهذا هو المفهوم العام للتصور المقترح.

وبالتعريف الاصطلاحي للتصور المقترح لرسالة الماجستير والدكتوراه يمكن القول: هي عملية يقوم فيها الباحث بالتفكر في الطبيعة العامة التي سيشملها مضمون رسالة الماجستير أو الدكتوراه، و كذلك تفكر الباحث في الفكرة التي سيتناولها في مضمون رسالة الماجستير أو الدكتوراه وكيفية الحصول على كامل المعلومات اللازمة لإتمام عملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه.

و كذلك يمكن القول بأن التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، هو عملية صياغة مبدئية للتعريف بالفكرة التي سيتناولها الباحث في مضمون رسالة الماجستير أو الدكتوراه، تمهيداً لتقديمها للجنة الاشراف لأخذ الموافقة على تنفيذ هذه الفكرة.

ويمكن اختصار التعريف بالتصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه بالنقاط التالية:

  1. التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه يتمحور حول الفكرة بالدرجة الأولى وتعريفها.
  2. يشمل التصور المقترح العمليات التي ستجري على الفكرة لاستقطاب المعلومات اللازمة.
  3. التصور المقترح يكون مقدم للجنة الاشراف لإثبات كفاءة الفكرة وأخذ الموافقة.
  4. يمكن اعتبار التصور المقترح عبارة عن تحضير للبدء بعملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه.

الإطار النظري


 كيف تكتب التصور المقتر لرسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ 

التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه تتم عملية كتابته وفقاً لعناصر متتالية ومرتبة، يحتوي كل عنصر من عناصر التصور المقترح على بعض المعلومات، اقرأ العناصر وترتيبها في النقاط التاليات:

أولاً: عملية كتابة عنوان التصور المقترح:

ستقوم بعملية كتابة العنوان في التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه وذلك في حدود العشرة كلمات فقط، وستقوم بعملية كتابة العنوان بأسلوب مختصر وجذاب خالي من التعقيد.

ثانياً: عملية كتابة مقدمة التصور المقترح:

لجنة الاشراف تقرأ العنوان والمقدمة لتميز قدرة الباحث على محورة وصياغة فكرة رسالة الماجستير أو الدكتوراه، ولذلك لابد أن تكون عملية كتابة مقدمة التصور المقترح فيها ابراز لأهمية فكرة رسالة الماجستير أو الدكتوراه ونبذة عن العلميات التي ستشملها، والاستراتيجيات الت يتم اتباعها.

ثالثاً: عملية كتابة الفكرة:

التصور المقترح يهدف بالدرجة الأولى لإيضاح الفكرة، فستقوم بعملية كتابة فقرة بعد مقدمة التصور المقترح، توضح في هذه الفقرة الفكرة والنواحي التي ترتبط بها.

رابعاً: عملية كتابة أهداف رسالة الماجستير أو الدكتوراه:

ستقوم بعملية كتابة الأهداف التي تريد أن تصل إليها من وراء رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وفي التصور المقترح يتم بيان هذه الأهداف على شكل نقاط متتابعة.

خامساً: تقرير التصور المقترح:

يُقصد بتقرير التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، هو عملية كتابة متكاملة لكيفية إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه، والحدود الزمانية والمكانية، و كذلك نبذات سريعة عن العلميات كعملية التحليل الإحصائي.

سادساً: عملية كتابة المنهج والاستراتيجيات:

ستقوم بعرض المناهج العلمية التي ستستخدمها في سياق إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وهذه المناهج تشمل أسماءها وأسباب اختيارها.

سابعاً: ترتيب الفصول والأبواب:

في سياق التصور المقترح ستقوم بعملية وضع تقسيمة للفصول والأبواب التي سيحتويها مضمون رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وهذا التقسيم يكون بالالتزام بالاطار العام للتقسيم البحثي، حيث تبدأ بالأبواب ومن ثم الفصول ومن ثم المباحث.

ثامناً: توقع النتائج:

يُختم التصور المقترح بعملية كتابة ما يتوقعه الباحث من نتائج، حيث يذكر الباحث هذه النتائج بناءاً على الفرضيات،  والمعرفة الأولية بالعلاقات بين المتغيرات المختلفة. 


 معايير عليك الالتزام بها في عملية كتابة التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه: 

في الفقرة الأولى من هذا المقال وعند تعريف التصور المقترح، قلنا أن التصور المقترح يتم تسليمه للجنة الإشراف، ولجنة الإشراف تعني أن هناك تحكيم ينبني عليه القبول أو الرفض، ولابد أن تعرف أن لجنة الإشراف نفسها تقوم بعملية تحكيم التصور المقترح نفسه، فهذا التصور المقترح لابد أن تتم عملية كتابته وفقاً لشروط ومعايير من أهمها:

  1. التصور المقترح لابد أن يكون منتمياً بشكل كامل إلى فكرة رسالة الماجستير أو الدكتوراه .من أهم الأخطاء في عملية كتابة التصور المقترح هي كتابة معلومات لا علاقة لها بفكرة رسالة الماجستير أو الدكتوراه.
  2. لابد أن تقوم بعملية كتابة التصور المقترح بشكل صادق وفق الامكانيات والقدرات التي تمتلكها. فكل ما يتم وضعه في التصور المقترح تقوم لجنة الإشراف بمقارنته بعد تسليم كامل مضمون رسالة الماجستير أو الدكتوراه جاهزاً.
  3. الأخطاء اللغوية يجب التأكد من خلوها في مضمون التصور المقترح.
  4. استخدم أسلوب بسيط لكتابة التصور المقترح، وهذا الأسلوب لابد أن يكون مباشراً بعيداً عن الإسهاب والكلمات المعقدة.
  5. التزم بالترتيب الصحيح لكامل العناصر المكونة لمضمون التصور المقترح. وهذا الترتيب لعناصر التصور المقترح أوردناه في الفقرة السابقة بالترتيب الصحيح.
  6. كل عنصر من عناصر التصور المقترح لابد أن يكون مشتملاً على المعلومات الخاصة به. على سبيل المثال مقدمة التصور المقترح لابد أن تشتمل على التمهيد والتعريف الكامل برسالة الماجستير أو الدكتوراه بشكل عام…. وهكذا.

 أهمية التصور المقترح: 

التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه له أهمية كبيرة في عملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه بشكل كامل، وهذه الأهمية تكمن في عدة أمور نورد أهمها في النقاط التالية:

  1. عندما تقوم بكتابة التصور المقترح فأنت تقوم بمراجعة فكرة دراسة الماجستير أو الدكتوراه، وتستدرك أي جوانب ضعف في هذه الفكرة.
  2. لجنة الاشراف تهتم كثيراً بالتصور المقترح لأن التصور المقترح هو المُقنع الأول بمدى أهمية الفكرة التي سيقوم الباحث بتنفيذها، و كذلك ينبني على التصور المقترح معرفة كيفية الإشراف على هذا الباحث وفقاً لفكره الذي اتضح للجنة في التصور المقترح.
  3. قبول إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه يأتي بناءاً على تقديم التصور المقترح.
  4. يعمل التصور الفكري على تكوين فكرة متكاملة لدى الباحث عن أهم الخطوات والعمليات التي سيقوم بتنفيذها.
  5. قد يكتشف الباحث العديد من الجوانب من ناحية القوة والضعف وإمكانية التطبيق. وذلك لأن مضمون التصور المقترح يختصر الخطوات التي سيقوم بها الباحث مما يجعل الباحث يتفكر أكثر فيما سيقوم به.


 هل التصور المقترح هو نفسه البروبوزال؟ 

قد يحصل لدى بعض الباحثين لبس أمام مفهومي التصور المقترح ومفهوم البروبوزال، وهذا التصور يأتي نتيجة ظن أن هناك فرق بينهما، ولكن الإجابة المباشرة فيما كان التصور المقترح هو نفسه البروزبوزال هي نعم، فهذا التصور هو نفسه البروبوزال، فأي من المصطلحين تم استخدامه فهو يؤدي نفس الغرض، وكلاهما نفس الخطوات والعناصر، وليس على الباحث أن يحدث لديه لبس بعد أن عرف التصور المقترح هو نفسه البروبوزال.


 أخطاء شائعة في عملية كتابة التصور المقترح: 

يقع الكثير من الباحثين في العديد من الأخطاء أثناء عملية كتابة التصور المقترح. ومن أكثر الأخطاء التي تعتبر شائعة في عملية كتابة التصور المقترح هي:

  1. عدم الكتابة الجيدة للمعاني المراد إيصالها للجنة الإشراف. إذ لابد أن يقوم الباحث بعملية كتابة متكاملة باستخدام لغة مفهومة لإيصال المعنى الصحيح الشامل للجنة الإشراف.
  2. وجود خطأ في ترتيب العناصر المكونة لمضمون التصور المقترح.
  3. بعض الباحثين لا يتطرق في مضمون التصور المقترح لعملية كتابة المقدمة بما يوضح مضمون التصور المقترح كاملاً.
  4. قد يخطئ الباحث في عملية كتابة التصور المقترح بتشتيت الفكرة وعدم التركيز عليها.
  5. التنسيق لكامل مضمون التصور المقترح يعتبر لازماً، ومن الخطأ إهمال عملية التنسيق.
  6. كتابة مضمون التصور المقترح يكون وفقاً للأهداف التي وضعها الباحث لرسالة الماجستير والدكتوراه. ومن الخطأ أن يتم إعداد هذا التصور بشكل بعيد عن هذه الأهداف.

خلاصة المقال:

 التصور المقترح لرسالة الماجستير أو الدكتوراه هو تصور مسبق لكامل مضمون هذه الرسالة، وتتم عملية كتابة التصور المقترح وفقاً لعدة خطوات ترتيب فيها العناصر بداية بالعنوان ومن ثم المقدمة وبعدها المشكلة وبعدها التقرير وبعدها المناهج و كذلك ترتيب الفصول والأبواب وأخيراً النتائج، وللتصور المقترح أهمية كبيرة، و كذلك يعتبر التصور المقترح هو نفسه البروبوزال، وثمة أخطاء شائعة لابد الحذر من الوقوع فيها. 


 فيديو: تصور مقترح 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة