خطوات تنفيذ وكتابة الدراسة العلمية - المنارة للاستشارات

خطوات تنفيذ وكتابة الدراسة العلمية

خطوات تنفيذ وكتابة الدراسة العلمية
اطلب الخدمة

تشكل خطوات البحث العلمي الأساس الذي يعتمد عليه كل باحث علمي في كتابته لمعلومات ومحتويات البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا محددًا، إذ تعتبر خطوات البحث العلمي حجر الزاوية في ترتيب الدراسة العلمية وكذلك الأداة التي تساعد الباحث العلمي على عرض أفكاره ولا سيما المعلومات بشكل مرتب وصحيح، وهذا له دورًا قويًا في نجاح البحث العلمي وكذلك عرض المعلومات والبيانات بالطريقة الصحيحة التي بدورها أن تبين مدى اهتمام الباحث العلمي في الكتابة البحثية.


 خطوات كتابة البحث العلمي 

يطلق خطوات البحث على الأمور والإجراءات الترتيبية التي يقوم بها الباحث العلمي الجيد منذ بداية كتابة البحث العلمي إلى آخر خطوات تلك الكتابة، حيث تتمثل أولى خطوات كتابة البحث العلمي في كتابة عنوان الدراسة وذلك بعد بذل جهد كبير من أجل تحديد ماهية المشكلة التي يود الباحث العلمي بتضمينها في عنوان البحث العلمي وصولًا إلى الخطوة الأخيرة واللازمة لتوثيق معلومات الرسالة العلمية وتتمثل هذه الخطوة في كتابة قائمة المصادر والمراجع.


1. كتابة عنوان الدراسة 

يعتبر عنوان البحث العلمي هو الواجهة الذي يميزه عن غيره من الأبحاث العلمية، ولا شك أن الباحث العلمي الجيد يعي جيدًا بأنه يشترط بأن يكتب عنوان الدراسة بحيث أن يكون عنوانًا شاملًا وواضحًا وله دلالة مميزة وصحيحة، كما أنه لا يشتمل عنوان البحث على أكثر من 15 كلمة.

2. كتابة مقدمة الدراسة:

لا شك أن الباحث الجيد يدرك تمامًا بأن المعلومات التي تحتويها مقدمة الدراسة من لغة الباحث نفسه، ومن هنا يمكن القول بأن مقدمة الدراسة تشتمل على ملخص حول الرسالة العلمية الخاصة بالباحث وكذلك حول الموضوع الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي القائم.

3. تحديد مشكلة الدراسة:

على الباحث العلمي بأن يقوم بتحديد الظاهرة وكذلك القضية التي يتخذ الإجراءات اللازمة للتحري عنها ولا سيما عن أسبابها مما يقود قارئ البحث إلى معرفة المجال الدراسي للباحث العلمي، ولا سيما تزود القارئ بالمعرفة والخبرة حول موضوع الدراسة.

4. تحديد فرضيات الدراسة:

يقوم الباحث العلمي بعد تحديد مشكلة الدراسة بكتابة فرضيات البحث العلمي الخاصة بدراسته، فتكون الفرضيات إما على هيئة أسئلة أو هيئة عبارات خبرية، وذلك من أجل إما إثباتها أو نفيها أثناء جمعه وكتابته لمعلومات البحث العلمي.

5. تحديد حدود الدراسة:

وهنا يقوم الباحث العلمي بتحديد الزمان والمكان الذي تم بهما كتابة البحث العلمي، إذ أن الأول هو الوقت الذي تم فيه القيام بالإجراءات المناسبة على عينة أو مجتمع الدراسة، أما الثاني فهو المواقع التي اتخذها الباحث العلمي لإجراء البحث العلمي.

7. تلخيص الدراسات السابقة:

تتمثل هذه الخطوة في دور الباحث في تلخيص الدراسات السابقة المتعلقة بذات مجال الباحث في الدراسة، حيث يمكن القول بأن الدراسات السابقة لها الدور الأكبر في تعليم الباحث العلمية بكيفية السير في كتابة البحث العلمي الخاص به، بالإضافة إلى أن الدراسات السابقة تمثل جزءًا أساسيًا في البحث العلمي وذلك لأنه يزود الباحث العلمي بالمعلومات الضروري تضمينها في الدراسة خاصته.

8. تحديد الباحث لمنهجية الدراسة:

حيث يقوم الباحث العلمي بذكر وتوضيح الإجراءات المتمثلة في الوسائل والطرق التي تدل الباحث العلمي على أهم المعلومات والبيانات التي من شأنها تدعم فكرة البحث العلمي أو موضوع دراسة الباحث، حيث يختار الباحث العلمي المنهجية المناسبة والتي بدورها تساعد الباحث في الإلمام بالمعلومات المهمة لكتابتها في محتوى الدراسة، حيث تعمل هذه الإجراءات على تزويد الثقة عند القارئ حول ما هو مضمون الدراسة العلمية.

كتابة خطة البحث

9. كتابة قائمة المراجع.

يقوم الباحث العلمي بكتابة قائمة المصادر التي استعان بها خلال كتابة محتويات الدراسة العلمية، فيقوم بإدراج المصادر في الصفحات الأخيرة من الدراسة، حيث يقوم الباحث العلمي باتباع نظامًا معينًا من شأنه يزود القارئ بمعلومات عن المؤلف الأصلي للموضوع وكذلك عن سنة نشر المؤلَف العلمي الأصلي، ولا ريب أن الباحث العلمي يقوم بكتابة مصادر الدراسة حسب النظام المتفق عليه والذي تتبعه المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها الباحث العلمي، ويجدر بالذكر أنه من الضروري على الباحث العلمي أن يراعي الترتيب الأبجدي للمصادر في الصفحة الأخيرة للدراسة المخصصة لهم.

10. خاتمة البحث العلمي 

تتمثل خاتمة البحث العلمي في الجزء قبل الأخير في كتابة البحث العلمي؛ وذلك لكتابة دراسة حول موضوعًا معينًا ولا سيما حول ظاهرة أو مشكلة محددة على نحوٍ متكامل وذلك قبل أن يصل الباحث العلمي لمرحلة كتابة قائمة المصادر في الصفحات الأخيرة من كتابة البحث العلمي وهي المصادر التي تم الاستعانة بها في كتابته للبحث العلمي في صفحة قائمة المراجع التي تلزم الباحث العلمي باتباع شروط معينة؛ لكي يوثق جميع المصادر بصورتها الأصلية.


 المهام التي تقع على عاتق الباحث العلمي أثناء كتابة الدراسة العلمية 

  1. لا بد على الباحث العلمي بالرجوع إلى أصحاب الخبرة والأساتذة المختصة بموضوع البحث من أجل أخذ بنصائحهم حول أهم النقاط الواجب تغطيتها خلال مرحلة كتابة البحث العلمي.
  2. أن يعتمد الباحث العلمي على مصادر موثوقة من الدراسات السابقة من أجل الاستعانة بها لكتابة بحث علمي قائم على أسس علمية.
  3. أن يلتزم الباحث العلمي بشروط الاقتباس من مراجع أخرى.
  4. أن يقوم الباحث العلمي بالتجارب العلمية التي بدورها تكشف صحة المعطيات التي يتم ذكرها بالبحث العلمي وكذلك من أجل كتابة نتائج بحث علمي قائم على أسس وتجارب واقعية.
  5. ألا يتفرع الباحث العلمي في الكتابة إلى مواضيع ليس لها صلة كبيرة في موضوع البحث، بل يجب على الباحث العلمي التركيز على مشكلة التي يتناولها الباحث العلمي وكيفية حلولها.
  6. أن يقوم الباحث العلمي في النهاية بكتابة أهم التوصيات والاقتراحات التي يجدها أكثر تلائمًا مع ما توصلت به دراسته؛ وذلك من أجل إفادة القارئ حول أهم ما يمكن أن يقوم بع بعد الانتهاء من الاطلاع البحث العلمي المتناوَل.

البحث العلمي


 أهمية اتباع الباحث العلمي لخطوات كتابة البحث العلمي على القارئ 

من الجدير بالذكر بأن لكتابة الدراسة العلمية أهمية تعود على القارئ ذاته، إذ تتمثل تلك الأهمية في التالي:

  1. يعد البحث العلمي مرجعًا للقارئ الذي يبحث عن موضوع معين من أجل كتابة دراسته العلمية.
  2. لا شك أن القارئ يفضل البحث العلمي مرتب الخطوات عن غيره من البحوث العلمية الأخرى.
  3. يعتمد القارئ على البحث العلمي المرتب في كيفية سير الباحث الأصلي من أجل السير على نهجه لكتابة دراسة علمية جيدة.
  4. يعتبر مرجعًا للعديد من المؤلفين الذين تم الاستعانة من كتبهم لكتابة البحث العلمي

البحث العلمي

انتقالًا إلى أحد خطوات البحث العلمي المتمثلة في كتابة الباحث العلمي لخاتمة الدراسة، إذ تعد الخاتمة من أساسيات كتابة الباحث العلمي للدراسة العلمية، تشتمل خاتمة البحث على أهم المعلومات التي من شأنها أن تقود القارئ إلى الموضوعات التي تطرق إليها الباحث العلمي في مرحلة الكتابة منذ بداية البحث العلمي إلى نهايته.

علاوة على ذلك، توفر خاتمة الدراسة مساحة كافية للباحث العلمي والتي بها يقوم الباحث العلمي بكتابة اقتراحاته حول موضوع الدراسة حول توقعات الباحث العلمي فيما يمكن حدوثه مستقبلًا فيما يتعلق بموضوع البحث العلمي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الباحث العلمي يقوم بكتابة العديد من التوصيات الواجب على قارئ الدراسة اتباعها من أجل كتابة بحث علمي جديد قائم على تلك التوصيات.


 فيديو :خطوات كتابة البحث العلمي 

 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة