كيفية الحصول على مشكلة البحث - المنارة للاستشارات

كيفية الحصول على مشكلة البحث

كيفية الحصول على مشكلة البحث
اطلب الخدمة

لعل مشكلة البحث العلمي من أهم عناصر كتابة البحث العلمي على أكمل وجه، وذلك لأن مشكلة البحث العلمي تمثل العمود الذي من شأنه أن يعتمد عليه الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي خاصته. ولا شك أن هناك عدة مصادر يعتمد عليها الباحث العلمي في اختيار مشكلة البحث العلمي خاصته، وتتمثل هذه المصادر في التالي:

  1. الدراسات السابقة: إن إطلاع الباحث العلمي على الدراسات السابقة من شأنها أن تلهم الباحث العلمي حول ماهية المشكلة التي تستحق أن يقوم الباحث العلمي بالكتابة عنها في بحث علمي منفصل، ولا شك أن عملية الكتابة البحثية من شأنها أن تتطلب من الباحث العلمي بإجراء التحريات والإجراءات اللازمة من أجل معرفة إذا ما كان مشكلة البحث العلمي التي اختارها تحتاج بأن يتم الكتابة عنها أم لا.
  2. المشرف: لعل أهم وظائف المشرف الهامة والتي لها دور كبير في مساعدة الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي خاصته تتمثل أهمها في ارشاده حول أي المشكلات العلمية المعاصرة التي بالفعل تتطلب من الباحثين اجراء التحريات عنها من أجل الكشف عن أسبابها وعوامل انتشارها مؤخرًا ولا ريب أن ذلك يحث الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي خاصته وفق آخر ما يتم اكتشافه حول مشكلة البحث العلمي وذلك من أجل الوصول إلى أهم النتائج البحثية التي تتمثل في حلول حول معالجة مشكلة البحث العلمي وكذلك التخلص منها.
  3. الأخبار: إن الباحث العلمي الجيد ينتمي إلى المجتمع الذي يعيش فيه، ويقوم الباحث العلمي بتتبع آخر الأخبار والمستجدات التي تتعلق بالمجتمع، ليقوم بالكتابة حول مشكلة من المشكلات المعاصرة التي تواجه الباحث العلمي.
  4. الكتب المنهجية: إن قراءة الباحث العلمي للكتب المقرر عليه قراءتها خلال العام الدراسي من شأنها أن تدله على أهم المواضيع أو الظواهر أو القضايا التي تصلح لأن يكتب الباحث العلمي بحثًا علميًا حولها.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة