كيفية إعداد خطة بحث في اللغة العربية 

خطة بحث في اللغة العربية تتمثَّل في عددٍ من الإجراءات أو الخطوط العريضة التي يُدوِّنها الباحث بهدف اتِّباع المنهج العلمي السليم؛ لدراسة موضوع أو مشكلة في تخصُّص اللغة العربية، وتتنوَّع الموضوعات التي يُمكن أن تكون محل اهتمام للباحث في هذا التخصُّص؛ فهناك ما يتعلَّق بالقرآن الكريم، أو الأدب العربي بمختلف أنماطه؛ كالشعر، والنثر، والأزجال، والموشحات، والقصص، والروايات.... إلخ.

وييمكن أن نقول إن تخصُّصات اللغة العربية من أكثر التَّخصُّصات تشعُّبًا، ويُعدِّدها البعض إلى اثني عشر فرعًا، ومن هذا المنطلق ينبغي أن تكون الرسالة المُزمع تنفيذ خطتها نابعةً من معرفة الطالب لفرع من الفروع وتوافر مادة معلوماتية دسمة لديه، فمن غير المقبول أن يُقحم الباحث نفسه في رسالة لا تُوجد لديه البنية الأساسية المُتعلِّقة بها، وسوف نرسم في هذا الموضوع العناصر المُتعلِّقة بخطة بحث في اللغة العربية بمفهوم عام.

ما ضرورة إعداد خطة بحث في اللغة العربية؟

الخطة مؤشر على جودة وقوة البحث: تُعتبر خطة بحث في اللغة العربية مؤشرًا مهمًّا على مدى قُدرة الباحث على تفنيد طرحه، ويُمكن من خلال مُطالعتها التَّعرُّف على جميع ما يشمله البحث، وهناك بعض المُقيِّمين الذي يأخذون انطباعًا مبدئيًّا عن جودة البحث من عدمها من خلال الخطة، وخاصَّةً في ظل وجود طرح أو رسالة جديدة في نوعيتها، وذلك يُسهم في الحصول على تقييم نهائي مُتميِّز في حالة وجود اتِّساق بين الخطة ومتن البحث.

الخطة تُساهم في الوصول إلى نتائج: البحث العلمي بوجه عام يتطلَّب إجراءات تختلف عن جميع أنواع التدوينات أو الكتابات، فالبحث العلمي ليس مُجرَّد سرد لحقائق أو قصص، وإنما هو موضوع ذو أهداف محددة، وهي الوصول لنتائج في ضوء تفصيل جميع جوانب المشكلة المطروحة محل البحث، ومن ثَمَّ وضع مُقترحات أو توصيات، وخطة البحث العلمي هي المُساعد الأول في تحقيق ذلك، ويلزم الرسالة العلمية مدة زمنية كبيرة في سبيل الدراسة والإعداد والتنفيذ والمُناقشة، وهناك بعض رسائل الماجستير التي تستمر لأكثر من ثلاث سنوات، وبالمثل هناك رسائل دكتوراه يستمر بعضها لأكثر من خمس سنوات.

الخطة مُنظِّم لإجراءات البحث: تُعَدُّ خطة بحث في اللغة العربية مُنظِّمًا لجميع الإجراءات البحثية، وعن طريقها يستطيع الباحث أن يُفكِّر بأسلوب منهجي، والمنهجية هنا تعني تقسيم البحث إلى أجزاء كي يسهل الدراسة والوصول للأهداف، وتعمل الخطة أيضًا كمرجعية للباحث في حالة حياده عن هدف البحث.

ما إجراءات خطة بحث في اللغة العربية؟

عنوان البحث: عنوان البحث من أهم إجراءات خطة بحث في اللغة العربية، وهناك شروط لا بُدَّ أن تتوافر في عنوان البحث، ومن أبرزها أن يشمل المحور الرئيسي للموضوع أو الفرضية الثابتة، وأن يكون محدودًا في عدد الكلمات، ولا يزيد على خمس عشرة كلمة، وأن يتَّسم بالخُلوِّ من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية والعلمية، وكذلك يجب أن يكون العنوان جديدًا ولم يتطرَّق أحد من قبل إلى تلك الدراسة، أو ذلك الجانب المطروح في الرسالة، ومن المهم أن يلتزم الباحث عند وضع العنوان بالقيم الدينية والأخلاقية، فلا يجوز طرح إشكالية تُخالف صحيح الدين، وإلا شاب العنوان القصور، وابتعد عن الهدف العلمي، وبالتالي سوف يتم استبعاد الرسالة بالكُلِّيَّة.

مقدمة البحث: تُعَدُّ المقدمة بمثابة تعريف مُجمل لمشكلة أو موضوع البحث، وهي من بين الإجراءات المهمة في خطة بحث في اللغة العربية، ويجب أن تكون مُختصرة على قدر الإمكان، وأن تتضمَّن الأهمية التي جعلت من الدارس أو الباحث يطرح ذلك الموضوع، فعلى سبيل المثال في حالة كون البحث بعنوان "المُتشابهات في القرآن الكريم"، فينبغي أن يُوضِّح الباحث حدوث كثير من المُغالطات والأقاويل غير الصحيحة، مما جعله يُشمِّر عن ساعده، بما لديه من معلومات بنيوية مهمة من أجل دراسة ذلك، وفي نهاية المقدمة يجب أن يُوضِّح الكاتب المنهج العلمي الذي اتَّبعه في سبيل تفصيل تلك الإشكالية، وهناك أكثر من منهج مثل المنهج الوصفي والاستنباطي... إلخ.

إشكالية البحث: تُعتبر إشكالية البحث هي المحور الأساسي في خطة بحث في اللغة العربية، وفي سبيل ذلك يُوضِّح الباحث مجموعة من الجُمل المُتعلِّقة بجوهر المشكلة المطروحة، ويكون ذلك في صورة أسئلة، وتتشابه تلك الأسئلة مع الفرضيات التي يتم تدوينها في الأبحاث ذات الصفة العلمية، والهدف من وضع تلك الأسئلة هو إيجاد الحلول لإشكالية البحث، وفتح آفاق وجوانب متعددة، وفي سبيل ذلك يقوم الباحث بالاستعانة بالمراجع والدراسات السابقة وأمهات الكتب وشبكة الإنترنت والمقالات الصحفية وكل معلومة مدونة قد يجد فيها الباحث ملاذًا للوصول إلى ما يُريد لسبر غور المشكلة، والكشف عن الغموض الذي يحيط بها.

الأهداف من البحث: وهي عبارة عمَّا يرجو الباحث أن يتوصَّل إليه، والأهداف من أهم عناصر خطة بحث في اللغة العربية، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بإشكالية البحث، ويتوقَّف عدد الأهداف التي يطرحها الباحث على حسب طبيعة مشكلة الدراسة، وحجم المُحتوى المُراد كتابته، وهناك بعض الجهات التي تُحدِّد عددًا مُعيَّنًا من صفحات الرسالة، ومن ثَمَّ يُؤثِّر ذلك على الأهداف التي بصيغها الباحث.

مُحتوى البحث (الأبواب والفصول والمباحث): يُعَدُّ مُحتوى البحث أو كما يعرفه البعض باسم متن البحث من أكبر وأهم عناصر خطة بحث في اللغة العربية، ويعتمد عليه الباحث في شرح جميع التفصيلات المُتعلِّقة بموضوع البحث، ويسوق فيه كثيرًا من الأدلَّة التي تدعم وجهة نظر مُعيَّنة، وينبغي أن يُراعي الباحث عند كتابة مُحتوى البحث وجود تناسُب وتناسُق بين الأبواب، فيجب ألا يكون هناك باب مُعيَّن من 140 صفحة، وآخر من 25، حيث إن ذلك يشوب الإجراءات الشكلية للبحث بالسلبية، ونفس الأمر ما يتضمنه كل باب من فصول ومباحث، وعلى هذه الشاكلة الفقرات التي يتضمنها كل مبحث، فيجب ألا يكون هناك تفاوُت كبير في حجم فقرة عن أخرى، ومن الأمور المهمة التي يجب مُراعاتها أيضًا أهمية البُعد عن التكرار والحشو في المتن، مع البدء بالباب الأهم يليه المهم، ويجب أن يكون هناك تطوُّر بالنسبة للأفكار المطروحة بما يُعزِّز من عنصر التشويق والترغيب بالنسبة للقارئ في المُتابعة؛ لاكتشاف الجديد.

نتائج البحث: تُعتبر نتائج البحث من العناصر الأساسية في خطة بحث في اللغة العربية، والنتائج في مفهومها الدارج تعني خلاصة البحث، فبعد رحلة طويلة من الشرح والتفصيل لا بُدَّ أن تُوجد نتيجة للطرح، ويصوغها الباحث في شكل فقرات متوازنة تبعًا للأبواب والفصول التي تمَّ تدوينها، والنتائج تُمثِّل عصب البحث، وتلقى اهتمامًا ملحوظًا من جانب مُناقشي البحث، لذا وجب الاهتمام بتدوينها بأسلوب لائق مع تدعيمها بالقرائن الواضحة التي لا لبس فيها.

توصيات البحث: يستعرض الباحث في هذا الجزء من أجزاء خطة بحث في اللغة العربية مجموعة من المُقترحات التي تنبع من ذهنه وفي ضوء الدراسة، ويُمكن أن تُسهم تلك التوصيات في تحفيز الغير على مُتابعة الدراسة وتحقيق نتائج جديدة.

خاتمة البحث: وهي العنصر السردي الأخير في خطة بحث في اللغة العربية، ومن المهم أن يُظهر الباحث حجم المجهودات التي بذلها في سبيل ظهور البحث بالشكل اللائق، والخاتمة يجب أن تكون مُختصرةً.

مراجع أو مصادر البحث: مراجع البحث تتضمَّن جميع ما قرأه الباحث من بيانات ومعلومات تخصُّ الباحثين الآخرين، ويتمُّ توثيق ذلك في الهوامش، وبصفحة مُنفصلة في نهاية البحث.

مُلحقات البحث: وفي ذلك الجزء من أجزاء خطة بحث في اللغة العربية يقوم الباحث بوضح المخطوطات أو الصور التي يرى أنها داعمة للمُحتوى البحثي.

المصادر: موقع مبتعث

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا