دور مشرف البحث في الدراسات البحثية

دور مشرف البحث في الدراسات البحثية
اطلب الخدمة

 مفهوم مشرف البحث العلمي 

هو الشخص المسؤول عن إدارة ومتابعة سير إعداد البحث العلمي بكافة التفاصيل والمراحل المختلفة ويضع لمساته في جميع أجزاء البحث العلمي، ويقوم بتوجيه وتنظيم سير الباحث في خطة إعداد البحث العلمي.


 بيان العلاقة والتركيبة التي تربط بين الباحث ومشرف البحث العلمي 

إن العلاقة بين مشرف البحث والباحث هي من العلاقات التي تبنى على أساس دور كل من مشرف البحث والباحث، ودور كل منهما في إعداد الرسالة البحثية، حيث أن الرسالة البحثية عبارة عن مجموعة من الإجراءات والمهمات التي تتطلب الكثير من التعاون بين مشرف البحث العلمي والباحث، لذلك على الباحث أن يدرك تماماً مكانة مشرف البحث القائم على مهمة الإشراف على الدراسة البحثي كما أنه يتوجب عليه تقديم مستوى جيد من  الاحترام له، وعلى كلٍ من مشرف البحث العلمي والباحث أن يتفقا على الالتزام بتقديم التعاون المتبادل للحفاظ على أساس العلاقة التي تربط بين مشرف البحث العلمي والباحث.


 طبيعة انعكاس العلاقة بين مشرف البحث العلمي والباحث 

إن مدى انعكاس العلاقة بين مشرف البحث العلمي والباحث من العلاقات التي يظهر مستوى التعاون فيها بأفضل شكل ممكن وعلى مستوى أكبر، وذلك لأن مستوى التعاون بين مشرف البحث والباحث هو عبارة عن علاقة تحصد ثمارها الجميلة وتنتشر هذه الثمار في المجتمع لتعميم فائدة مجتمعية، كما أنه إن لم تكن العلاقة بين مشرف البحث العلمي والباحث على درجة من الحسن فإن هذا الأمر ينعكس بشكل كبير على طبيعة مخرج الرسالة ويضر بمستواها إلا إذا تخطى الباحث هذا الأمر وبذل جهد مضاعف للتخلص من الخلل الواقع عليه.

المساعدة في كتابة الإطار النظري


 مهام مشرف البحث العلمي في إعداد الدراسة البحثية 

إن المهام التي تقع على عاتق مشرف البحث خلال جميع مراحل إعداد البحث العلمي كبيرة ومتعددة، كما أن مشرف البحث من العناصر الأساسية لتركيب الدراسة البحثية والإشراف عليها، ومن هذه المهام التي يتحملها مشرف البحث اتجاه الدراسة البحثية ما يأتي:

  1. من المهام التي تقع على عاتق مشرف البحث هي تطبيقه بمستوى جيد للمناهج البحثية العلمية والتحلي بدرجة جيدة من أخلاقيات البحث العلمي التي تساعد مشرف البحث إتمام مهمته بكل جيد.
  2. إن طبيعة عمل مشرف البحث في إعداد الرسالة البحثية يعد من الأمور التي لها مجموعة من القوانين والضوابط التي تعمل تحقيق التوازن بين مراحل ومستويات إعداد البحث العلمي التابع للكليات والجامعات المختلفة.
  3. إن سر وجوهر عمل مشرف البحث يتركز بشكل أساسي في نقطة ومحور مهم وهو المساعدة والتوجيه بشكل مستمر ودائم من مشرف البحث للباحث من أجل الوصول إلى حل واقعي ومناسب لطبيعة المشكلة البحثية، وإرشاد مشرف البحث للباحث لإيجاد إجابات لأسئلة الدراسة البحثية.
  4. يتمثل دور مشرف البحث وعلاقته بالباحث والدراسة البحثية المراد إعدادها من خلال عملية صنع وخلق نقاشات وحوارات بحثية توسيع مستوى التفكير عند الباحث ولمحاولة إيجاد عدد من الحلول للدراسة البحثية، ولتبادل الخبرات المكتسبة بين مشرف البحث والباحث الأمر الذي يساعد على تقليص الوقت المبذول والمستخدم في إدارة مراحل الدراسة البحثية.
  5. إن دور مشرف البحث يترتب عليه تقديم يد العون للباحث لمعرفة واختيار أفضل المناهج البحثية التي تساعده في الوصول إلى حل لمشكلته البحثية وإتمام إجراءات الدراسة البحثية بالكامل.
  6. إن وجود مشرف البحث العلمي من الأمور التي تعمل كبوصلة بدونها لا يسير مركب الدراسة البحثية على الخطى الصحيحة، كما أن مشرف البحث العلمي يعمل على توجيه الباحث لاختيار أفضل الوسائل البحثية والأدوات التي تخدم الطابع العام للدراسة البحثية وتساعد في حل مشكلته البحثية.
  7. إن تواجد مشرف البحث من الأمور التي تساعد الباحث وتقوي الهيكل العام لإطار الدراسة البحثية ويقدم مشرف البحث العلمي تسلسل منطقي للإطار العام للدراسة البحثية.
  8. بعض الدراسات البحثية هي من تقوم بموازنة العلاقة بين مشرف البحث العلمي والباحث لأنها في حالات معينة تتطلب وتفرض على كلٍ من مشرف البحث العلمي والباحث علاقة تعاونية وتفاعلية تصل إلى مستوى معين.
  9. يتوجب على مشرف البحث العلمي أن يقدم يد العون دائماً للباحث وأن يحاول إفادته قدر الإمكان للتوصل إلى منتج للدراسة البحثية يعكس مستوى العلاقة التي تربط بين مشرف البحث العلمي وبين الباحث.

 كيفية اختيار مشرف البحث العلمي 

يتوجب عند القيام باختيار مشرف البحث العلمي أي من يقوم بمهمة الإشراف والدعم المستمر للدراسة البحثية بعناية جيدة ويجب أن تربط بين الباحث ومشرف البحث علاقة تكاملية نفعية فيتم التعامل بينهما وفق الأسس الصحيحة والطبيعية والمنطقية، فعند اختيار الباحث لمشرف البحث العلمي يتوجب على الباحث أن يدرك إمكانية تحقق العلاقة النفعية التبادلية لكي يحصد ثمار المجهود التي سيبذلها الباحث في مراحل إعداد الدراسة البحثية، كما أنه على مشرف البحث العلمي أن يدرك تماماً ماهية طبيعة العلاقة التي يجب أن يسير عليها وتربطه مع الباحث، كما أنه على مشرف البحث العلمي أن يستدرك جميع المهام التي تقع عليه للإشراف على الدراسة البحثية بأفضل شكل وصورة ممكنة.

وأخيراً يمكن القول بأن مشرف البحث العلمي هو شخص مسؤول تترتب على موقعه ومكانته القيام بمجموعة من المهام والأدوار التي عليه أن يؤديها على أفضل شكل ممكن، وعليه أن يعمل بموضوعية دون الانحياز لأحد الطلاب وأن يقدم النصيحة بشكل متماثل لجميع الطلبة، وأن يؤدي دوره بكل أمانة ومصداقية، وأن يسعى دوماً للرقي بطلبته وبالجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي ينتمون إليها، وأن يتعامل يضع ميزان العدل والمساواة أمام ناظريه في مساعدة الطلبة. 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة