خطوات النشر في المجلات الإلكترونية


 مفهوم المجلات الإلكترونية 

هي عبارة عن إدراج النصوص الخاصة بالمقالات عبر الحاسوب لإنشاء نسخة إلكترونية منها ومن ثم يتم نشرها إلكترونياً وتظهر هذه المقالة بشكل إلكتروني.

 أهمية المجلات الإلكترونية 

للمجلات الإلكترونية أهمية وفوائد عظيمة نظراً لما تحققه من أهداف في مجال النشر وخصوصاً النشر الإلكتروني، ومن فوائد المجلات الإلكترونية ما يأتي:

  1. إن المجلات الإلكترونية تحقق قيمة كبيرة من المكاسب والإنجازات المعنوية: إن المجلات الإلكترونية تعمل على تحقيق الشهرة للباحثين الذين قاموا بإنهاء دراساتهم البحثية في درجات علمية مرتفعة، فنشر أعمالهم ورسائلهم البحثية في المجلات الإلكترونية يعمل على تسليط الضوء عليهم ورفع مكانتهم بين القراء.
  2. إن المجلات الإلكترونية تعمل على تبادل المعرفة والخبرات بين العديد من الباحثين المختصين في مجال ما، فمن الممكن للباحث أن يعرض نقاش في المجلات الإلكترونية حول قضية ما في مجال اختصاصه ومن ثم يقوم الباحثون الآخرون في ذات مجال التخصص بمناقشة الباحث ومن ثم التوصل لحلول منطقية للقضية التي تم نقاشها وعرضها في المجلات الإلكترونية مما يساعد على نقل الخبرات بين الباحثين ذوي ذات الاختصاص.
  3. الحصول من خلال المجلات الإلكترونية على الترقية الأكاديمية: وهذا الأمر يتعلق بالجامعات والمؤسسات التي تتطلب من الأعضاء فيها العمل على نشر البحوث العلمية على المجلات الإلكترونية لكي يحصل على ترقية أكاديمية جراء نشر البحث على المجلات الإلكترونية.
  4. إن المجلات الإلكترونية تحقق نمو للمستوى المادي والاقتصادي: إن قيام الباحثين بنشر أبحاثهم العلمية على المجلات الإلكترونية يتكفل بحصولهم على عوائد ومنتفعات مالية.

 خطوات نشر البحوث والأوراق العلمية على المجلات الإلكترونية 

تتعدد الخطوات التي تستوجب على الباحث أن يقوم بها للنشر في المجلات الإلكترونية بشكل صحيح وسليم وليضمن قبول عملية النشر، وهذه خطوات النشر على المجلات الإلكترونية كالتالي:

  • البحث عن ماهية متطلبات وشروط المجلات الإلكترونية للنشر عليها والقيام بتنفيذ هذه المتطلبات والشروط: إن المجلات الإلكترونية تتطلب مجموعة من الشروط لكي تقبل بنشر العمل البحثي عليها، وعلى الباحث الذي يرغب بالنشر على المجلات الإلكترونية أن يقوم بالتحقق من توافر هذه الشروط وتنفيذ ما لم يكن متوافر للحصول على موافقة للنشر على المجلات الإلكترونية، ومن أبرز الأمور الواجب التحقق من وجودها قبل النشر في المجلات الإلكترونية:
  1. بيان أهمية البحث: من الأمور الواجب مراعاتها للنشر على المجلات الإلكترونية أن يقوم الباحثين بإرسال أبحاثهم التي تحوي مواضيع مهمة وجديدة، وتقوم كل المجلات الإلكترونية بتحذير الباحث من أن ينشر البحث الخاص به الذي قام بنشره على إحداهن على النشر على مجلة أخرى.
  2. بيان وتوضيح الفرضيات: من الشروط التي تضعها المجلات الإلكترونية ليحصل الباحث على قبول النشر على المجلات الإلكترونية، كما أنه إذا تم الحكم على البحث أنه جيد أو سيء سابقاً هذا الأمر لا يعني أنه سيتم الموافقة مباشرة على النشر في المجلات الإلكترونية للبحث.
  3. استعمال الأسلوب الإحصائي المناسب لطبيعة البحث: يتوجب على من يرغب بالنشر في المجلات الإلكترونية أن يتحقق من كون البحث المراد نشره قد تم استخدام الأسلوب الإحصائي الملائم للبحث ليتم نشره في المجلات الإلكترونية.
  4. جودة المضمون: من المعايير التي تعنى بها المجلات الإلكترونية وتشترط أن يكون المحتوى والمضمون للبحث المراد نشره في المجلات الإلكترونية ذو محتوى جيد ومضمون متميز وأن يكون المحتوى مكتوب بأسلوب وبشكل متميز في صياغته، وأن يكون المحتوى الجيد للنشر عبر المجلات الإلكترونية خالٍ من التكرار والتشابه، لذلك يتوجب عند السعي للنشر عبر المجلات الإلكترونية أن يقوم الباحث بإعادة الصياغة للبحث للتحقق من كفايته وملاءمته للنشر في المجلات الإلكترونية.
  5. توثيق المصادر والمراجع: إن توثيق المراجع من أم الأمور التي يتوجب على الباحث الحرص على توافرها بالشكل الصحيح وذلك لتعطي انطباع للقارئ بأن ما يتم نشره في المجلات الإلكترونية هي معلومات موثوقة وصحيحة وهذا الأمر الذي يتكفل بضمان صحة البحث العلمي.
  • مراسلة المجلات الإلكترونية: مراسلة المجلات الإلكترونية: يتوجب على الباحث بعد أن يحضر البحث كما يتوافق مع متطلبات النشر في المجلات الإلكترونية يقوم بعدها الباحث بمراسلة المجلة الإلكترونية التي قد قام باختيارها للنشر فيها، ويتم التواصل مع المجلة الإلكترونية بأحد وسائل التواصل المختلفة.
  • تحكيم الأبحاث والأوراق البحثية والعلمية: ومن المتعارف عليه أن المجلة تحتوي على فريق متخصص للتحكيم للتحقق من موافقة ومطابقة الأوراق البحثية لمتطلبات المجلة الإلكترونية.
  • بعد التحقق من كافة الأمور المتعلقة بعملية النشر ومن ثم إعطاء رد بقبول نشر البحث أو الأوراق البحثية فحينها تبدأ عملية تبادل المعلومات ونقل المعارف من الباحث إلى الباحثين الآخرين المختصين.

إن الرد بالقبول أو الرفض من قبل المجلة الإلكترونية بالنسبة للبحث أو الأوراق البحثية من الأمور التي تترك انطباع لدى الباحث، وإن قرار الرفض لا يعد إنقاص من قدر ومستوى المادة المراد نشره، لأنه في بعض الأحيان تكون المواد المراد نشرها هي مواد صحيحة ودقيقة ومتكاملة ولا يعتريها أي نقص، وإنما عدم توافقها مع متطلبات وشروط المجلة هو السبب الغالب في إعطاء رد بالرفض لنشر هذه الأوراق والمواد.

لذلك يتوجب دائماً على الباحث الذي يريد النشر في مجلة إلكترونية أن يتحقق من كون المادة البحثية أو الأوراق البحثية تتسم بالصحة ومستوفية كافة المكونات، ومن ثم بعدها يتحقق الباحث من متطلبات المجلة الإلكترونية والتحقق من تطبيقها على المادة التي يريد ويرغب في نشرها.

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا