آلية إعداد الاستبيان

آلية إعداد الاستبيان
اطلب الخدمة

 كيف أقوم بإعداد استبيان؟ 

يقوم الباحث بإعداد الاستبيان من خلال القيام بإعداد الاستبيان وفق الصورة والمنهجية المبدئية التي تمكن الباحث من رؤية الاستبيان في هيئته الأولى والتي يمكن التعديل عليها، ويتم إنشاء وإعداد الاستبيان في هيئته وصورته من خلال الخطوتين التاليتين:

  • الإعداد الأولي والمبدئي للاستبيان

يباشر الباحث بالإعداد الأولي والمبدئي للاستبيان والذي يمكن للباحث من خلاله تصور الهيئة الأولى التي سيتم إعداد الاستبيان وفقاً لها، فيتوجب على الباحث أن يراعي أهمية الأسئلة والغرض منها قبل وضعها للاستبيان، ففي حال كانت الأسئلة توضع لغرض بحثي أو تسويقي فيتوجب على الباحث أن يقوم بوضع ما يسمى بأسئلة حقائقية للاستبيان، ومن الممكن أن تتخذ هذه الأسئلة في الاستبيان صورة الأسئلة المفتوحة أو الأسئلة المغلقة وفق ما يراه ويفضله الباحث. ويقوم الباحث بإعداد الاستبيان في صورته وهيئته المبدئية وفق منهجية محددة، فيقوم الباحث بمراعاة والتركيز على مجموعة من العوامل المختلفة والمتنوعة، والتي تساعد على تكوين الاستبيان في هيئته وصورته النهائية.

  • الإعداد النهائي والختامي للاستبيان

يقوم الباحث بتحضير الاستبيان وتجهيزه للشكل الختامي وتنسيقه بأفضل صورة وشكل ممكن، فيحضر الباحث الاستبيان بصورته الختامية والنهائية التي سيتم توزيعها على المبحوثين، ويجب أن تكون الأسئلة مرتبة وواضحة وصريحة، كما يجب أن تكون أسئلة الاستبيان وفق نسق محدد، وأن تكون معلومات مقدمة وتعبئة الاستبيان واضحة ومحددة.

ويتم عرض الاستبيان على مجموعة من الباحثين المختصين لمعرفة آرائهم ومن ثم يقوم الباحث بتعديل الاستبيان وفق ملاحظات وتوجيهات الباحثين والمحكمين المختصين، ومن ثم يتو توزيع الاستبيان بصورة عشوائية يدوياً أو من خلال البريد الإلكتروني. ويتم دراسة وتحليل الاستبيان بعد الانتهاء من حصد النتائج الخاصة بالاستبيان، وتختلف أساليب تحليل الاستبيان باختلاف نوعه.


 أهمية استخدام وإعداد الاستبيان في البحث العلمي 

  1. يقوم الباحث بصياغة الأسئلة بأسلوب صحيح واحترافي ليصل الباحث إلى الإجابات الصحيحة والتي تساعد الباحث على فهم مشكلة البحث.
  2. يعتبر الاستبيان من أسهل أدوات البحث العلمي تصميم واستخدام وتعامل، إذا تم مقارنة الاستبيان بأدوات البحث العلمي الأخرى.
  3. يعتبر الاستبيان من الناحية المادية متناسب مع الباحثين كافةً.
  4. يمكن إجراء وتنفيذ الاستبيان مع المبحوثين في أي وقت يشعر الباحث بأن المبحوثين حاضرين وجاهزين لإتمام الاستبيان.

آلية إعداد الاستبيان


 أسباب لجوء الباحثين لاستخدام الاستبيان لجمع المعلومات 

تتعدد أسباب لجوء الباحثين لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية باستخدام الاستبيان كأداة ووسيلة لجمع معلومات الدراسة، فمن أسباب لجوء الباحثين لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية باستخدام الاستبيان ما يأتي:

  1. أن الاستبيان من وسائل وأساليب جمع المعلومات المتعلقة بالدراسة التي يسهل على الباحث تعلمها وتطبيقها على الدراسة البحثية الخاصة به.
  2. الاستبيان من أدوات الدراسة التي يسهل تصميمها وفق منهجية وآلية معينة.
  3. يعتبر الاستبيان من الوسائل وأدوات الدراسة التي تراعي اختلاف الفئات المتنوعة البحثية.
  4. يعتبر الاستبيان من الأدوات المفضلة لدى المبحوثين لأنه لا يتطلب من المحوثين التعريف بهويتهم عند جمع المعلومات وتعبئة الاستبيان.
  5. يعتبر الاستبيان من أدوات الدراسة المرنة في جمع معلومات الدراسة.
  6. يمكن للباحثين المبتدئين استخدام الاستبيان لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية.

لما تم ذكره سابقاً يعتبر الاستبيان من الأدوات المحببة لدى المبحوثين والباحثين لجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة البحثية، ويعتبر الاستبيان الوسيلة الأسهل في التعامل لكل من الباحث والمبحوث، كما أن الاستبيان يعتبر من الأدوات المرنة والتي لا تحتاج إلى تقنيات عالية ومهارات مرتفعة لإعداده، كما أنه يتطلب ويتوجب على الباحث أن يقوم بالتعرف على الأسس والمبادئ التي يمكن للباحث اتباعها وسلوكها للوصول إلى إعداد الاستبيان بصورة وطريقة متميزة واحترافية بأبسط الخطوات.


 كيف يمكن الوصول إلى درجة الاحترافية في إعداد الاستبيان؟ 

العديد من الباحثين يبحثون عن إجابة لهذا السؤال نظراً لأهميته ولما يتطلبه الباحث من نتائج، كما أن لكل باحث مستوى مختلف في إعداد البحوث والدراسات البحثية، فيمكن للباحث أن يصل لدرجة ومستوى الاحترافية في إعداد الاستبيان من خلال:

  1. يتوجب على الباحث أن يستفسر من ذوي الخبرة والاختصاص حول آلية إعداد الاستبيان.
  2. عرض الاستبيان على مجموعة من المحكمين والمختصين.
  3. اتباع كافة معايير وأسس إعداد الاستبيان.
  4. الاطلاع على نماذج مشابهة للاستبيان الذي يرغب بإعداده في ذات المجال والموضوع أو في مواضيع مشابهة.
  5. إجراء تجربة على جزء من عينة الدراسة باستخدام الاستبيان الذي تم إعداده ومن ثم العمل على تطويره.
  6. القيام بوضع مجموعة من الاقتراحات والبدائل للاستبيان المراد استخدامه لجمع معلومات الدراسة البحثية.

وأخيراً يمكن القول بأن الدراسة البحثية المتعلقة بالباحث تحتاج إلى عناية عند إعداد الاستبيان وذلك لأن الاستبيان هو وسيلة وأداة الباحث للوصول إلى المعلومات الخاصة بالدراسة، كما أن الاستبيان هو الطريق الذي يسلكه الباحث للتواصل مع المبحوثين بشكل مباشر أو غير مباشر، كما أن الاستبيان تتعدد صوره وأشكاله التي يتخذها، كما أن الاستبيان الاحترافي يصل الباحث إلى جودة وتميز في إعداده إذا قام الباحث باتباع كافة المعايير الصحيحة وفي حال قام الباحث بعرض الاستبيان على مجموعة من الخبراء والمختصين والاطلاع على أشكال وصور متعددة للاستبيان قام بإعدادها الباحثين السابقين في ذات المجال أو في مجالات أخرى متقاربة.

كما أن الاستبيان يمكن وصفه بالأداة السهلة الممتنعة التي يمكن استخدامها في جمع معلومات الدراسة والتي يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار كافة الوسائل والأسس المختلفة التي تنمي من مهارات وقدرات الباحث في إعداد الاستبيان بأفضل صورة وشكل ممكن مما يحقق أهداف الباحث التي يسعى لها.


 فيديو: كيفية اعداد الاستبيان من البداية حتى النهاية 


لطلب المساعدة في توفير القبول للدراسة واللغة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة