برنامج تنسيق الرسائل العلمية والأبحاث العلمية - المنارة للاستشارات

برنامج تنسيق الرسائل العلمية والأبحاث العلمية

برنامج تنسيق الرسائل العلمية والأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

برنامج تنسيق الرسائل العلمية والأبحاث العلمية


مع التطور الهائل الذي جعل العالم قرية صغيرة، تم تسير كل ما يمكن على الشخص فتم اكتشاف برامج ترجمة وبرامج تدقيق وبرامج تحليل إحصائي وبرامج هندسية وبرامج للعمليات الحسابية، وبرامج لتنسيق كل ما يتم كتابته مثل تنسيق رسائل الدراسات العليا" رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراة"، وتنسيق الأبحاث العلمية، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.


 برامج مستخدمة في تنسيق وكتابة الرسائل 

يوجد عدة برامج تساعد الباحث في تنسيق الأبحاث العلمية أو رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه فمن هذه البرامج وأشهرها ما يلي:

  • برنامج LATEX "لاتيكس".
  • برنامج Scrivener "سكريفينر".
  • برنامج word "وورد".
  • برنامج MiK TeX "ميكتيكس".

سنتناول في هذا المقال شرح هذه البرامج بالتفصيل.


أولاً: برنامج LATEX "لاتيكس":

فهو من أشهر البرامج التي تستخدم في تنسيق أغلب أنواع النصوص مثل (تنسيق المقالات، تنسيق الأبحاث العلمية، تنسيق رسائل الدراسات العليا" رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه"، تنسيق التقارير، وتنسيق غيرها من النصوص...)، فيتعامل برنامج latex بلغة اللتيكس، ويعتبر من نظام اللينيكس واليونيكس.

مميزات برنامج LATEX "لاتيكس":

  1. يتميز بسهولة ويسر استخدامه: لذلك يفضله أغلب الكاتبين أو المنسقين .
  2. يعزز برنامج latex العديد من اللغات: ومن هذه اللغات التي يعززها برنامج latex اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  3. يتصف برنامج latex بتعدد خطوطه: فيوفر برنامج latex العديد من اللغات التي يستطيع الطالب أو الكاتب من استخدامها فيها يريد تنسيقه، ونمط الخط الذي يريده.
  4. يتوفر برنامج latex بشكل مجاني.
  5. من خلال برنامج latex يمكننا تنسيق جميع ما يتم كتابته بغض النظر عن موضوع النص سواء أدبي، كيمائي وفيزيائي ورياضي، نص هندسي؛ لأن برنامج latex يدعم الأرقام والمعادلات وبالتالي يتوفر تنسيقها.
  6. يتميز برنامج latex بخدمة إدراج فهرس المحتويات والتعديل عليه بعد إضافة أي عنوان جديد أو تغير عنوان أو تعديل في أرقام الصفحات.
  7. يتيح برنامج latex العديد من القوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها في تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية ويتم اختيار القالب على حسب موضوع الدراسة (قوالب أطروحات، قوالب مقالات، قوالب رياضية، قوالب فيزيائية، قوالب هندسية والمزيد من القوالب الجاهزة)

تنسيق الرسائل العلمية


ثانياً: برنامج Scrivener "سكريفينر ":

يعتبر برنامج Scrivener من أكثر البرامج أهمية في مجال التنسيق، ويعطي الكاتب الحرية الكاملة في الكتابة، وفي تنسيق رسائل الدراسات العليا" رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه"، ويساعد برنامج Scrivener في تنظيم وترتيب نصوص وفقرات الرسائل، ويحتوى برنامج Scrivener على العديد من الأدوات التي تساعد في تنسيق الرسائل، وتتيح أداة من أدوات برنامج Scrivener إمكانية التنقل من فصل إلى الآخر، وفي حال انقطاع الكهرباء دون حفظ المستند الذي يتم تنسيقه يقوم برنامج Scrivener بحفظ بشكل تلقائي، كما أن شركة برنامج Scrivener خصصت فريق متميز للرد على جميع الاستفسارات التي تقدم من قبل الطلاب حول أي شيء في هذا البرنامج.

مميزات برنامج Scrivener "سكريفينر ":

  1. يتصف برنامج Scrivener بالمرونة: التي تعطيه حرية التنقل بين فصول ما يتم تنسقيه مثل الانتقال بين عناوين وأقسام رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه.
  2. يتميز برنامج Scrivener بسهولة الاستخدام وبساطة الواجهة ووضوح الأدوات وأوامر البرنامج التي تمنح الكاتب من إجراء مهمة التنسيق بكل سلالة.
  3. يتيح برنامج Scrivener اختيار التنسيق الذي يناسب البحث العلمي أو الرسالة العلمية.
  4. يمكننا في برنامج Scrivener من كتابة مسودة وملاحظات في مكان مخصص ومنسق لهم يوفرها البرنامج ويمكن للكاتب من اختيار أي مسودة تم كتابتها اعتبارها مسودة نهائية.
  5. يوفر البرنامج العديد من القوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها في التنسيق بما يناسب ويلائم موضوع رسالة الماجستير.
  6. يتميز برنامج Scrivener بتوفر خاصية استثنائية لم توفر في أي برنامج تنسيق من قبل وهي تعين لعدد  محدد من الكلمات التي يريد كتابتها في فقرة معينة، وعند تجاوز هذا العدد المعين يقوم البرنامج بتنبيه الكاتب من خلال وضع خط أحمر.
  7. يتيح برنامج Scrivener إمكانية تفعيل الحفظ التلقائي الاحتياطي للملف واختيار الفترة التي يقوم فيها البرنامج بالحفظ فيمكن اختيار حفظ تنسيق الملف مثلا كل خمسة دقائق أو كل نص ساعة وكذلك.
  8. يوفر البرنامج عدة صيغ لحفظ الملف بها.
  9. يدعم برنامج Scrivener الكثير من اللغات التي تمكن الكتابة والتنسيق بها ومنها اللغة العربية.
  10. يعزز البرنامج إمكانية عرض الملفات في آن واحد وبشكل كامل؛ لرؤية نماذج التنسيق فيها.
  11. إمكانية تنسيق الرسومات والجداول والصور بشكل مرن وسلسل في برنامج Scrivener على عكس برنامج الوورد الذي يمتلك إمكانيات محدودة في تنسيق الصور والرسومات.

ثالثاً: برنامج MiK TeX "ميكتيكس":

يعد برنامج Mik tex من البرامج التي تساعد الباحث في تنسيق ملفاته ومنها تنسيق رسائل الماجستير ورسائل الدكتوراة والأبحاث العلمية، ولكن ما يعيب برنامج Mik tex هو أنه يمكن تنسيق الملف لمرة واحدة فقط وهذا من أسوء ما يمكن أن يواجه الكاتب، لذا يبعد كل البعد عن هذا البرنامج وبالتالي قلة استخدامه وانتشاره.

مميزات برنامج MiK TeX:

  • يحتوي برنامج Mik tex على واجهة سهلة الاستخدام، تساعد في عملية التنسيق.
  • يتميز برنامج Mik tex بالقدرات العالية في استخدام وتنسيق وتعديل المعادلات الرياضية والرموز.
  • يتواجد برنامج Mik tex بشكل مجاني ومفتوح المصدر.
  • اهتمام وتركيز برنامج Mik tex بالوثائق الرياضية دوناً عن غيرها

رابعاً: برنامج word "وورد":

وهو من أكثر البرامج شيوعاً واستخداماً في كتابة وتنسيق الملفات وخاصة الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه، لتوافره في جميع أنظمة ويندوز، ولسهولة استخدامه.


 فيديو: خطوات عملية على طريق البحث العلمي - خطوة 3: الكتابة الاحترافية Latex - LyX 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة