تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية


 ما هو المنسق المختص؟ 

إن عملية تنسيق الرسائل هي العملية التي يتم عن طريقها إعداد وتنظيم الرسائل العلمية بحسب الشروط التي تضعها الجامعات، وعملية تنسيق الرسائل تجعل الرسائل متميزة وجذابة، ويجب أن يقوم بعملية تنسيق الرسائل المنسق المختص؛ لأن منسق الرسائل المختص يتصف بمواصفات تجعله متميزًا عن غيره في تنسيق الرسائل، والمواصفات التي يتميز بها منسق الرسائل المختص في تنسيق الرسائل هي:

  1. ينبغي أن يمتلك منسق الرسائل المختص المهارات التقنية التي تلزم عملية تنسيق الرسائل، وينبغي أيضًا أن يجيد منسق الرسائل المختص استخدام الحاسوب بشكل احترافي.
  2. يجب أن يكون منسق الرسائل المختص متميز بسرعته في تنسيق الرسائل، وبدقة ملاحظته.
  3. يجب أن يكون منسق الرسائل المختص ممتلكًا للخبرة العملية الكافية في عملية تنسيق الرسائل، فالخبرة في تنسيق الرسائل تزيد من جودة أداء منسق الرسائل المختص.
  4. من المهم جدًا أن يكون منسق الرسائل المختص ممتلكا لكافة المهارات التي تجعله يتعامل مع كافة أنواع وأحجام الرسائل، ويقوم بتنسيق الرسائل المختلفة دون أن يتصعب من نوعها أو حجمها.

ومواصفات منسق الرسائل المختص التي تم ذكرها هي سبب نجاح المنسق في عملية تنسيق الرسائل، فإذا كانت المنسق المختص يفتقد إلى إحدى هذه المواصفات التي تلزم عملية تنسيق الرسائل؛ فسوق يكون تنسيق ضعيفًا.


 دليل الجامعة لتنسيق الرسائل 

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قدمت دليلًا لبيان طريقها تنسيق الرسائل الخاصة بها، فقد أوصت جامعة الإمام عبر دليل الجامعة بضرورة الالتزام بالكتابة العربية الفصحى، وضرورة المراجعة اللغوية عند تنسيق الرسائل، وأحجام الخطوط الذي يعتمد دليل الجامعة في تنسيق الرسائل هو:

  1. دليل الجامعة لتنسيق الرسائل يشير إلى المحتوى يتم كتابته بخط Traditional Arabic، ويراعي عند تنسيق الرسائل أن تكتب العناوين الرئيسية بخط حجمه 20 غامق، والعناوين الفرعية بخط حجمه 18 غامق، والمحتوى بخط 18 ولا يكون غامقًا، كما يراعى عند تنسيق الرسائل أن يتم وضع العناوين الرئيسية في وسط الصفحة.
  2. يشير دليل جامعة الإمام لتنسيق الرسائل أن الآيات القرآنية يتم تنسيقها في الرسائل عن طريق كتابتها بالخط العثماني.
  3. يذكر دليل جامعة الإمام لتنسيق الرسائل أن الكلمات غير العربية يتم كتابتها عند تنسيق الرسالة في المتن، ونوع الخط الذي تكتب به هو Times New Roman بحجم 14 غير غامق.
  4. أوصى دليل جامعة الإمام لتنسيق الرسائل بضرورة الالتزام عند تنسيق الرسائل بالخطوط التي تم ذكرها.

 تنسيق الأبحاث باللغة الإنجليزية 

عند كتاب الأبحاث الإنجليزية من الضروري عرضها على مختصين؛ ليقوموا بتنسيق الأبحاث ويجعلوها أكثر جاذبية وتميز، وعند تنسيق الأبحاث الإنجليزية يجب جعل الخط المكتوب به متن الأبحاث من نوع Times New Roman قياس 12، وعناوين الأبواب عند تنسيق الأبحاث الإنجليزية يتم كتابتها بنفس نوع الخط، لكن بحجم 18 bold، أنا العناوين الرئيسية فعند تنسيق الأبحاث الإنجليزية تتم كتابتها بخط 16 bold، وعندما ينسق الباحث عناوين بحثه الإنجليزي الفرعية يكتبها بخط قياس 14 bold، ويكون تنسيق عناوين البحث الإنجليزي الجانبية بخط قياس 12 bold، وعند تنسيق عناوين أشكال البحث الإنجليزي، يكتبها الباحث أسفل الجدول بخط 12 bold، ويتم تنسيق الهوامش في البحوث الإنجليزية عن طريق ترك مسافة 2 سم من الجهة اليمنى للصفحة، و3 سم من الجهة اليسرى للصفحة، بعكس تنسيق الهوامش في البحوث باللغة العربية.


 تنسيق الهوامش 

يستخدم معظم الباحثون برنامج وورد في عملية تنسيق الهوامش، ويتم الوصول إلى تنسيق الهوامش في برنامج وورد عن طريق الذهاب إلى إعداد الصفحة، ثم النقر على تخطيط، ثم النقر على هوامش، ثم اختيار هوامش، وقد أصبحت عملية تنسيق الهوامش بفضل برنامج وورد أسهل من ذي قبل، ويوجد مجموعة من القواعد الخاصة بعملية تنسيق الهوامش يجب على الباحثين أن يكون على معرفة بها، وهذه القواعد هي:

  1. إذا وجد الباحث عند تنسيقه لهوامش البحث امتداد المرجع أو المصدر أو الفكرة لأكثر من سطر، فيجب أن ينسق الباحث الهوامش بطريقة يجعل فيها السطور متوازية من الجهة اليمنى للصفحة.
  2. في حال كان الهامش زائدًا في صفحة من صفحات البحث، وامتد إلى الصفحة التالية، فيتم تنسيق الهامش في هذه الحالة عن طريق وضع إشارة (=) في الصفحة الجديدة دون أن يضع رقمًا للهامش.
  3. عند تنسيق الهوامش في البحث، يجب كتابة المراجع التي استفاد منها الباحث في الهامش السفلية، ويتم تنسيق المراجع في الهوامش عن طريق كتابة عنوان الكتاب، واسم المؤلف، وتاريخ النشر، ورقم الصفحة.

 مراحل تنسيق الرسائل رسائل الماجستير والدكتوراه 

تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يعطي شكلًا جميلًا وأنيقًا لهذه الرسائل، ويتم التنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه عن طريق مراحل عدة، وهي:

  1. عدد الصفحات: عند تنسيق رسائل الماجستير يجب مراعاة أن يكون عدد الصفحات لرسالة الماجستير في حدود 250، وعند تنسيق رسائل الدكتوراه يجب مراعاة أن يكون عدد الصفحات للرسالة في حدود 350 صفحة.
  2. عملية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه لا تقتصر على تنسيق الملفات الإلكترونية لرسائل الماجستير والدكتوراه، وإنما تهتم أيضًا عملية تنسيق الرسائل بنوعية الورق الذي سوف تطبع به رسائل الماجستير والدكتوراه، حيث يجب أن يكون وزن الورقة الواحد 80 جم، وغلاف الرسالة يجب أن يكون شفافًا من نوع البلاستيك.
  3. نوع الخط المتبع: لكل جامعة دليل معين يبين نوع الخطوط المختارة في عملية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه، ويجب على الباحث عند تنسيقه للخطوط في رسالة الماجستير أو الدكتوراه، أن يلتزم بدليل جامعته الخاص بعملية تنسيق الرسائل.

 فيديو: تنسيق الأبحاث والرسائل الجامعية 

 


لطلب المساعدة في تنسيق للدراسات الأكاديمية والأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا