التدقيق اللغوي ومهاراته ومواقعه

التدقيق اللغوي ومهاراته ومواقعه
اطلب الخدمة

 التدقيق اللغوي ومهاراته ومواقعه

مفهوم التدقيق اللغوي وما يشمله:

التدقيق اللغوي: وهو فن مراجعة النصوص المكتوبة بلغة والتأكد من دقتها وسلامتها اللغوية والنحوية والإملائية دون إجراء أي تعديل أو تغيير. لأن إزالة بعض التعبيرات وتعديلها حسب إرادتك. إطار عملك، والدخول في إطار آخر، وهو إطار التحرير، وفي هذه الحالة لا يلزم وجود مصحح التجارب.

وهو أيضًا عملية يقوم فيها المدققون بمراجعة النصوص بجميع أنواعها ولغاتها والتأكد من خلو النص من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية، وتصحيحها وفقًا لقواعد نحوية سليمة، لأن الأخطاء اللغوية تقلل من قيمة النص.

في الواقع، لا يوجد مجال أو فرع من الدراسة يسمى التدقيق اللغوي، على الرغم من أهميته الكبيرة في الحياة العملية، وبالتالي يمكن لأي شخص في هذه الحياة العمل كمدقق لغوي.

لكن لكي تصبح خافي عيوب جيد، فأنت بحاجة إلى تلبية الكثير من الشروط، كما تحتاج إلى الكثير من المكونات حتى تكون ناجحًا في هذه المنطقة الصعبة.

قد يعتقد الكثير من الناس أن التدقيق اللغوي أمر سهل للغاية، لذا فهم يراجعون ما كتبوه بسرعة كبيرة ولا يمنحون الوقت الكافي للتدقيق اللغوي مما يتركهم عرضة للكثير من الأخطاء، لذلك إذا لم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ لمهاراتك اللغوية، استخدم مدقق اللغة.

يتطلب التدقيق اللغوي أن يكون لدى الطالب معرفة كاملة باللغة التي يدرس بها، حتى يتمكن من اكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية واللغوية تقلل من قيمة البحث العلمي وتقلل من قيمته، لذلك يجب على الطالب التأكد من تدقيق اللغوي لأبحاثه العلمي.


يشمل التدقيق:

  1. المدقق الإملائي: تحقق من الكلمات التي بها أخطاء إملائية بغض النظر عن القدرة الإملائية عن طريق إضافة أو إنقاص حرف
  2. تدقيق نحوي: تحقق من موضع الكلمة من بناء الجملة وضع الكلمة المناسبة لها (صيغ الجمع من جميع الأنواع، مصادر النصب والتأكيد)
  3. التحقق الصرفي.
  4. ضع كل أداة ترقيم في مكانها: مثل (توضع الفاصلة بعد جمل قصيرة غير مكتملة، النقطة بعد الجملة الكاملة، أداة التعجب عند المفاجأة بشيء ما، أداة التساؤل، الاقتباس).

معايير عملية التدقيق اللغوي لمحتوى اللغة الإنجليزية

عند كتابة مقال أو تقرير أو نص باللغة الإنجليزية، من المهم جدًا أن تقوم بمراجعة كل ما كتبته للتأكد من خلوه من الأخطاء، لذلك من المهم فحص وتصحيح أي أخطاء في النصوص سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.

قد تتطلب عملية المراجعة نفسها تدقيقًا، حيث توجد شروط ومعايير تحكم عملية مراجعة المحتوى باللغة الإنجليزية. بدون هذه المعايير، ستكون العملية كاملة ولن تنجح العملية وستتطلب تدقيقًا جديدًا. لذلك، فإن معايير عملية التدقيق اللغوي لمحتوى اللغة الإنجليزية هي:

  1. تعتمد مراجعة المحتوى باللغة الإنجليزية على فحص جميع زوايا المحتوى من البداية إلى النهاية، مما يعني أن مراجعة المحتوى باللغة الإنجليزية تتطلب قراءة كاملة للمحتوى المراد تدقيقه قبل البدء في مراجعة اللغة. العملية، من أجل فهم المعنى والسياق بشكل صحيح.
  2. يتم التصحيح النحوي بمناسبة كل جملة للغرض المقصود منها.
  3. لا تقتصر عملية تصحيح المحتوى باللغة الإنجليزية من الناحية النحوية على أزمنة الفعل، بل تشمل أيضًا بقية القواعد، ولكن بشكل أساسي بقية القواعد النحوية صالحة فقط إذا كانت الأزمنة النحوية صحيحة.
  4. تتم عملية المراجعة لربط الأدوات بالمحتوى الإنجليزي أولاً من خلال معنى الجمل ثم من خلال وظيفة كل من هذه الأدوات.
  5. يجب أن تتوافق عملية التدقيق الإملائي لمحتوى اللغة الإنجليزية مع الكلمات الموجودة في القواميس المعتمدة.

كيفية إجراء تدقيق لغوي واملائي

يتم إجراء التدقيق اللغوي والإملائي من خلال اتباع عدة خطوات كالتالي:

  • قبل التدقيق اللغوي:
  • أولاً، تأكد من مراجعة النص بالكامل. إذا كانت لا تزال هناك نقاط في النص تحتاج إلى تحسين، فلا تقم بإجراء تصحيحات على مستوى الجملة أو الكلمة.
  • بعد إعادة قراءة النص الخاص بك لأول مرة، خذ استراحة (15 دقيقة، يوم واحد، أسبوع واحد) ثم راجع النص بالكامل مرة أخرى. يساعدك الابتعاد عن النص لفترة من الوقت في رؤية الأخطاء بسهولة أكبر.
  • قبل البدء في البحث عن الأخطاء، تخلص من الكلمات غير الضرورية عن طريق مسحها ضوئيًا. يتطلب التصحيح تكوين جمل بمعاني واضحة ومباشرة.
  • أنا أعرف ما الذي تبحث عنه. قم بإنشاء قائمة تبحث عن أخطاء إعادة التشغيل الأكثر شيوعًا. بعد هذه الخطوة، يمكنك الاستفادة من مشورة الخبراء للتدقيق اللغوي.

أثناء التدقيق اللغوي:

  1. اعمل على نسخة ورقية بدلاً من شاشة الكمبيوتر أثناء الدراسة. (ولكن ضع في اعتبارك أيضًا أن هناك بعض وظائف الكمبيوتر التي يمكن أن تساعدك في العثور على الأخطاء.)
  2. تحقق مرة أخرى من النص من خلال قراءته بصوت عالٍ. بهذه الطريقة قد تلاحظ بعض المشكلات التي يتم تجاهلها أثناء التشغيل الصامت.
  3. استخدم صفحة فارغة لتغطية الأسطر الموجودة أسفل السطر الذي تقرأه. تتيح لك هذه التقنية تجنب الأخطاء المحتملة عن طريق تجنب الانحرافات.
  4. استخدم وظيفة البحث بجهاز الكمبيوتر الخاص بك للعثور على أي أخطاء قد ترتكبها.
  5. إذا كنت تميل إلى ارتكاب الكثير من الأخطاء، فالرجاء التحقق من كل حقل يحتمل أن ترتكب فيه خطأ بشكل منفصل. أولاً، ضع قائمة بالأخطاء المحتملة وفقًا لمستوى أهميتها. تحقق من صحة النص بدءًا من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية. باستخدام هذه التقنية أثناء عملية التدقيق، يمكنك التحقق من الأخطاء بجودة أفضل. سيؤدي أيضًا إلى التخلص من خطأ محتمل آخر في كل مرة تقوم فيها بحذف النص الخاص بك.
  6. أخيرًا، أكمل عملية التدقيق عن طريق التدقيق الإملائي. للقيام بذلك، يمكنك التحقق من المدقق الإملائي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو يمكنك قراءة الكلمات.

مهارات التدقيق اللغوي:

المهارات التي يحتاج إليها المدقق اللغوي والتي يجب أن يلقي لها بالا في أثناء تدقيق نصوصه:

– التدقيق اللغوي للنص مرتين على الأقل

بغض النظر عن قوة الملاحظة وتركيزك العالي، قد تجد بعض الملاحظات الأساسية والمهمة التي لا يمكنك التقاطها في التكرار الأول. حيث يكون التركيز عادةً على الجزء وليس الكل. هذا يعني أنك ستلاحظ في كثير من الأحيان الأخطاء النحوية أو الإملائية فقط، وقد تتجاهل بلا وعي علاقتها بما هو قبلها وبعدها من حيث المعنى العام أو المنطقي، أو صحة ترتيب الفقرة. أو الأفكار وغالبًا لن تلاحظ هذه المشكلة حتى الامتحان الثاني.

– لا أحد معصوم من الخطأ حتى المدقق اللغوي الخبير

دائما ضع هذا في الاعتبار، ليس شرطًا، طالما أن مؤلف النص كاتب عظيم أو حتى متخصص في اللغة، يجب أن يقارن نصه بعناية مع خبرته أو مجاله. لذا تمكن باحثون متنوعون من استخلاص أخطاء من قواميس مثل الوسيط، أو حتى أخطاء “اللحن” من كتب التراث نفسها.

– استخدام الأدوات الحاسوبية للتسهيل

على عكس ما كان سائدًا في الماضي، فإن معظم النصوص تتم كتابتها وتصحيحها بواسطة الكمبيوتر وليس على الورق، لذلك من المهم معرفة الأدوات التي ستساعدك في هذا المجال، مثل أدوات التصحيح وفي برنامج ال “Word”، اختصارات لوحة المفاتيح، وكذلك برامج النماذج التلقائية، والتي تتيح إنهاء العمل بسرعة وسهولة، والتي سنقدم لها الشروحات المناسبة في الفترة القادمة.

– توقع المدقق اللغوي للخطأ طبقًا للمحتوى

تتعدد المحتويات التي يراجعها المدقق من عربي إلى مترجم، تراثي أو حديث، محتوى صحفي، أو محتوى أدبي مكتوب بلغة عميقة، فلكل محتوى من هذه المحتويات، أخطاءٌ تختلف عن المحتويات الأخرى في الكم والكيف.

ينبغي العمل بتركيزٍ في المحتوى المترجم، لأنك غالبًا ما ستحتاج إلى تبديل جملٍ وعباراتٍ ومفرداتٍ ناتجة كتابة المحتوى وهكذا.

– التعاون والعمل بروح الجماعة

غالبًا ما تتطلب وظيفة المدقق التعامل مع العديد من الأشخاص، لذا كن متعاونًا ومنفتحًا. وقدم النصائح والتعليمات والاحتياطات لتجنب تكرار الأخطاء بلباقة ولطف.


تطبيق تدقيق لغوي باللغة العربية

يلجأ كثير من الناس إلى موقع قواعد اللغة العربية والتصحيح اللغوي، وذلك لحل المشاكل التي يواجهونه عند كتابة الكتب والمقالات والبحث العلمي والعمل الأكاديمي أو غيره … قد لا يستطيع الطالب أو الفرد تحمل تكاليفها.

حقيقة أن النصوص والأطروحات البحثية والعلمية خالية من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية أمر ضروري لنجاحها في أي مجال ينتمون إليه، لأن مثل هذه الأخطاء تقلل من قيمة النص أو البحث العلمي، بغض النظر عن جودته العالية. المحتوى.

لأولئك الذين لا يستطيعون أو لا يريدون الوثوق بالمصحح، يمكنك اللجوء إلى تطبيقات وبرامج خاصة، والاعتماد على موقع تدقيق اللغة العربية وقواعدها اللغوية، لمساعدتك في كتابة ما هو مطلوب بالطريقة الصحيحة والمناسبة.


الموقع الأول: أكتب صح

أحد أكثر المواقع فعالية في هذا المجال هو موقع (اكتب صح). في الواقع، تم ترشيح الموقع للعديد من الجوائز. فقط عند دخولك إلى الموقع، قم بلصق النص الذي تريد إجراء تدقيق إملائي، ثم انقر فوق تصحيح وسيبدأ الموقع في تصحيح النص الخاص بك، فالموقع بسيط جدًا وصحيح في المعلومات التي يفحصها. وواجهته بسيطة جدًا، كما ترى في الصورة ويمكن لأي شخص استخدام الموقع دون أي مشكلة.


الموقع الثاني: مدقق

هو موقع مشهور يتميز بتقديم خدماته بشكل بسيط وعالي الجودة، ويمكن اعتباره من أهم المواقع لتصحيح اللغة العربية من حيث الثقة والعمل المثالي، ولكن هذا الموقع من المواقع المدفوعة التي تتطلب تكاليف الأجهزة، لأن الاعتماد ليس فقط على البرامج والآلات، بل يعتمد على أشخاص حقيقيين، يؤدون وظائفهم بطريقة احترافية، حيث يتم تقديم النص أو البحث المراد مراجعته أو تصحيحه إلى الموقع، حتى يتمكن المختصون المختلفون العاملون في الموقع من تصحيحه بالكامل.

كما أنه من المواقع الرائدة في مجال التصحيح الإملائي، حيث يجمع عددًا كبيرًا من الخبراء في اللغة العربية. مما يجعل المعلومات التي يعتمد عليها الموقع تقوم على تصحيح الأخطاء عند 100٪. بالإضافة إلى أن الموقع يتمتع بواجهة جذابة وأنيقة للغاية ولا يحتاج إلى الكثير من التعديلات.


موقع Grammarchecker

يعتبر موقع Grammarchecker”  “من أفضل المواقع التي تقوم بإجراء التدقيق اللغوي للنصوص على المصطلحات الإنجليزية، حيث يتميز هذا الموقع بما يلي:

  • ليس من الضروري تثبيت هذا التطبيق على جهاز كمبيوتر شخصي، فقط اذهب إلى الرابط الموجود على الموقع.
  • يقدم موقع مراجعة Grammarchecker نتائج فورية ويستغرق إكمال عملية المراجعة أقل من سبع دقائق.
  • في هذا الموقع، تحتاج فقط إلى لصق المعلومات للتحقق ثم النقر فوق خيار البدء، وهذا كل ما يحتاجه التطبيق لإكمال العملية.
  • يضع الموقع علامة باللون الأصفر على الأخطاء الإملائية في النص وفي النص المصحح.
  • يقدم الموقع دورات لتقوية اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

فيديو :فنيات التدقيق اللغوي

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة