أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي

أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

 مقدمة تمهيدية حول أنواع الدراسات السابقة المتضمنة في البحث العلمي: 

من المهم التفكير في المعرفة في مجال معين على أنها تتكون من ثلاث طبقات:

  • أولاً هناك الدراسات الأولية التي يجريها الباحثون وينشرونها.
  • ثانياً مراجعات تلك الدراسات التي تلخص وتقدم تفسيرات جديدة مبنية من الدراسات الأصلية وغالباً ما تتجاوزها.
  • ثالثاً هناك التصورات والاستنتاجات والآراء والتفسيرات التي يتم مشاركتها بشكل غير رسمي والتي تصبح جزءاً من تقاليد مجال البحث العلمي.

فعند تأليف الدراسات السابقة من المهم ملاحظة أنه غالباً ما يتم الاستشهاد بهذه الطبقة الثالثة من المعرفة على أنها "صحيحة" على الرغم من أنها غالباً ما تكون ذات علاقة فضفاضة بالدراسات الأولية والدراسات السابقة الثانوية.

بالنظر إلى ذلك في حين تم تصميم الدراسات السابقة لتقديم نظرة عامة وتوليف للمصادر ذات الصلة التي قمت باستكشافها، هناك العديد من الطرق لكيفية القيام بها، اعتماداً على نوع التحليل الذي تقوم عليه دراستك في البحث العلمي المدرجة أدناه هي تعريفات لأنواع الدراسات السابقة:


 الدراسات السابقة الجدلية: 

يفحص هذا النموذج الدراسة بشكل انتقائي من أجل دعم أو دحض حجة أو افتراض راسخ بعمق أو مشكلة فلسفية موجودة بالفعل في الدراسات، والغرض من ذلك هو تطوير مجموعة من الدراسات السابقة التي تؤسس وجهة نظر متضاربة، بالنظر إلى الطبيعة المحملة بالقيمة لبعض الأبحاث العلمية (على سبيل المثال البحث العلمي حول الإصلاح التربوي، أو البحث العلمي حول مراقبة الهجرة)، يمكن أن تكون المناهج الجدلية لتحليل الدراسات السابقة شكلاً شرعياً وهاماً للخطاب، ومع ذلك لاحظ أنه يمكنهم أيضاً تقديم مشاكل التحيز عندما يتم استخدامها لتقديم مطالبات موجزة من النوع الموجود في الدراسات السابقة المنهجية.

توفير مراجع


 الدراسات السابقة التكاملية: 

تعتبر شكلاً من أشكال البحث العلمي الذي يراجع وينتقد ويجمع الدراسات السابقة التمثيلية حول موضوع ما بطريقة متكاملة بحيث يتم إنشاء أطر ووجهات نظر جديدة حول هذا الموضوع، تتضمن مجموعة الدراسات السابقة جميع الدراسات التي تتناول فرضيات ذات صلة أو متطابقة، الدراسات التكاملية متقنة تفي بنفس معايير البحث العلمي الأولي فيما يتعلق بالوضوح والصرامة والتكرار.

 الدراسات السابقة التاريخية: 

القليل من الأشياء تبقى بمعزل عن السوابق التاريخية، تركز الدراسات التاريخية على فحص البحث العلمي خلال فترة زمنية، وغالباً ما تبدأ في المرة الأولى التي ظهرت فيها قضية أو مفهوم أو نظرية أو ظواهر في الدراسات السابقة، ثم تتبع تطورها في إطار علم التخصص، والغرض من ذلك هو وضع البحث العلمي في سياق تاريخي لإظهار الإلمام بأحدث التطورات ولتحديد الاتجاهات المحتملة للبحث العلمي في المستقبل.


 الدراسات السابقة المنهجية: 

لا تركز الدراسات السابقة دائماً على ما قاله شخص ما (المحتوى)، ولكن كيف قاله ( أي طريقة التحليل)، يوفر هذا النهج إطاراً للفهم على مستويات مختلفة (أي تلك الخاصة بالنظرية والمجالات الموضوعية وأساليب البحث وتقنيات جمع البيانات وتحليلها)، ويمكّن الباحثين من الاعتماد على مجموعة واسعة من المعارف التي تتراوح من المستوى المفاهيمي إلى المستندات العملية لاستخدامها في العمل الميداني في مجالات الاعتبارات الأنطولوجية والمعرفية، والتكامل الكمي والنوعي، وأخذ العينات، والمقابلات، وجمع البيانات وتحليل البيانات، ويساعد في تسليط الضوء على العديد من القضايا الأخلاقية التي يجب أن نكون على دراية بها ونأخذها في الاعتبار أثناء دراستنا.

يتكون هذا النموذج من نظرة عامة على الأدلة الموجودة ذات الصلة بسؤال البحث العلمي الذي تمت صياغته بوضوح، والذي يستخدم طرقاً محددة مسبقاً وموحدة لتحديد البحث العلمي ذات الصلة وتقييمها بشكل نقدي، ولجمع البيانات من الدراسات التي تم تضمينها والإبلاغ عنها وتحليلها، في الدراسات السابقة عادةً ما يركز على سؤال تجريبي محدد جداً، غالباً ما يتم طرحه في شكل السبب والنتيجة العلمية، مثل "إلى أي مدى يساهم أ في ب؟"


 الدراسات السابقة النظرية: 

الغرض من هذا النموذج هو الفحص الملموس لمجموعة النظرية التي تراكمت فيما يتعلق بقضية أو مفهوم أو نظرية أو ظواهر، تساعد الدراسات السابقة النظرية في تحديد النظريات الموجودة بالفعل، والعلاقات بينها، وإلى أي درجة تم التحقيق في النظريات الموجودة، وتطوير فرضيات جديدة ليتم اختبارها، غالباً ما يتم استخدام هذا النموذج للمساعدة في إثبات عدم وجود نظريات مناسبة أو الكشف عن أن النظريات الحالية غير كافية لشرح مشاكل البحث العلمي الجديدة أو الناشئة، يمكن أن تركز وحدة التحليل على مفهوم نظري أو نظرية أو إطار كامل.

 كيف يمكنني مراجعة الدراسات السابقة؟؟ 

تبدأ مراجعة الدراسات السابقة المنشورة مسبقاً ببحث علمي شامل في الدراسات السابقة، يجب عليك  قراءة  مقالات المجلات والافتتاحيات والمجلات وتقارير الاستطلاعات، وما إلى ذلك لمعرفة الأبحاث التي تم إجراؤها حول موضوعك، يمكن أن يكون هناك الآلاف من الدراسات السابقة المنشورة حول موضوع معين واختيار تلك ذات الصلة بدراستك ليس مهمة سهلة، لذا تأكد من استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة أثناء البحث عن الدراسات السابقة ذات الصلة، يمكنك أيضاً العثور على قواعد البيانات المتعلقة بمجالك لجعل البحث أكثر دقة.

بدلاً من ذلك يمكنك طلب المساعدة من أمين المكتبة الخاص بالجامعة لمعرفة قواعد البيانات والمجلات والمؤلفين والبحث العلمي والدراسات السابقة الأكثر صلة بموضوع دراسة البحث العلمي.


 تنظيم الدراسات السابقة: 

بمجرد جمع جميع المؤلفات ذات الصلة، ينبغي تنظيمها على النحو التالي:

  1. مؤلفات أساسية حول موضوع البحث العلمي الواسع لتعريف القراء بمجال الدراسة.
  2. التقدم الأخير في موضوع دراسة البحث العلمي والذي يمكن تنظيمه حسب الموضوع أو التسلسل الزمنى.
  3. تساعد المقارنة والتباين بين الدراسات المختلفة التي تناقش الجوانب المثيرة للجدل في تحديد الثغرات الرئيسية التي يجب العمل عليها.
  4. نقاط القوة والمزالق في الدراسات الأخرى التي عالجت بيان مشكلة البحث العلمي.

 فيديو: كيفية كتابة الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة