تحكيم الاستبانة بالانجليزي

تحكيم الاستبانة بالانجليزي
اطلب الخدمة

تحكيم الاستبانة بالانجليزي 

يختلف تحكيم المستندات العلمية على حسب نوع المستند والملف العلمي التي يتم تحكيمه حيث أن تحكيم الاستبانة بالإنجليزي يختلف عن تحكيم الملاحظة. على الرغم من أنه الهدف الرئيسي من تحكيم جميع المستندات العلمية هو معرفة مدى جودة وكفاءة وفاعلية المستندات العلمية. إلا أنه يختلف نوع وأهمية التحكيم وهذا لا يعني أننا نهمل تحكيم أي مستند علمي بناءً على مستواه أو بناءً على أي عامل آخر.

كما أنه يوجد ملفات ومستندات علمية تحتاج إلى المزيد من درجات التحكيم وإعادة التحكيم أكثر من مرة ومن قبل أكثر من محكم. كتحكيم أدوات الدراسة مثل تحكيم الاستبانة بالإنجليزي. وذلك لاعتبارها وسيلة مهمة في الحصول على المعلومات والبيانات التي تفيد البحث العلمي الذي سيتم تحكيميه فيما بعد. فنستطيع القول بأنه إذا تم تحكيم أدوات الدراسة يكون الباحث ضمن جزء من تحكيم البحث العلمي.

فدعونا نتعرف على تحكيم البحث العلمي وما يتضمنه من أفكار حول عملية التحكيم. ومن ضمن الأجزاء المهمة التي يتم تحكيمها في البحث العلمي هو تحكيم أدوات الدراسة وهل استخدمت أدوات الدراسة بشكل جيد؟ وهل أدوات الدراسة توافقت وتناسبت موضوع دراسة البحث العلمي؟. لذا سوف نتناول أيضاً تحكيم أدوات الدراسة، ولكن هل تختلف عملية تحكيم أدوات الدراسة عن عملية تقييم أدوات الدراسة؟ دعونا نتعرف على ذلك من خلال ذكر كيفية تقييم أدوات الدراسة؟. ومن أهم ما يتم تحكيمه في أدوات الدراسة هو الاستبانة بالإنجليزي. لذا سوف نقوم بالتعرف على تحكيم الاستبانة بالإنجليزي وكذلك بنود تحكيم الاستبانة بالإنجليزي.


 تحكيم الأبحاث العلمية وتحكيم الاستبانة بالإنجليزي 

تعتبر الاستبانة بالإنجليزي من أهم الأعمال والمستندات العلمية التي يتم تحكيمها بمختلف أنواعها، وأكثر ما يهدف إليه تحكيم البحث العلمي هو لتحديد ما إذا كان البحث العلمي يستحق النشر في المجلات العلمية المحكمة أو أنه لا يستحق النشر. فكلما زادت مستوى البحث العلمي كلما تطلب الأمر دقة أكبر وأكثر في تحكيم البحث العلمي وخاصة أنه كلما كبر مستوى البحث العلمي. وبالتالي يزاد عدد صفحات ومواضيع البحث العلمي، فمثلاً تحكيم أبحاث البكالوريوس التي تحتوي على 50 ورقة علمية يختلف عن تحكيم أبحاث الماجستير التي تحتوي على 200 ورقة علمية. حيث أن التحكيم العلمي للبحث العلمي أياً كان مستواه يعد من النواحي الممثلة في تطوير الإنتاج العلمي.

أما ما يتم تحكيمه في البحث العلمي باعتباره الجزء العام هو ما يلي:

  • تحكيم عنوان البحث العلمي.
  • ومن ثم تحكيم مقدمة البحث العلمي.
  • تحكيم أهداف وأهمية البحث العلمي.
  • تحكيم منهج البحث العلمي.
  • ثم تحكيم أدوات الدراسة المستخدمة في البحث العلمي.
  • وكذلك تحكيم كافة فصول البحث العلمي وخاصة فصل الإطار النظري والدراسات السابقة.
  • تحكيم فهارس البحث العلمي.
  • وأيضاً تحكيم أخلاقيات البحث العلمي مثل الأمانة العلمية والسرقة الأدبية.
  • وأخيراً تحكيم سلامة لغة البحث العلمي.

 تحكيم أدوات الدراسة: 

تعتمد أدوات الدراسة على العديد من العوامل التي تتحكم فيها وخاصة أن أدوات الدراسة يتم تطبيقها على فئة وعينة ممثلة عن المجتمع ككل فلابد أن تراعي تلك الفئة. لذا وجب تحكيم أدوات الدراسة ولكن لا يتم تحكيم كل أدوات الدراسة فالمقابلة بشكل عام لا يمكن تحكيمها. لأنها تتم بشكل مباشر على أفراد الفئة الممثلة عن المجتمع فهي حوار بين طرفين لا يكون مخطط له بشكل كبير ومسبق. ولكن ما يكون مخطط له في المقابلة هو موضوع المقابلة وطبيعة الأسئلة التي سوف تطرح على أفراد العينة في المقابلة فهذا ما يمكن تحكيمه في المقابلة فقط. أما في أدوات الدراسة الاختبار والاستبانة هو ما يتم تحكيمه بالكامل من أدوات الدراسة.


 تقييم أدوات الدراسة وكيف يتم؟ 

يوجد الكثير من الأفراد والأشخاص الذين يخلطون في المعنى ما بين تحكيم أدوات الدراسة وتقييم أدوات الدراسة. ولكن هو بالطبع يختلف معنى تقييم أدوات الدراسة عن معنى تحكيم أدوات الدراسة. فعملية تقييم أدوات الدراسة تعني إعطاء علامة ودرجة لأدوات الدراسة بناء على قياس مستواها. أما تحكيم أدوات الدراسة عملية تسبق عملية تقييم أدوات الدراسة كما أنها تعتبر عملية لتحديد مدى فعالية وكفاءة وجودة أدوات الدراسة ويتم فيها تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف التي تحتوي عليها أدوات الدراسة. ومن بعدها تعديل نقاط الضعف في أدوات الدراسة بناء على نصائح المحكمين.

تحكيم الاستبانة بالإنجليزي:

يعتبر تحكيم الاستبانة بالإنجليزي من أكثر الأمور هامة. وذلك لأنها تعتبر وسيلة مهمة في جمع البيانات الخاصة بمشكلة الدراسة وهي المصدر الأول وقد يكون الوحيد الذي يمكن الحصول منه على معلومات.

فإذا تمت عملية تحكيم الاستبانة بالإنجليزي بشكل جيد ضمن الباحث أكبر كم من البيانات والمعلومات الخاصة في مشكلة البحث العلمي. أما من حيث الطريقة التي يتم فيها تحكيم الاستبانة بالإنجليزي فهي من خلال أسلوبين وهم كالتالي:

  • الأسلوب الأول في تحكيم الاستبانة بالإنجليزي وهو التحكيم من خلال خبراء المحكمين:

وهو الأسلوب الطبيعي الذي يتم فيه تحكيم كافة المستندات العلمية. ولكن يجب على الباحث اختيار أكفأ وأكثر المحكمين خبرة في تحكيم الاستبانة بالإنجليزي وذلك ليضمن عملية سير تحكيم الاستبانة بالإنجليزي بشكل جيد. ولكن من الأفضل أن يتم تحكيم الاستبانة بالإنجليزي من قبل ثلاثة محكمين مختلفين ومتخصصين.

  • الأسلوب الثاني في تحكيم الاستبانة بالإنجليزي هو التحكيم من خلال تجربة الاستبانة بالإنجليزي على بعض أفراد بسيطة ممثلة عن كافة مجتمع الدراسة المستهدف.

أو إذا أراد الباحث استخلاص أكبر قدر من المعلومات والبيانات فيقوم الباحث باستخدام الأسلوبين في تحكيم الاستبانة بالإنجليزي. وكهذا عملية تحكيم الاختيار تتم بنفس الأسلوب.

توفير أدوات الدراسة

 مجالات التحكيم العلمي 

تتنوع مجالات التحكيم العلمي للبحث العلمي ويهتم التحكيم بتحليل ونقد كل المكونات الرئيسية للبحث. وذلك حتى يتم التأكد من دقة الأسلوب الذي استخدمه الباحث في كتابة البحث العلمي ومن المكونات الرئيسية للبحث العلمي التي يتم تحكيمها:

  1. فكرة البحث وموضوعه.
  2. خطة البحث.
  3. ويقوم بتحكيم أدوات البحث التي استخدمها الباحث في جمع المعلومات.

وأيضاً يتم تحكيم كل المنشورات والمؤلفات العلمية قبل نشرها مثل المقالات والكتب والأوراق العلمية التي يشارك بها الباحثون في المؤتمرات. وكذلك يتم تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه وكل ما يؤهل الباحث للترقيات والحصول على الدرجات العلمية المختلفة.


 تحكيم الاستبانة بالإنجليزي في البحث العلمي 

يشكل البحث العلمي أبرز أدوات الارتقاء بالمجتمعات البشرية لما يعود به من أهمية كبيرة فقد تم تأسيس قواعد علمية يتم اتباعها في تحكيم البحث العلمي لرفع جودة البحث العلمي. والتأكد من حصول الباحث من خلال البحث العلمي على نتائج صحيحة ودقيقة ومحكمة. وهذه الأسس والقواعد التي ترتكز عليها عملية تقييم الأبحاث العلمية بمصطلح التحكيم العلمي. ويعتبر تحكيم أدوات جمع المعلومات في البحث العلمي من أهم أجزاء تحكيم البحث العلمي لما يشكله جمع البيانات في البحث العلمي من أهمية كبيرة.

فالمعلومات التي يحصل عليها الباحث من خلال جمع البيانات وتحليلها تشكل الأساس العلمي الصحيح الذي يبنى عليه البحث العلمي ومن أهم هذه الأدوات الاستبانة بالإنجليزي. ولتحكيم الاستبانة بالإنجليزي أسس وقواعد علمية تضبط عملية التحكيم وتساهم كثيراً في تحقيق الهدف من الاستبانة بالإنجليزي في جمع المعلومات الدقيقة. والتحكيم بشكل عام أصبح منتشراً بين الدراسات العلمية والرسائل الأكاديمية وأصبح الاهتمام بتحكيم أدوات البحث العلمي والاستبانة بالإنجليزي كبيراً لضبط نتائج البحث العلمي. فالتحكيم العلمي للأبحاث والدراسات وخاصة أدوات البحث العلمي كالاستبانة بالإنجليزي وسيلة مضمونة للحصول على بحث علمي بجودة عالية.


 تعريف تحكيم البحث العلمي 

التحكيم العلمي للبحث العلمي عبارة عن الإجراءات العلمية التي يتبعها المحكم العلمي في فحص وتقويم أجزاء ومكونات البحث العلمي الذي تمت كتابته من قبل اباحث أو المؤلف أو الكاتب. وتتم عملية التحكيم بشكل منهجي لنقد مكونات البحث العلمي من قبل خبراء مختصين وعلماء متمرسين في نفس المجال. وذلك بهدف معرفة واستكشاف مواطن الضعف والخطأ في البحث العلمي، وهذا التقييم للبحث العلمي يعد إيجابياً وضرورياً لتصحيح أخطاء البحث العلمي ومعالجتها. ويجب على المحكم أن يتحلى بالأخلاقيات المثلى للبحث العلمي ولتحقيق الهدف النبيل من عملية تحكيم البحث العلمي. ويعرف التحكيم العلمي على أنه إعمال وتوظيف المنهج العلمي في تصحيح وتقييم البحث العلمي الذي يقوم الباحث بكتابته قبل اعتماده ونشره. وكذلك يبين التحكيم صلاحية البحث العلمي للنشر.


 لماذا يتم تحكيم البحث العلمي؟ 

  1. تحديد جوانب الضعف في البحث العلمي والتي تؤثر سلباً على الأهمية العلمية للبحث العلمي، كما وتبين مظاهر القوة التي تميز البحث العلمي وتدعم نتائجه. ويبين تحكيم البحث العلمي أهمية النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال فحص كل مكونات البحث العلمي.
  2. بيان أساسيات البحث العلمي ومناهجه التي اتبعها الباحث في كتابة البحث العلمي. وبيان القيمة العلمية التي أضافها الباحث إلى مجال عمله من خلال البحث العلمي.
  3. تقديم الملاحظات والتوصيات والنقد البناء للباحث ليستفيد منها في تعديل البحث العلمي من قبل لجنة تحكيم البحث العلمي. ولهذه الملاحظات أثر كبير في زيادة قيمة البحث العلمي كما أن التحكيم يرفع جودة نتائج البحث العلمي. يعتبر التحكيم العلمي أحد أهم المساهمين في تحسين جودة البحث العلمي، حيث أن لملاحظات المحكمين ومقترحاتهم. ومن خلال خبرتهم العلمية في مجالهم القيمة الكبيرة التي تضاف إلى البحث العلمي.

 أخلاقيات التحكيم العلمي 

للتحكيم العلمي أخلاقيات وسمات راقية يتحلى بها المحكمين أثر كبير في رفع جودة البحث العلمي ومخرجاته. كما وتساهم في إضفاء روح النزاهة والدقة على عملية كتابة البحث العلمي. ويؤثر التحكيم العلمي للبحث العلمي على رفع مستوى الباحثين وكفاءتهم. ويساهم في زيادة قدرتهم على اتباع المناهج العلمية التي يتم استخدامها في البحث العلمي. كذلك تساهم أخلاقيات تحكيم البحث العلمي في رفع مستوى المحكمين وأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات والمشرفين على البحث العلمي في مختلف المؤسسات. فعملية تحديد الضوابط العلمية والفنية التي يتم تحكيم البحث العلمي على أساسها تعطي ثمارها في تحقيق عملية تحكيمية صحيحة وسليمة ترتكز على أسس علمية دقيقة. ولا تعتمد على أهواء المحكمين ورغباتهم، وتعطي تقييماً صحيحاً وواضحاً للبحث العلمي.


 بعض الضوابط التي يتم اتباعها في تحكيم البحث العلمي 

يهدف تحكيم البحث العلمي إلى الارتقاء بمستوى البحث العلمي ورفع سقف تحقيق البحث العلمي لأهدافه وحصوله على النتائج المرجوة منه. ويجب على من يقوم بالتحكيم العلمي أن يلتزم بالضوابط التالية:

  • أولاً: النزاهة والابتعاد عن التحيز وإبداء الرأي الصحيح في البحث العلمي.
  • لأن التحيز يؤدي إلى ظلم الباحث أو تزكية أبحاث علمية تحتوي على الكثير من الأخطاء ولا تستحق أن يتم نشرها.
  • ثانياً: الحفاظ على سرية الأبحاث التي يتم تحكيمها وحمايتها من أن تتم سرقتها.
  • ثم ثالثاً: عدم تحكيم الأبحاث التي لا علاقة لها بتخصص الباحث.
  • ويليها رابعاً: تقديم الملاحظات والانتقادات التي من شأنها أن تزيد من أهمية البحث.
  • ثم خامساً: الالتزام بالموضوعية والاحترافية في تحكيم البحث العلمي.
  • وثم سادساً: كتابة الملاحظات في مكانها ليكون من السهل على الباحث أن يعدلها.
  • ويليها سابعاً: التعرف على الانتحال العلمي وتحديد الفقرات التي تم انتحالها ليعيد الباحث صياغتها.
  • ثم ثامناً: تحديد الأخطاء العلمية الواردة في البحث مع كتابة تصحيحها.
  • وأخيراً تاسعاً: التفريق بين الخطأ الذي قد يرتكبه الباحث في توثيق المصادر والانتحال العلمي.

 فيديو: تحكيم الاستبانات وتعديلها للطلبة 

  


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة