دوافع الباحث لتصميم الاستبانات - المنارة للاستشارات

دوافع الباحث لتصميم الاستبانات

دوافع الباحث لتصميم الاستبانات
اطلب الخدمة

دوافع الباحث لتصميم الاستبانات 

 مفهوم تصميم الاستبانات 

هي إحدى الطرق التي يتم من خلالها تصميم أداة لفحص محتوى الدراسة، وتقوم عملية تصميمها على مجموعة من الأسس والمعايير التي تضبط قيمتها وجودتها وفائدتها.


 الأمور التي تستحكم على الباحث تصميم الاستبانات 

يقوم الباحث بتصميم الاستبانات في حال تعرض لأحد الأمور التالية عند تصميم أداة الدراسة والتي تستحكمه في تصميم الاستبانات وفي ذلك الوقت لا مجال له غيرها، ومن أهم الأمور التي تستدعي من الباحث تصميم الاستبانات واستخدامها كأداة للدراسة ما يأتي:

  1. من الدوافع التي توجه الباحث لتصميم الاستبانات عندما تكون الموارد لديه ذات حد ما وفي حين كان الدعم المالي محدود جداً، ويعتبر من الأمور التي تحدد توجه الباحث لتصميم الاستبانات هي طبيعة الطريقة والأسلوب التي سيتم من خلالها إرسال منتج تصميم الاستبانات للمبحوثين والطريقة التي سيتم جمع الإجابة على محتوى تصميم الاستبانات، مما قد يهدر الوقت والجهد من الباحث بعكس أدوات أخرى.

  2. يتم اللجوء إلى تصميم الاستبانات في حالة كانت الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمبحوثين أمر ضروري ولا يمكن للباحث الكشف فعنها، فما على الباحث إلا استخدام تصميم الاستبانات كأداة وطريقة متميزة لحفظ معلومات المبحوثين وعدم كشفها.

  3. يقوم الباحث بتصميم الاستبانات في حال كان الهدف من إجراء الدراسة هو عمل دراسة توثيقية لما تم الحصول عليه من نتائج في دراسات أخرى، فيكون خيار الباحث هو تصميم الاستبانات لجمع النتائج ومعرفة ماهية موثوقية النتائج التي تم الحصول عليها مسبقاً.


 مراحل تصميم الاستبانات 

تتعدد المراحل التي يتم من خلالها تصميم الاستبانات والتي يتوجب على الباحث اتباعها للوصول إلى أفضل شكل وصورة ممكنة لتصميم الاستبانات، وتكون مراحل تصميم الاستبانات كالتالي:

  • المرحلة الأولى من مراحل تصميم الاستبانات: تحديد الأهداف من تصميم الاستبانات

إن تحديد الأهداف من أهم الأمور التي يتوجب على الباحث تحديدها قبل المباشرة بإجراء التصميم أو أي أمر أو أي تعديل، فحين كانت الأهداف غير واضحة وغير محددة قبل المباشرة بتصميم الاستبانات فإنها ستعتبر كافة الخطوات التي يقوم بها الباحث هي إضاعة للوقت وللموارد التي يملكها الأشخاص المسؤولين عن تصميم الاستبانات.

ويتوجب على الباحث في هذه المرحلة من مراحل تصميم الاستبانات أن يقوم بتحديد ماهية الأهداف التي يرغب بالوصول إليها بكل صراحة ومصداقية، ولا يترك الأهداف عائمة في تصميم الاستبانات دون أي تحديد أو توضيح صريح، ويمكن للباحث ملامسة هذا الأمر في حال واجه صعوبة أو تحديات كبيرة في كتابته وتصميم الاستبانات التي يقوم بإعدادها.

  • المرحلة الثانية في تصميم الاستبانات هي: كتابة الاستبانة

بعد تحديد الباحث للأهداف الرئيسية لتصميم الاستبانات ينتقل الباحث إلى مرحلة كتابة الاستبانات والتي يقوم فيها الباحث إعداد وكتابة محتوى تصميم الاستبانات. يقوم الباحث بتصميم الاستبانات المفتوحة وذلك لإعطاء مجال حرية في التعبير للمبحوثين، ويقوم الباحث في تصميم الاستبانات المفتوحة عندما لا يكون مقيد في الإجابة وفي طبيعة الإجابة عن الاستبانات، ولا يكون محدد ماهية المبحوثين الذين سيقومون بالإجابة عن محتوى تصميم الاستبانات.

وبلجوء الباحث لتصميم الاستبانات المفتوحة يزيد من احتمالية وصول آراء غريبة وغير معروفة المصدر من قبل أشخاص مجهولين غير الأشخاص المبحوثين المقصودين، كما أن تصميم الاستبانات المفتوحة على الرغم من أنها تتيح للمبحوثين حرية التعبير إلا أنها قد تشعر بعض المبحوثين بالضجر من الإجابة على محتوى تصميم الاستبانات والتي تأخذ وقت كبير وجهد كبير من جهد المبحوثين. وهذا الأمر يسري بعكس فيما لو اختار الباحث أن يقوم بتصميم الاستبانات المغلقة التي يكون المجال فيها للمبحوثين ضيق جداً في الإجابة، ويختصر الوقت والجهد على الباحث والمبحوثين، وكذلك يتم تقييد حرية المبحوثين عند الإجابة عن أسئلة الاستبانة.

توفير أدوات الدراسة


 المعايير والأسس التي يتوجب على الباحث أن يتخذها بعين الاعتبار حين تصميم الاستبانات 

يتوجب على الباحث أن يقوم بمراعاة مجموعة من الأسس والمعايير التي يلزم التركيز عليها وتطبيقها داخل الأدوات الإحصائية وخصوصاً عند تصميم الاستبانات، ومن هذه الأسس والمعايير لتصميم الاستبانات ما يأتي:

  1. مراعاة الباحث للوضوح وسهولة الفهم أثناء تصميم الاستبانات الخاصة بدراسته البحثية.

  2. الاهتمام بجميع الفئات البحثية عند تصميم الاستبانات.

  3. عند تصميم الاستبانات يتوجب على المصمم للاستبانات التركيز على أسس ومبادئ تصميم الأدوات الإحصائية المستخدمة لجمع البيانات التي تتعلق بالدراسة التي يقوم الباحث بإجرائها.

  4. يجب مراعاة جميع الجوانب التي تحتويها الدراسة.

  5. الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال الدراسة ومن خلال جمع المعلومات اللازمة والبيانات المطلوبة.

  6. التركيز على الفرضيات التي وضعها ومراعاتها وأن يشملها في المحتوى لتصميم الاستبانات وذلك لمعرفة درجة التنبؤ بالفرضيات.

  7. يتوجب على الباحث أن يهتم بأسلوب الصياغة وباللغة المستخدمة في كتابة وترتيب البنود الخاصة بالاستبانات.


الآلية التي يتوجب على الباحث اتباعها لتصميم الاستبانات بشكل وبطريقة احترافية 

لقد وضع المختصون مجموعة من البنود التي تساعد الباحث في الوصول إلى تصميم احترافي للاستبانات والتي ترفع من أداء الأدوات الإحصائية المستخدمة لجمع البيانات، ومن أهم هذه النصائح للحصول على تصميم احترافي للاستبانات ما يأتي:

  1. يقوم الباحث في البداية بالاطلاع على نماذج مسبقة لتصميم الاستبانات والتي ترفع من مستوى تفكير الباحث.

  2. القيام بإجراء التعديل ووضع مجموعة من الاقتراحات لكيفية صياغة البنود في تصميم الاستبانات.

  3. ضرورة اللجوء لأصحاب الخبرة في هذا المجال والأخذ برأيهم ومعرفة ماهية توجيهاتهم وملاحظاتهم للوصول بالاستبانات إلى أفضل وأعلى مستوى ممكن.

  4. ضرورة التركيز على الأسلوب واللغة المستخدمان في صياغة البنود الخاصة بتصميم الاستبانات.


 فيديو: ما هو الاستبيان وكيف تبنى فقراته؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة