الاستبيان وشروطه ونماذجه المختلفة - المنارة للاستشارات

الاستبيان وشروطه ونماذجه المختلفة

الاستبيان وشروطه ونماذجه المختلفة
اطلب الخدمة

 شروط أسئلة الاستبيان 

يوجد مجموعة من الشروط التي من الواجب على الباحث اتباعها عند صياغة أسئلة الاستبيان، ومن هذه الشروط:

  1. يجب على الباحث أن يأخذ حجم أسئلة الاستبيان بعين الاعتبار عند صياغته لها، حيث تكون أسئلة الاستبيان قصيرة؛ لأن الأسئلة الطويل تشعر الفرد الذي سيقوم بالإجابة على الاستبيان بالملل، إضافة إلى أن طول أسئلة الاستبيان تجعل في الغالب الإجابة عليها طويلة.

  2. يجب أن تصاغ أسئلة الاستبيان بطريقة محببة للأفراد الذين سيقومون بالإجابة على الاستبيان، وألا تكون هذه الأسئلة ذات تأثير سلبي على الأفراد حتى لا يرفض الفرد الإجابة على السؤال، أو أن يقوم بالتهرب من الإجابة الصحيحة، والقيام بإجابة خاطئة.

  3. يجب أن يتجنب الباحث في أسئلة الاستبيان وضع أسئلة يمكن الحصول عليها من بطرق أخرى، مثل الحصول على بعض البيانات الشخصية من الوثائق الرسمية.

  4. أن يراعي الباحث عند صياغته أسئلة الاستبيان دقة الأسئلة والوضوح فيها، حتى يفهم الأفراد الذين يعرض عليهم الاستبيان الأسئلة بسهولة؛ لأن الفهم السليم للأسئلة يؤدي إلى الإجابة السليمة والصحيحة.

  5. أن يراعي الباحث عند صياغة أسئلة الاستبيان أن يكون السؤال الواحد متناولًا لفكرة واحد لا أكثر، فمن الخطأ تناول فكرتين في سؤال واحد من أسئلة الاستبيان؛ لأنه الفرد الذي سيجيب على السؤال ربما يكون مؤيدًا لفكرة في السؤال، ومعترضًا على فكرة أخرى؛ ففي هذه الحالة لا تكون الإجابة الواحدة المحددة صالحة للفكرتين.

  6. يجب على الباحث أن يتجنب صياغة أسئلة الاستبيان التي يمكن التخمين في إجاباتها.


 استبيان عن الصداقة عند الشباب الجامعي 

تعد الصداقة من القيم النبيلة في المجتمع، بشرط أن تكون هذه الصداقة قائمة على الوفاء والإخلاص، بدون النظر إلى المصالح، لأنه الصداقة المبنية على الوفاء والإخلاص تدوم، أما صداقة المصالحة فتنتهي بانتهاء المصلحة، كما يجب على الصديق أن يكون ذا دين، وذا أخلاق حسنة، ويجب عليه أيضًا أن يختار الصديق الحسن الخلوق، وأن يبتعد عن صديق السوء الذي يقوده إلى المهالك، والصداقة لها علاقة كبيرة بالمكان، فالمكان هو الذي يجمع بين الأشخاص ويقيم علاقة الصداقة بينهما، فهنا صداقة تتكون من خلال المدرسة التي يجتمع فيها الطلاب، وهناك صداقة من خلال الجامعة حيث يجتمع فيها الطلاب أيضًا، وهناك أيضًا صداقة من خلال مكان العمل، وقد قام الباحث السوري عيسى الشماس بعمل دراسة تناول فيها استبيانًا عن خصائص الصداقة عند الشباب الجامعي، ودرها في حياتهم، حيث اعتمد في دراسته على الاستبيان بشكل أساسي، وقد احتوى الاستبيان على عشرين بندًا موزعة على عدة محاور، تتمثل في اختيار الصديق، وخصائص الصداقة، ودورها في حياة الشباب، والجنس المفضل في الصداقة، وقد قام الباحث بتوزيع أسئلة الاستبيان عينة مكونة من مائة وعشرين شخصًا، منهم 39 من شخصًا من الذكور، و81 شخصًا من الإناث، كما أن هؤلاء الأشخاص الذين سوف يطرح عليهم الاستبيان اختارهم الباحث مناصفة من كليتي التربية والعلوم، وقد توصل الباحث من خلال استبيان الصداقة عند الشباب الجامعي إلى مجموعة من النتائج، وتتمثل نتائج الاستبيان فيما يلي:

  1. استنتج الباحث من خلال أسئلة الاستبيان أنه لا يوجد فروق كبيرة بين الشباب الجامعي في الكليتين.

  2. استنتج الباحث من خلال أسئلة الاستبيان أنه لا يوجد فروق كبيرة بين الذكور والإناث.

  3. استدل الباحث من خلال نتيجتي الاستبيان السابقتين، أن مفهوم الصداقة وخصائصها لا تختلف من كلية لأخرى، أو من جنس لآخر.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل

الاستبيان وشروطه ونماذجه المختلفة


 دراسات سابقة تناولت استبيانات عن الصداقة 

من الدراسات السابقة التي تناول استبيانات عن الصداقة ما يلي:

  • دراسة سويف:

وقد تناولت استبيان عن خصائص الصداقة في المجتمع المصري، وقد طُبِّق الاستبيان على و1106 شخص، منهم 798 شخص في سن المراهقة، و308 في سن الرشد.

  • دراسة فومان وبيرمان:

  1. تناولت استبيان عن ارتقاء التغيرات على الصداقة بحسب تصورات الأطفال، وقد طُبِّق الاستبيان على 46 شخصًا، وقد وزع الاستبيان مناصفة بين الذكور والإناث، كما أن الاستبيان يتناول مرحلتين عمريتين، وهما: من4-5، ومن 5-7.


 استبيان عن ظاهرة زواج القاصرات 

لأن ظاهرة زواج القاصرات أصبحت منتشرة في المجتمعات وبخاصة في الأرياف، ولأن لها الكثير من الآثار السلبية النفسية والاجتماعية والصحية، بسبب ذلك اهتما بها الباحثون وقاموا بعمل دراسات واستبيانات للوقوف عليها وعلى آثارها، حيث قام الباحث المصري الدكتور محمد الشاعر بعمل دراسة قدم فيها استبيانًا عن ظاهرة زواج القاصرات والآثار المترتبة عليها، وقد تم تطبيق الاستبيان، على 120 شخص من ريف محافظ الجيزة، وقد تناول في الاستبيان عدة محاور، منها: بيانات عن أفراد عينة الاستبيان، وأسباب زواج القاصرات الاجتماعية، والأسباب الاقتصادية، والآثار الاجتماعية المترتبة على زواج القاصرات، والآثار النفسية، وقد توصل الباحث من خلال هذا الاستبيان إلى عدة أمور:

  1. يعتبر أفراد عينة الاستبيان أن أهم الأسباب الاجتماعية لزواج القاصرات هو سترة الفتاة.

  2. يرى أفراد عينة الاستبيان أن أهم أسباب زواج القاصرات الاقتصادية هو صعوبة الظروف المادية.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل


دراسات سابقة تناولت استبيانات عن ظاهرة زواج 

من الدراسات السابقة التي تناولت استبيانات عن ظاهرة زواج القاصرات، ما يلي:

  1. دراسة تناولت استبيان عن الزواج في السن المبكر في ليبيا، وعينة الدراسة التي طُبِّق عليها الاستبيان تتكون من 500 شخص موزعين مناصفة بين طلاب الثانوية وأولياء الأمور في مدينة بنغازي.

  2. دراسة إقبال الأمير، وتناولت استبيان عن الزواج المبكر في مصر، حيث توصلت من خلال الاستبيان إلى أن نسبة الزواج المبكر بين عامي 1980-1985 وصلت إلى 5.9% في الحضر، و3.26 في الأرياف، و9.28 في الوجه القبلي، و9.16 في الوجه البحري.


فيديو: ​خدمة التحليل الإحصائي وتفسير النتائج

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة