التحليل الإحصائي ودور التكنولوجيا في تطويره - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي ودور التكنولوجيا في تطويره

التحليل الإحصائي ودور التكنولوجيا في تطويره
اطلب الخدمة

يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات البحثية من أهم الإجراءات والبنود التي يتم تطبيقها على المعلومات التي تقوم كباحث بجمعها وحصدها لاستخدامها في إعداد محتوى العمل البحثي بأفضل آلية وصورة ممكنة، كما أن المعلومات بدون أن يتم إجراء تحليل إحصائي لها تعتبر بلا أهمية أو قيمة، وذلك لأنها تعتبر مجرد عدد وكم من البيانات التي تكون مجهولة الهدف والغاية، إلا بعد أن يتم إجراء التحليل الإحصائي لها فتصبح هذه البيانات ذات أهمية وقيمة وذات مغزى مرغوب، لذلك يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات البحثية عبارة عن غلاف يساعد البيانات على أخذ مستوى جيد في مجال إعداد محتوى العمل البحثي بأفضل هيئة وصورة ممكنة.


 ما هي الأهمية التي يقدمها التحليل الإحصائي لمحتوى البحث؟ 

  1. يوجد للتحليل الإحصائي البحثي أهمية كبيرة وضرورة يقدمها لإعداد البحث العلمي، فهو بدوره يساعد الباحث على إتمام دراسة العينات البحثية الكبيرة، وبالتالي بدوره يساعدك ويمكنك كباحث من ضبط محتوى العمل البحثي العلمي.
  2.  يعتبر إجراء عملية التحليل الإحصائي البحثي الحل الأمثل والأفضل على الإطلاق لتحليل البيانات البحثية، ومن ثم إعطاء نتائج مميزة ودقيقة بالنسبة لجميع وكافة العلوم، فهي بذلك تستخدمه في إجراء تحليل للبيانات البحثية وإصدار النتائج الخاصة بها.
  3. تعتبر نتائج التحليل الإحصائي ذات مستوى عالٍ من الدقة والصدق ويمكن أيضاً الاعتماد عليها بصورة جيدة وبشكل كبير، كما أنه بالإضافة إلى ذلك الأمر فإنه من الممكن أيضاً أن يتم الخروج من باب التخصيص إلى بند تعميم محتوى ومضمون هذه النتائج على كافة وجميع مجتمع الدراسة البحثية.
  4. يتميز ويتسم التحليل الإحصائي للبيانات بقدرته الكبيرة على إيجاد وخلق معلومات بحثية جديدة من كم هائل من المعلومات التي لا تشكل أي هدف أو قيمة وذلك في حال تم تواجدها بشكل وبصورة منفردة، ومن ثم باجتماع هذه البيانات والمعلومات ستنعكس قيمة الأهمية وكذبك قدر الفائدة على كافة المجتمع الإحصائي البحثي.
  5. يعتبر أن للتحليل الإحصائي للبيانات البحثية دور كبير ومهم في بحوث العلوم الإنسانية، وذلك نظراً لمدى الارتباط الوثيق والقائم بين ماهية أهداف إجراء التحليل الإحصائي وبين ماهية أهداف إعداد البحث الاجتماعي.
  6. يلعب التحليل الإحصائي دوراً مهماً وكبيراً في إجراء تحليل للظواهر الاجتماعية، ومن ثم تحديد ماهية مسبباتها، لتقوم كباحث بعد ذلك بتفسير وتوضيح ماهية هذه الظاهرة ومعلومات مهمة حولها، ومن ثم تحليل ماهية نتائجها، والعمل على توقع مجموعة من النتائج البحثية المستقبلية لها.
  7. يساعدك التحليل الإحصائي للبيانات البحثية في الحصول على إجابات تتعلق بماهية كافة الأسئلة التي يمكن أن تقوم بطرحها وذلك من أجل معرفة ماهية وطبيعة السلوك الإنساني.
  8. يقوم التحليل الإحصائي للبيانات البحثية بدور مهم وعظيم في مجال الوعي والإدراك الحسي، وكذلك يقوم التحليل الإحصائي للبيانات البحثية بتسجيل كافة النتائج بشكل مميز ودقيق وكذلك بطريقة منظمة.
  9. وضع التحليل الإحصائي مستوى أثر واضح وكبير على محتوى ومضمون علم الجغرافيا، حيث أنه قد قام بوضع وتوضيح تصنيف خاص لتلك المدن، حيث أنه قد قسم المدن إلى مجموعة من الأجزاء منها مدن جغرافية، ومدن سياحية، وجزء منها مدن نفطية، وجزء مدن تجارية، وكذلك مدن زراعية.
  10. يوجد للتحليل الإحصائي تأثير واضح وجلي في مجال واختصاص الزراعة، وذلك عن طريق القيام ببيان وتحديد ماهية العلاقة التي تربط بين كل من الزراعة والبيئة

تحليل إحصائي


 ما هي الأهمية التي أضافتها التكنولوجيا الحديثة للتحليل الإحصائي؟ 

لقد اعتمد إجراء التحليل الإحصائي للبيانات في زمن القرن الماضي على مجموعة من الأنماط الحسابية والتي كانت تقليدية، وكانت تتمثَّل في مجموعة من الأنماط والمعاملات الحسابية وهي: الوسط الحسابي، والمدى، والانحراف المعياري، المنوال، والوسيط،... إلخ، وقد كان يتطلب ويحتاج ذلك الأمر بذل جهد غير عادي وكبير من ناحية الباحث العلمي وذلك في سبيل العمل على تصنيف وتبويب وتنظيم البيانات، ومن ثم القيام بإجراء مجموعة من العمليات الإحصائية التحليلية بصورة يدوية، وهذا الأمر بدوره يبعد مجال الغرابة عن أنه بعض من أنواع وأصناف من الرسائل العلمية والبحثية في الماضي؛ كما أنه كان يحتاج أمر الوصول لنتائج قوية وفعالة إلى وقت زمني أكبر من الوقت والمدة الزمنية الذي يتم في غضونها  تنفيذ وتطبيق إجراءات الرسالة البحثية الأخرى، كما أنها قد أضافت التكنولوجيا الحديثة كثيرًا من المزايا لعمليات وإجراءات التحليل الإحصائي للبيانات البحثية كما في جميع التخصصات والمجالات الأخرى، فمن الطبيعي أن نجد الطبيب يطلب المساعدة ويستعين بالبرامج الخاصة بشخيص الأمراض، وكذلك المهندس يستعين بتقنيات وتطبيقات تكنولوجية على سبيل المثال الأوتوكاد، وما قد تم استحداثه من تطبيقات وبرمجيات، وهذا يعني أن الجميع يسيرون وفق اتجاه ركاب ومحبي التقنيات الحديثة.  


 مقدمة حول برنامج spss في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات 

يعتبر برنامج spss من أهم وأبرز البرامج الحاسوبية ومن أهم التقنيات التكنولوجية التي يمكنك استخدامها في مجال إجراء تحليل لمحتوى البيانات والمعلومات ذات الهيئة والطبيعة الرقمية فقد تكون (بيانات الفترة، أو أنها البيانات النسبية)، أو التعامل مع البيانات غير الرقمية التي تكون على هيئة (البيانات الاسمية، وكذلك البيانات الترتيبية)، ولكن على الرغم من وجود اهتمام لعدد من الفئات المختلفة بالتعامل مع ذلك البرنامج واستخدامه، فإن الفئة المعنية والتي تهتم بذلك البرنامج بصورة أكبر وأوسع من غيرها من الفئات تتمثَّل في مجموعة من الباحثين والباحثات في عدد من التخصصات البحثية والعلمية المختلفة والمتنوعة، وتُوجد أيضاً مجموعة من البرمجيات الأخرى التقنية والحاسوبية التي يمكنك أن تقوم باستخدامها أنت وغيرك من الباحثون وكذلك الباحثات في العمل على مُعالجة محتوى البيانات وكذلك المعلومات، مثل: تقنية وتطبيق EXCEL، وتطبيق وبرنامج  MINITAB، وتقنية  SAS، وتقنية  SHAZAB، وتقنية  MATLAB، وتقنية  R، وتقنية  E.VIEWS، على الرغم من تعدد وكثرة تلك البرامج والتقنيات ودقة المعلومات التي تخرج بها إلا أنه من المتعارف عليه أن استخدام تلك التقنيات والبرمجيات التي تم ذكرها سابقاً يتطلب فترة زمنية جيدة وكافية للتدريب وتتطلب خبرة وكذلك ممارسة جيدة، على عكس برنامج التحليل الإحصائي إس بي إسي إس" (SPSS)  والذي يتَّسم ويتمتع بالبساطة وكذلك بالسهولة إلى حد جيد وكبير، وهذا الأمر إلى جانب الشمولية في نوعية وماهية المُعادلات البحثية الإحصائية التي يمكن أن يتضمَّنها، وبما يُشبع متطلبات واحتياجات المستخدمين والباحثين.


 نشأة وتطور برنامج التحليل الإحصائي (SPSS

ظهر برنامج وتقنية SPSS تلبيةً لاحتياجات ورغبات الباحثين لإجراء تحليل إحصائي لبياناتهم البحثية وتم تصميم وإنشاء برنامج وتقنية SPSS في هيئتها وحالتها الأولية ومن ثم تم التعديل على ذلك البرنامج عدة مرات ليلبي متطلبات واحتياجات الباحثين والمختصين ورغباتهم وإيصالهم إلى أفضل وأهم وأبرز النتائج.


 ما هي طبيعة المعلومات التي يحتاجها ويتطلبها البحث؟ 

قبل أن يتم توضيح ماهية طبيعة البيانات وكذلك المعلومات التي يمكن أن تحتاج إليها كباحث عند تحضيرك وإعدادك لمحتوى البحث أو الدراسة والرسالة البحثية العلمية، يتوجب أن نقوم بإلقاء الضوء على ماهية وكافة مراحل إعداد وتحضير البحث العلمي الرئيسية، حيث أنك كباحث تقوم باختيار موضوع الدراسة، ومن ثم يقوم بوضع عنوانًا ملائماً ومناسبًا له، ويتبع إعداد ذلك الجزء كتابة المقدمة الخاصة بالبحث، ثم القيام بتوضيح وبيان الأهمية، وتحديد الأهداف المرجوة من البحث، ويتبع ذلك خطوة ومرحلة صياغة تساؤلات وكذلك فرضيات خاصة بالبحث، ويتبع ذلك الأمر الخطوة الأهم والأبرز، والتي بدورها تتمثل في حصد وجمع المعلومات وكذلك البيانات، وهي بدورها تتمثل في نوعين رئيسيين وأساسيين:

  • جمع المعلومات وحصد البيانات من مختلف المصادر وكذلك المراجع: ويمكن أن تُسمَّى تلك النوعية من محتوى المعلومات ومضمون البيانات بالتاريخية؛ وذلك نظرًا لأن تأسيسها تم في فترات زمنية سابقة قبل إعداد البحث العلمي، ويعتبر من بين تلك المصادر والمراجع: البحوث والدراسات العلمية، والموسوعات، والمخطوطات، والمقالات، والدوريات، والأوراق العلمية.
  • جمع كافة المعلومات وحصد البيانات من جميع الأفراد قيد الدراسة (المبحوثين): من المتعارف عليه أن الكثير من أنواع البحوث والدراسات البحثية العلمية، وخاصة الدراسات والأبحاث الاجتماعية منها، تتطلب منك كباحث أن تقوم باختيار ماهية عيِّنة الدراسة البحثية؛ لكي تستطيع وتتمكن من أن تقوم بحصر كافة التوجهات وجميع الخصائص والصفات والسمات التي يمكن أن يتصف بها مختلف الأفراد المبحوثين فيما يتعلق بطبيعة وماهية موضوع الدراسة والبحث العلمي، وكذلك في مراحل أخرى تالية وتابعة يتم الحكم على جميع وكافة مجتمع الدراسة البحثية فما يُعرف بمصطلح التعميم، ومن هذا المبدأ تأتي أهمية برامج التحليل الإحصائي ومن أهمها وأبرزها برنامج وتطبيق SPSS

 ما هي الأهمية التي يحتلها برنامج SPSS لمجال البحث العلمي؟ 

  • اختصار كل من الوقت والجُهد المبذول من قبل الباحثين وكذلك الباحثات: حيث إن العمل التحليلي الإحصائي البحثي يحتاج ويتطلب من الباحث التعامل والتركيز مع كمٍّ هائل وكبير من مختلف البيانات البحثية الخام غير المفسرة (غير المُعالجة)، ومثال على ذلك في حالة تكليف أو قيام جهة رسمية أو دولة بإجراء دراسة مسحية على مستوى نطاق واسع، على سبيل المثال تعداد السكان، أو إجراء دراسة لتوجهات خاصة ومتعلقة بالرأي العام، فإن الأمر بطبيعة الحال قد يتطلب العمل على تفريغ محتوى لملايين ومليارات البيانات البحثية الضرورية والأساسية، والخروج منها بنتائج مميزة وواضحة تلخص وتفسر ذلك الأمر، وهذا الأمر الذي بدوره يبرز ويبين مدى أهمية برنامج وتقنية التحليل الإحصائي SPSS، والأمر يعتبر بالمثل وبذات ونفس الأهمية بالنسبة لكل من الباحثين وكذلك الباحثات ممن يطلب منهم ان يقومون بإجراء وإعداد دراسات بالعينة البحثية على نطاق ومدى أقل، وكذلك وفقًا لماهية الحدود البحثية المحددة والمخصصة للدراسة التي تقوم بإجرائها، وفيما سبق قد كانت تتطلب عملية إتمام وإجراء المهام والعمليات وقتًا زمنياً كبيرًا وكذلك تحتاج إلى بذل جُهد خُرافي، وقد جاءت البرامج والتقنيات الإحصائية الحاسوبية لتقوم بحل تلك الأزمات والتحديات وبصورة عامة وعلى وجه الشمول.
  • التوصل لمستوى نتائج إحصائية بحثية دقيقة ومميزة: وذلك لأن توصُّل الباحث إلى مجموعة نتائج إحصائية بحثية دقيقة يُساعده في الإجابة عن مجموعة من تساؤلات البحث أو الدراسة التي يقوم بإعدادها، أو يساعده في تحديد العلاقة بين مختلف الافتراضات التي قد صاغها الباحث في بداية إعداد العمل البحثي الخاص به بطريقة مميزة وصحيحة.

الخاتمة: إن التحليل الإحصائي للبيانات البحثية يجب أن يتم وفق وتيرة سليمة وصحيحة وخالية من أي إعوجاج وذلك لما يترتب عليها من بنود ونتائج مختلفة والتي بدورها يستند إليها البحث العلمي.  


 فيديو: تحليل البيانات بإستخدام برنامج SPSS, Orange 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة