الاستبيان المفتوح - المنارة للاستشارات

الاستبيان المفتوح

الاستبيان المفتوح
اطلب الخدمة

 تعريف الاستبيان 

الاستبيان هو عبارة عن قائمة تحتوي العديد من الأسئلة والتي ترتبط مع بعضها البعض بصورة تكفل لك تحقيق أهداف بحثك، وتقديم الحلول لـمشكلة البحث التي تقوم بطرحها، ويعتبر الاستبيان من أكثر طرق جمع البيانات شيوعاً واستعمالاً.


 تعريف الاستبيان المفتوح 

الاستبيان المفتوح هو أحد أنواع الاستبيان والتي تعطي أفراد عينة الدراسة أن يعبروا عن اّرائهم بحرية كبيرة ودون أي قيود، ويتميز الاستبيان المفتوح بأنه يعطي لأفراد عينة الدراسة إمكانية التعبير عن اّرائهم بحرية كبيرة دون قيد، ومن عيوب الاستبيان المفتوح أن بعض أفراد عينة الدراسة قد يقوموا بتغيير معلومات وبيانات هامة وأن هذا النوع من الاستبيان لا يصلح إلا لذوي التأهيل العلمي، كما أن الاستبيان المفتوح يتطلب وقتاً طويلاً من أفراد عينة الدراسة للإجابة عن فقرات أسئلة الاستبيان ويصعب عليك تحليل إجابات أفراد عينة الدراسة.

الاستبيان المفتوح


 خطوات إعداد الاستبيان 

حتى تستطيع أن تقوم بإعداد استبيان مميز يوجد العديد من الخطوات عليك اتباعها وهي كما يأتي:

  1. يجب عليك أن تقوم بتحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من وراء إعدادك للاستبيان، وذلك في ضوء عنوان البحث وفرضياته ومشكلته، ومن ثم تقوم بتحديد المعلومات والبيانات التي يجب عليك أن تقوم بجمعها.
  2. قم بترجمة الأهداف وتحويلها إلى عدد من الاستفسارات والأسئلة المحددة بعبارات مفهومة وواضحة ولا تحتمل غموض أو لبس.
  3. قم بعد ذلك بعمل اختبار لأسئلة الاستبيان على مجموعة محددة من أفراد عينة الدراسة التي قمت باختيارها، وذلك لكي تتعرف على اّرائهم فيما يتعلق بنوعية أسئلة الاستبيان، من حيث سهولتها ووضوحها وشمولها وكميتها وكفايتها لجمع كافة البيانات والمعلومات المطلوبة للاستبيان، ثم بعد ذلك تقوم بتعديل أسئلة الاستبيان في ضوء ملاحظات أفراد عينة الدراسة، بالصورة التي تضمن لك جمع كافة البيانات والمعلومات المطلوبة للاستبيان.
  4. ثم بعد ذلك تقوم بإعداد وتصميم الاستبيان في صورته النهائية، وقم بتجهيز عدد من النسخ يتناسب مع عدد أفراد عينة الدراسة.
  5. بعد ذلك عليك أن تقوم بتوزيع أسئلة الاستبيان على أفراد عينة الدراسة، وعليك أن تختار الطريقة الأفضل لتوزيع أسئلة الاستبيان لكي تضمن وصول الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة بأقل وقت وجهد وتكلفة.
  6. قد تحتاج في بعض الأحيان أن تقوم بالتأكيد على أفراد عينة الدراسة أن يقوموا بالإجابة على أسئلة الاستبيان وإعادته لك خلال أقصر وقت ممكن، كما أنه قد يلزمك أن تقوم بإرسال نسخ أخرى من أسئلة الاستبيان إلى بعض أفراد عينة الدراسة في حال فقدان بعضها.
  7. ثم بعد ذلك قم بجمع نسخ الاستبيان الموزعة من أجل أن تتأكد من الحصول على نسخ جديدة، وتجمع مراجع علم الإحصاء على أنه يجب ألا تقل نسبة الاسترجاع عن 60% من العدد الكلي لنسخ الاستبيان، وذلك حتى تكون صالحة لأغراض التحليل الإحصائي وتستطيع الوصول إلى النتائج التي تريدها وتقوم بتعميمها على مجتمع الدراسة.

 مزايا الاستبيان المفتوح 

يتميز الاستبيان المفتوح بمجموعة من المميزات وهي

  1. إن أسئلة الاستبيان المفتوح تؤثر على الإجابة بشكل أقل من الأسئلة متعددة الخيارات أو ثنائية الفرع، ومثال على ذلك في إحدى عادات الحلاقة عند الرجال قد تكون أحد الأسئلة ما هي الأداة التي تستخدمها في الحلاقة، أو قد يتم توجيه السؤال على عدة خيارات مثلاً هل تستعمل شفرة أمان أم شفرة حلاقة مستقيمة أم ماكنة كهربائية للحلاقة.
  2. الأسئلة المفتوحة تكون مفيدة لك في حال قمت ببحث استكشافي بشكل خاص، حيث أنك في البحث المفتوح تسعى إلى تكوين أفكار وعلاقات جديدة عن ظاهرة محددة، وبناءً على الإجابات التي تحصلها من البحث الاستكشافي فإنك تتمكن من تحديد الإجابات المختلفة واستعمالها بأسئلة الخيارات المتعددة في أبحاث قادمة.
  3. يمكنك الاستبيان المفتوح من الوصول إلى إجابات عن أسئلة الاستبيان قد لا تخطر على بالك أو تتوقعها من خلال قيامك بطرح الأسئلة المفتوحة، ومثال على ذلك ما هي الأشياء التي تنظر إليها عند قيامك بشراء سيارة جديدة، في هذه الحالة قد تقوم بعرض لائحة من الإجابات المحتملة لأسئلة الاستبيان كاللون والسعر والنوع، ولكن بعض أفراد عينة الدراسة قد يقوم بذكر عناصر أخرى لم تخطر على بالك.

 عيوب الاستبيان المفتوح 

للاستبيان المفتوح مجموعة من العيوب تتمثل فيما يلي

  1. قد يكون لديك تعليمات إلى أفراد عينة الدراسة بضرورة أن يقوموا بتسجيل إجابات بصورة حرفية على أسئلة الاستبيان المفتوح، ففي هذه الحالة فإنك ستجد اختلاف بين الإجابة التي تريدها عن أسئلة الاستبيان والإجابة التي يقدمها أفراد عينة الدراسة.
  2. في حال القيام بتسجيل الإجابات التي يدلي بها أفراد عينة الدراسة من قبلك، فإنك في الغالب ستقوم بتسجيل الإجابة بعبارات تختلف عن عبارات أفراد عينة الدراسة، ففي مثل هذه الحالة ستكون النتيجة وجود إجابات مختلطة بينك وبين أفراد عينة الدراسة بدلاً من إجابة أفراد عينة الدراسة وحدهم مما قد يؤدي إلى تحيرك وابتعادك عن الموضوعية في الاستبيان المفتوح والتي تعد من أهم خصائص البحث العلمي ويمكنك في هذه الحالة أن تأخذ تسجيل صوتي لإجابة أفراد عينة الدراسة بدلاً من الكتابة.
  3. تعاني أسئلة الاستبيان المفتوح من صعوبة جدولة وتبويب الإجابة والحاجة إلى وقت طويل وذلك لأن كل فرد من أفراد عينة الدراسة سيستعمل كلماته الخاصة، مما يؤدي بك للحصول على إجابة مختلفة ومميز لكل سؤال من أسئلة الاستبيان، كما أن الإجابة قد تكون عبارة عن جمل طويلة.
  4. الاستبيان المفتوح يؤدي إلى ارتفاع ملموس في تكلفة البحث الذي تقوم به، سواء للجهة التي تقوم بجمع المعلومات والبيانات أو الحاجة إلى محللين أكفاء لكي يتعاملوا مع المعلومات والبيانات والخروج بالنتائج المطلوبة.

 فيديو: أنواع أسئلة الاستبيان وأخطائها 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة