انجاز التحكيم لمختلف أدوات البحث

انجاز التحكيم لمختلف أدوات البحث
اطلب الخدمة

 تعريف أدوات البحث 

أدوات البحث هي عبارة عن الأدوات التي يمكنك أن تستخدمها في عملية جمع البيانات الخاصة ببحثك العلمي حول موضع أو مسألة معينة، وتتعدد أساليب البحث والتي من خلالها يمكنك جمع المعلومات والبيانات، فأدوات البحث التي تستعمل في جمع البيانات والمعلومات تختلف بحسب نوع البحث العلمي الذي تقوم به، وقد تقوم باستخدام أداة واحدة أو أكثر لكي تقوم بجمع البيانات اللازمة لك، وأدوات البحث تحتاج إلى افراد عينة دراسة تقوم بإجراء البحث العلمي عليهم، حيث تقوم بأخذ عينة من أفراد المجتمع وتطبق عليهم أداة البحث التي تلزم، وهذه الأدوات هي الاستبيان والملاحظة والمقابلة والاختبار.


 تعريف تحكيم أدوات البحث بواسطة محكمين 

بما أن أدوات البحث هي الوسيلة التي تقوم باستعمالها في عملية البحث العلمي لكي تقوم بجمع البيانات والمعلومات، فمن الضروري أن تقوم باستعمال الأداة المناسبة لجمع البيانات حول موضوع البحث، لذا تم ظهور تحكيم أدوات البحث كطريقة تستعمل في تقييم أداة البحث العلمي التي تستعملها في جمع البيانات، فتحكيم أداة البحث العلمي هي عبارة عن الخطوات المنهجية لكي تقوم بتقييم أداة البحث التي استخدمتها في جمع البيانات من قبل مجموعة من الخبراء في البحث العلمي لكي تعرف مدى جدوى استعمال أدوات البحث العلمي كالاستبيان والملاحظة والمقابلة في جمع البيانات اللازمة لك والإجابة على اسئلة بحثك الذي قمت به، فالتحكيم بدوره يكشف لك كفاءة وفعالية أدوات البحث العلمي في حصولك على البيانات والمعلومات التي تريدها، ومدى كفاءة الأدوات للإجابة على أسئلة البحث، ووصولك إلى النتائج النهائية، وبالتالي يعتبر تحكيم أدوات البحث العلمي طريقة هامة لكي تتأكد من سلامة ادوات البحث وصدقها.


 تعريف المحكمين 

المحكمين هم عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يمتلكون الخبرات الكافية والمميزة في مجال تحكيم البحوث العلمية، وهم حاصلين على مؤهلات علمية عليا، وتختص كل مجموعة من هؤلاء الخبراء والمحكمين في مجال معين، حيث يوجد محكمين لأقسام الإدارة والتسويق، ومحكمين للأقسام العلوم الإجتماعية واللغة وغيرها من المجالات العلمية.

تحكيم أدوات الدراسة


 خطوات تحكيم أدوات البحث العلمي 

تحكيم أدوات البحث العلمي يمر بمجموعة من الخطوات تتمثل فيما يلي:

1- عرض الاستبيان الذي صممته على عدد من المحكمين، حيث أن الأداة بهيئتها تختلف عن الأداة التي ستوزعها على أفراد عينة البحث.

2- يقوم المحكمين بالاطلاع على الأداة التي استخدمتها في جمع البيانات وموضوع البحث بكل تفاصيله، ومن ثم يقوم المحكمين بمراجعة الاستبيان، لكي يتأكدوا من أن البيانات والفقرات والأسئلة التي قمت بطرحها سوف تكون مفيدة بالنسبة لجمع البيانات والمعلومات والإجابة على فرضيات وأسئلة البحث العلمي الذي تقوم به.

3- يقوم المحكمين بتدوين الملاحظات على فقرات أداة البحث ويقوموا بوضع توصياتهم.

4- تقوم بعد ذلك بتعديل أداة البحث وفق ملاحظات المحكمين.

كما يمكن أن تكتفي بتحكيم أدوات البحث دون أن تقوم بإجراء تجربة لها على أفراد عينة البحث، وخاصة إذا كان بحثك ذو نطاق محدود، ولا يلزمك القيام بالتجربة التي قد تعطل وقتك، وتزيد من تكلفة البحث المادية، لذا يكون سبيلك ان تقوم بعرض أدوات البحث التي استعملتها على المحكمين لأخذ رأيهم فيها.


 ضوابط التحكيم العلمي لأدوات البحث العلمي 

إن وجود ضوابط لتحكيم أداة البحث ينعكس إيجابياً على جودة البحث الذي قمت به، وعلى تطوير وتوجيه قدرات المحكمين من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم، وتطوير قدراتك في مختلف الجوانب العلمية والمنهجية والشكلية.

إن تحديد معايير وضوابط يتم بناءً عليها تحكيم أداة البحث التي استخدمتها في جمع البيانات تحكيم اّمن وتقويم سليم من شأنه أن يحقق أكبر قدر من الجودة للبيانات وللبحث العلمي الذي قمت به وتضمن تحقيق أهدافك من وراء هذا البحث، وضوابط التحكيم هي:-

1- على المحكم أن يقوم بإبداء رأيه بصراحة وموضعية ودون أي تحيز أثناء قيامه بتحكيم بحثك.

2- أن يتم تحكيم بيانات البحث بكل سرية وموضوعية، وضمن اختصاصه العلمي فقط، ويمكن للمحكم أن يوصي بترشيح احد زملاؤه فيما لا يدخل في اختصاصه.

3- تقديم المحكم للملاحظات الانتقادات والاّراء، وتوجيهاته ونتائج الاختبارات الإضافية في حال وجدت حول بحثك العلمي الذي تخضعه للتحكيم.

4- أن يقوم المحكم بتحكيم وتقويم الرسائل الجامعية بكل احترافية وموضوعية عالية، وأن يبين ويدون المحكم الملاحظات والانتقادات الواردة على الرسالة.

5- في حال قام المحكم بالإشارة إلى الانتحال العلمي في رسالتك العلمية التي يقوم بتحكيمها أو وجود خلل علمي أياً كان نوعه لا بد على المحكم أن يقوم بالإشارة إلى الفقرات التي قمت بانتحالها مع إرفاقه المرجع الأصلي الذي انتحلت منه، وكذلك في حال إشارة المحكم إلى وجود خلل علمي أياً كان يجب على المحكم أن يشير إليه بأمانة ودقة عالية.

6- أن يتحرى الدقة والتمييز ما بين الخطأ في التحرير عند ذكرك للمراجع في رسالتك التي قدمتها للتحكيم وبين الانتحال العلمي، وأن يبين إذا ما كان الخطأ عن قصد ودراية أو عن نقص وسهو في خبرتك.


 كيف تحصل على تحكيم مناسب لأدوات البحث عندما تخضعها للتحكيم 

يوجد مجموعة من الخطوات إذا قمت باتباعها أثناء قيامك بإعداد أداة البحث التي استخدمتها في جمع البيانات، فإنه يتم تقييم هذه الأدوات من قبل المحكمين بدرجة ممتازة، ومن أهم هذه الخطوات:-

1- لا بد أن تكون أداة البحث التي قمت باستعمالها في جمع البيانات والمعلومات مناسبة وملائمة لنوعية البحث الذي قمت به، حيث أنه لكل نوعية من البحوث العلمية مجموعة من الأدوات التي يجب أن تستخدمها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة لك.

2- لا بد ان تحقق أداة البحث العلمي الهدف الذي من أجله قمت بعمل البحث، وهو جمع كل البيانات والمعلومات من حيث الكيفية والكمية.

3- أن تكون أداة البحث التي استعملتها تساهم في وصولك إلى النتائج التي تريدها بصورة مقبولة.


 فيديو: تحكيم أبحاث العلوم الإنسانية المعايير والضوابط 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة