• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • عيوب ومزايا تصميم الاستبانات الإلكترونية واستخدامها لجمع المعلومات


عيوب ومزايا تصميم الاستبانات الإلكترونية واستخدامها لجمع المعلومات


 مفهوم تصميم الاستبانات الإلكترونية 

هي أحد الطرق التي تصمم من خلالها أدوات ووسائل جمع المعلومات والبيانات حول دراسة ما والمشكلة التي تدور حولها، من خلال تصميم مجموعة من الأسئلة والبنود التي تحوي المتغيرات التي يرغب الباحث بدراستها ومن ثم إجابة المبحوثين عنها بطريقة إلكترونية ووصول النتائج إلى الباحث دون أي تواجه بينه وبين المبحوثين.

 آلية عمل تصميم الاستبانات الإلكترونية 

تتم تصميم الاستبانات الإلكترونية من خلال أحد التقنيات والبرامج التي تساعد الباحث في تصميم الاستبانات الإلكترونية كأداة Google Drive على سبيل المثال فيقوم الباحث بتصميم وتنسيق الأسئلة وفق رغبته ويحدد ماهية الأسئلة الإجبارية وأيتها الأسئلة الاختيارية إن وجدت في الاستبانات، وبعد انتهاء الباحث من تصميم الاستبانات الإلكترونية الخاصة بالدراسة يقوم بنشر الرابط من خلال وسائل الاتصال والتواصل المختلفة والمتعددة في زمننا الحالي، ومن ثم تصله الردود مباشرة على الأسئلة التي وضعت من خلال تصميم الاستبانات الإلكترونية من خلال البريد الإلكتروني دون حاجته للتواصل مع المبحوثين.

وتصل النتائج عن تصميم الاستبانات الإلكترونية للباحث بشكل ما، ومن ثم يسهل على الباحث أخذ هذه النتائج والردود إلى أحد البرمجيات للتعامل معها وتحليلها بوسائل وطرق مختلفة تمكن الباحث من الحصول على الأشكال التوضيحية التي يرغب في التعامل معها بناءً على تصميم الاستبانات الإلكترونية.

 المعايير التي يتم من خلالها تصميم الاستبانات الإلكترونية 

تتعدد المعايير والأسس التي تبنى عليها تصميم الاستبانات الإلكترونية لتحقيق احتياجات ومتطلبات الباحث والدراسة والتي تساعده في جمع المعلومات بالشكل والصورة المطلوبة، ومن الأسس والمعايير التي يتوجب على الباحث اتباعها أثناء تصميم الاستبانات الإلكترونية ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يتحقق من ارتباط تصميم الاستبانات الإلكترونية وبنودها مع الأسئلة والبنود والفرضيات والمنهج التصميمي المتبع في البحث.
  2. يتوجب على الباحث أثناء تصميم الاستبانات الإلكترونية أن يدرك ويتحقق من ثبات وصدق بنود الاستبانات المستخدمة في جمع المعلومات.
  3. يتوجب على الباحث أثناء تصميم الاستبانات الإلكترونية أن يتحقق من توافر موضوعية الأداة وقدرتها على جمع المعلومات التي يحتاجها الباحث دون انحياز أو عنصرية.
  4. يتوجب على الباحث أثناء تصميم الاستبانات الإلكترونية أن يستدرك وجود وبيان ووضوح الهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه والوصول إليه.
  5. يتوجب على الباحث أن يتحقق من وصف الأداة بالشكل السليم والمطلوب أثناء وبعد تصميم الاستبانات الإلكترونية.

 الفوائد التي يجنيها الباحث من تصميم الاستبانات الإلكترونية 

إن تصميم الاستبانات الإلكترونية واستخدامها كأداة لجمع المعلومات للدراسة تستوجب على الباحث أن يستدرك ماهية الفوائد التي من الممكن أن يجنيها من تصميم الاستبانات الإلكترونية، ومن فوائد تصميم الاستبانات الإلكترونية ما يأتي:

  1. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية واستخدامها في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة من الأمور التي تتميز بسرعة تعبئتها والبساطة والسهولة في ملئها والإجابة على أسئلتها.
  2. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية واستخدامها في جمع البيانات المتعلقة بالدراسة من النقاط التي تمتاز عن غيرها من الأدوات في سهولة الحصول على النتيجة وسرعتها خلافاً لغيرها من الأساليب والأدوات المختلفة لجمع المعلومات.
  3. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية واستعمالها لجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة من الطرق التي لا تحتاج إلى تكلفة مادية كبيرة مما يستدعي ويدفع الباحثين إلى استخدامها وتفضيلها عن باقي أدوات جمع المعلومات في الدراسات البحثية.
  4. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية من الأدوات البحثية التي يسهل توزيعها لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية والتي تستوجب من الباحث الوصول إلى الشريحة المستهدفة بأسرع طريقة ممكنة.
  5. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية يتكفل للباحث بضمان إجابة المبحوثين عن كافة البنود المتواجدة في الاستبانات الإلكترونية، وذلك بأن يفعل الباحث خاصية ضرورة الإجابة عن كل الأسئلة الإجبارية في الاستبانة.
  6. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية يضمن للباحث عدم الحصول على الاستبانات التالفة وذلك لأنه يساعد تصميم الاستبانات الإلكترونية الباحث على تلقي فقط الاستبانات التي تمت فيها الإجابة على كل البنود كما أنها لا تقبل الاستبانات التي تكون فيها إجابات مزدوجة لبعض البنود.

 مزايا تصميم الاستبانات الإلكترونية والتعامل مع البرمجيات الخاصة بالتحليل للنتائج 

  1. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية تمكن الباحث من التعامل مع البرمجيات التي تتخصص بالاستبانات الإلكترونية تساعد الباحث في الوصول إلى نتائج تحليلية أفضل من الوسائل التقليدية.
  2. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية تمكن الباحث من الحصول على بعض النتائج التوضيحية التي يمكن الحصول عليها على شكل جداول أو رسومات توضيحية.
  3. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية تمكن الباحث وتعامله مع البرامج التحليلية تمكنه من تصدير الإجابات والنتائج الخاصة بتصميم الاستبانات الإلكترونية بعدد من أشكال وأنواع الامتدادات والتنسيقات المتعلقة بالبرامج المختلفة.
  4. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية والتعامل مع البرمجيات الخاصة بالتحليل للنتائج التي تتعلق بالإجابات على الاستبانات الإلكترونية والتي تسهل على الباحث استخراج النتائج بعدد من الأشكال التوضيحية وإمكانية إضافة نتيجة أو إلغاء إجابة وهذا الأمر الذي يمنع حدوث التكرار في النتائج التي يتم الحصول عليها من تصميم الاستبانات الإلكترونية.

 العيوب والسلبيات التي تتسبب فيها تصميم الاستبانات الإلكترونية واستخدامها كأداة لجمع المعلومات 

  1. تحتاج تصميم الاستبانات الإلكترونية إلى امتلاك مهارات تقنية وإلكترونية بمستوى جيد ليتمكن الباحث من تصميمها بالشكل الذي يسعى له.
  2. إن التعامل مع تصميم الاستبانات الإلكترونية كأداة لقياس سمات المبحوثين وبعض الخصائص التي يسعى لدراستها الأمر الذي يدفع بالمبحوثين أو توكيل غيرهم بملء الاستبانة الإلكترونية.
  3. إن تصميم الاستبانات الإلكترونية واستخدامها لجمع معلومات عن المشكلة التي يسعى الباحث لدراستها من الأمور التي تحتاج إلى معرفة جيدة بوسائل تحليل النتائج  الإلكترونية والتي قد لا تتوفر لدى الباحث بالمستوى المطلوب مما يوجهه لدفع مبالغ مالية مقابل أن يقوم له شخص ذو خبرة بهذه الخدمة لتصميم الاستبانات الإلكترونية.
لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا