كيف تعرف أنك كتبت بحثًا علميًا مبدعًا؟

اطلب الخدمة

كيف تعرف أنك كتبت بحثًا علميًا مبدعًا؟

شتان بين البحث العلمي المبدع والبحث العلمي العادي، حيث أن الباحث العلمي الذي يقوم بكتابة بحث علمي على نحو مبدع يدرك جيدًا أن عملية الكتابة البحثية عملية ليست هينة بالمطلق. حيث أن البحث العلمي المبدع يتناول الآتي:

  1. تتبع الباحث العلمي لجميع خطوات البحث العلمي بالترتيب خلال عملية كتابة البحث العلمي. حيث يساهم التزام الباحث العلمي بكل خطوة من خطوات البحث العملي من شأنه أن يساعد الباحث العلمي في كتابة بحث علمي مبدع.
  2. تتبع الباحث العلمي لجميع إرشادات ونصائح وكذلك تعليمات المشرف الخاص به، إذ يمثل المشرف أكثر المتعلمين في كيفية كتابة البحث العلمي على نحو ممتاز.
  3. التزام الباحث العلمي بضرورة اتخاذ المنهج العلمي المناسب مع موضوع البحث العلمي وذلك من أجل مساعدة الباحث العلمي حول كيفية الحصول على المعلومات والبيانات العلمية والمتعلقة بموضوع البحث العلمي وكذلك كيفية ادراجها في البحث العلمي.
  4. قراءة الباحث العلمي للعديد من الكتب العلمية السابقة والتي تتطرق إلى متغيرات عنوان البحث العلمي المتناول، وذلك لأن كثرة القراءة العلمية وتنوع مصادرها تمثل أحد العوامل التي تساعد الباحث العلمي على كيفية كتابة بحث علمي على نحو مجزٍ للجهد الذي كان قد بذله من أجل الوصول إلى تلك المرحلة المتقدمة من كتابة البحث العلمي.
  5. اختيار الباحث العلمي الدراسات العلمية السابقة والأبحاث العلمية السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي أو نفس مشكلة البحث العلمي مع متغيرات أخرى.
  6. اعتماد الباحث العلمي على اللغة العلمية الخاصة ولا يتطرق إلى طرق السرقة الأدبية لأن ذلك يعطي انطباعًا سيئًا حول الباحث العلمي، وحتى وإن قام بإعادة صياغة البحث العلمي خاصته بعد الكشف ع ذلك من قبل مشرف البحث.
  7. اعتماد الباحث العلمية على عدد متنوع من المصادر العلمية ولا شك أن هناك عاملًا من شأنه أن يؤدي إلى كتابة بحث علمي متميز وهو تطرق الباحث العلمية لأحدث المصادر ولا سيما أنها المصادر التي تتناول أكثر العلوم والمعلومات حداثة حول موضوع البحث العلمي.

المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي 

هل كان المقال مفيداً؟