أسئلة يتوجب على الباحث مراعاتها ومعرفة إجابتها عند إعداد الاستبيان

أسئلة يتوجب على الباحث مراعاتها ومعرفة إجابتها عند إعداد الاستبيان
اطلب الخدمة

 أسئلة يتوجب على الباحث أن يعرف الإجابة عليها قبل المباشرة بإعداد الاستبيان 

تتعدد الأسئلة التي يتوجب على الباحث أن يعرف ماهية الإجابة عليها قبل المباشرة بعمل الاستبيان وإنشائه، ومن أهم الأسئلة التي يطرحها الباحث على نفسه حين إعداد الاستبيان ليتم تنفيذه بصورة متميزة ما يأتي:

السؤال الأول: كيف ترغب بأن تطرح السؤال؟

فهنا يتساءل الباحث عن ماهية آلية سؤاله في الاستبيان وكيفية وماهية رغبته بعرض محتوى الاستبيان، بحيث يحدد الباحث من خلال هذا السؤال ماهية الطريقة التي سيقوم من خلالها بعرض محتوى الاستبيان وكيفية عرض الأسئلة على المبحوثين.

السؤال الثاني: لماذا ترغب بطرح أسئلة الاستبيان؟

وبهذا الأمر يحدد الباحث ماهية أسبابه لعرض أسئلة واستفسارات الاستبيان والتي من خلالها يتضح الهدف الرئيسي للاستبيان، والتي يتبين من خلال هذا الأمر ماهية أسباب عدم قدرة الباحث على مقابلة المبحوثين وعرض الأسئلة والاستفسار منهم على أهم الأمور، لذا فيكون الباحث على علم ومعرفة بماهية أسبابه الأساسية لطرح الأسئلة.

السؤال الثالث: من الذين ترغب بسؤالهم؟

يقوم الباحث بتحديد ماهية وطبيعة الشريحة التي يرغب بسؤالها في محتوى الاستبيان والتي يتمكن الباحث من خلالها بتحديد طبيعة وأسباب اختيار للشريحة المحددة للاستبيان.

السؤال الرابع: متى ترغب بأن تطرح أسئلتك؟

يحدد الباحث طبيعة الوقت الذي يرغب بطرح الأسئلة الخاصة بالاستبيان الذي قام بإعداده بوقت محدد ومناسب للباحث والمبحوثين ليتم الوصول إلى أفضل وأحسن النتائج التي يسعى للوصول لها.

السؤال الخامس: ماهية الأسئلة التي ترغب بطرحها في الاستبيان؟

إن تحديد طبيعة وجوهر أسئلة الاستبيان من أهم الأمور التي يسعى الباحث لصياغتها بصورة متميزة خلال إعداد الاستبيان والتي تمكن الباحث من إعداد الاستبيان بصورة متميزة، فيتوجب على الباحث أن يراعي النقاط التالية عند إعداده لمحتوى أسئلة الاستبيان:

  1. يتوجب على الباحث أن يقوم بذكر وكتابة ماهية أهمية الاستبيان، وأن يبين فيما إذا كان الاستبيان معروض للجميع أم لأشخاص معينين فهذا الأمر يجب تحديده مباشرة عند المباشرة بإعداد الاستبيان.

  2. يتوجب على الباحث أن يقوم بتحديد طبيعة الأسئلة الشخصية التي يرغب في الحصول عليها من الاستبيان، مع العلم أنه لا يضع أي أسئلة محرجة أو تكشف حقيقة هوية المبحوثين، وإلا فإن الاستبيان لا يؤدي دوره بصورة وشكل جيد، ويخرج من منطلق كونه استبيان.

يتوجب على الباحث أن يدرك كافة الأمور المتعلقة بالدراسة وبفئات المبحوثين المختلفة والتي يتوجب على الباحث مراعاتها جميعها عند إعداد الاستبيان، والتي تمكن الباحث من إعداد الاستبيان بصورة وآلية متميزة، كما أن الاستبيان من أهم الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات المتعلقة بالدراسة البحثية والتي تنظم وترتب إعداد العمل البحثي.

أسئلة يتوجب على الباحث مراعاتها ومعرفة إجابتها عند إعداد الاستبيان


 أمور يجب مراعاتها عند الشروع بإعداد الاستبيان 

تتعدد الأمور التي يتوجب على الباحث أن يقوم بمراعاتها عند المباشرة بإعداد الاستبيان ويتوجب على الباحث أن يطبقها وفق أسس منطقية ومنهجية بحثية صحيحة، فمن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند الشروع بإعداد الاستبيان ما يأتي:

  1. على الباحث أن يحدد ماهية طبيعة المعلومات التي يرغب بجمعها واستخدام الاستبيان للوصول إليها.

  2. يقوم الباحث بتحديد طبيعة الفئة البحثية المستهدفة في إعداد الاستبيان والتي يتمكن الباحث من التعامل معها بصورة جيدة عند إعداد الاستبيان.

  3. يقوم الباحث بتحديد ماهية الصورة والهيئة التي سيتم إخراج الاستبيان فيها.

  4. يتوجب على الباحث أن يتحقق من وجود تدرج في الفئة التي يرغب بالحصول على المعلومات منها أم أن الفئة البحثية في الاستبيان ذات مستوى فكري واحد.

  5. يقوم الباحث بعرض مجموعة من البدائل والمقترحات التي تنظم عمل الباحث وآلية الحصول على المعلومات من الاستبيان بصورة دقيقة ومتزنة.

يعتبر الاستبيان من مراحل إعداد البحث العلمي التي يجب على الباحث أن يدرك أهميتها وأنها مرحلة قائمة بذاتها ومترابطة ومتكاملة مع باقي أجزاء ومكونات البحث العلمي، لذا يتوجب على الباحث أن يراعي العديد من الأمور التي تحقق للباحث الوصول إلى مستوى جيد في إعداد الاستبيان والوصول إلى أفضل صورة وشكل ممكن لإعداد الاستبيان بما يخدم متطلبات واحتياجات الباحث والبحث العلمي.

كما أن الاستبيان من أدوات الدراسة التي تتمتع بمجموعة من الميزات والعيوب والتي تشعر الباحث بضرورة حسم رأيه ومعرفة فيما إذا كان يرغب في استخدام الاستبيان أو استخدام أداة دراسة أخرى، فحين ترجح كفة مزايا الاستبيان عن عيوب الاستبيان يجب على الباحث أن يستخدم الاستبيان لجمع المعلومات التي يرغب في الوصول لها، في حين أنه لو كان استخدام الاستبيان لجمع المعلومات لا يحدث تغيير في مستوى البحث العلمي فإن استخدام الاستبيان كأداة لجمع معلومات البحث العلمي هو خيار يجب التراجع عنه والتغيير لاستخدام أداة بحثية أخرى، لذا فيتوجب على الباحث أن يراعي استعما الاستبيان كأداة بحثية للوصول إلى المستوى والمعلومات البحثية التي يحتاجها في إعداد البحث العلمي الخاص به.

وأخيراً يمكن القول بأن الاستبيان يحقق الفائدة المرجوة منه ويصل بالباحث إلى الأهداف التي يرغب بها في حال قام الباحث بإعداد وتصميم الاستبيان وفق آلية وصورة متميزة وصحيحة، كما أن الاستبيان يجب أن يحقق الهدف الذي صمم لأجله، كما أن الاستبيان لا يمكن أن يصل إلى الصورة النهائية من أول تجربة يقوم بها الباحث بل يتوجب على الباحث أن يراعي عملية التطوير والتحديث المستمرة لإعداد الاستبيان بأن يقوم بدراسة الاستبيان مع مجموعة من الخبراء والمختصين الذين لهم خبرة كافية في إعداد الاستبيان بأفضل صورة ممكنة وبشكل احترافي، كما أن الاستبيان أداة تحتاج إلى عناية فائقة في إعدادها بأفضل صورة وشكل ممكن ليستفيد من استخدامه الباحث في إعداد لمادة البحث العلمي.


 فيديو: شرح كيفية عمل استبيان او استمارة الكترونية عبر نماذج جوجل اونلاين 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة